العناوين الرئيسيةدولي

محطة مهمة بعد سوليدار.. “أفدييفكا” مفتاح النصر الكامل لروسيا

يقترب الجيش الروسي سريعا من مدينة أفدييفكا في إقليم دونباس، شرقي أوكرانيا، منتشيا بسيطرته على بلدة سوليدار، ومقتربا من خطته لاقتناص مدينة “باخموت” الاستراتيجية.

في تقدير محللين سياسيين تحدثوا لموقع “سكاي نيوز عربية” فإن هذا “التقدم الروسي السريع” هو أشد رسالة إلى الغرب للرد على إعلان الأخير تقديم أسلحة نوعية ثقيلة إلى أوكرانيا، خاصة أن القتال يستعر حول أفدييفكا في نفس اليوم الذي أعلن الجيش الروسي خطته لزيادة عدد قواته.

وأعلن القائم بأعمال رئيس دونيتسك، دينيس بوشيلين، الثلاثاء، إحراز تقدم وتحسين الوضع العسكري للقوات في اتجاه أفدييفكا، كما أصبحت محطة السكك الحديدية “سول” تحت سيطرة الروس.

بالتزامن، أعلنت وزارة الدفاع الروسية تغييرات واسعة النطاق في الجيش في الفترة من عام 2023 حتى 2026.

ووفق وزير الدفاع سيرغي شويغو، عقب اجتماع للإدارة العسكرية، فإن التغييرات تشمل رفع تعداد القوات المسلحة إلى 1.5 مليون فرد، وتغيير التقسيم العسكري الإداري لروسيا.

صراحة، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف للصحفيين، إن سبب زيادة تعداد الجيش “يرتبط بتلك الحرب التي تشنها دول الغرب الجماعي ضدنا”، وإنه “يجب ضمن أمن بلادنا بشكل مطلق”.

مكاسب روسية واستغاثة أوكرانية

حسب أوليغ أرتيوفسك، الباحث في الشأن الدولي بمؤسسة “فولسك” العسكرية، فإن أفدييفكا من أشرس المعارك، ويتيح السيطرة على المدينة الواقعة على مسافة 13 كيلومترًا فقط عن دونيتسك للجيش الروسي ما يلي:

  • إحكام السيطرة على محور سوليدار بالكامل دون منغصات أوكرانية.
  • بتلك الخطوة الميدانية تستطيع روسيا إحكام الخناق على قوات أوكرانيا وقطع الاتصالات والإمدادات بين سيفرسك وباخموت.

وأما على الجانب الأوكراني:

  • قوات كييف ما زالت تسيطر على المدينة، بينما لحقت أضرار ببعض مبانيها، واسودت جدرانها وتطايرت نوافذها جراء القصف.
  • أعلن الأوكرانيون حاجتهم الماسة إلى معدات الرؤية الليلية من حلفائهم الغربيين، بينما من المقرر أن تنزل 14 دبابة طراز “تشالنجر 2” البريطانية إلى محور أدييفكا وباخموت لمساعدتهم.
  • التقدم الروسي دفع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى إطلاق استغاثة عاجلة للغرب للإسراع في إرسال الأسلحة، بعدما تكبدت بلاده الساعات الأخيرة خسائر فادحة في دونباس، وبعد أن شنت موسكو أكثر من 70 هجوماً صاروخياً على محيط باخموت.

“انتصارات متوقعة”

يرجح الباحث المتخصص في الشأن الدولي، ضياء نوح، سقوط العديد من المدن الأوكرانية بوتيرة أسرع الأيام المقبلة، في طليعتها أفدييفكا وباخموت؛ تمهيدًا للسيطرة شبه التامة على إقليم دونيتسك الذي انضم إلى روسيا ضمن استفتاء المناطق الأربع سبتمبر الماضي.

يفند نوح أهمية أفدييفكا للجيش الروسي في أنها:

  • قريبة للغاية من دونيتسك والسيطرة عليها يحقق انتصارات كبيرة لروسيا توجه بها رسالة للغرب بعد إعلانه تقديم أسلحة ثقيلة لكييف، مثل دبابات “تشالنجر 2” من بريطانيا ومنظومات باتريورت الصاروخية الأميركية وأسلحة أخرى من ألمانيا.
  • ضم روسيا لأفدييفكا يضمن عامل الحسم في معركة باخموت وما حولها.
  • موسكو أعادت مؤخرًا نشر قوات نظامية قرب أفدييفكا “أفضل تدريبًا” تمهيدًا لمعركة فاصلة في محور باخموت.
  • تريد روسيا أن تترجم التغييرات التي طرأت على قياداتها العسكرية الأيام الماضية إلى نجاحات فعلية على الأرض.
  • السيطرة على أفدييفكا وباخموت لاحقا سيتيح السيطرة الروسية في جنوب وشرق أوكرانيا وضمان تأمين خطوط إمداد لوجيستية للجيش الروسي.

في تقدير نوح، فإن روسيا “نجحت في إدارة معركة استنزاف أوكرانيا، ومن خلفها الغرب بامتياز، وتتوالى انتصاراتها العسكرية على الأرض”.

المصدر:سكاي نيوز عربية

صفحتنا على فيس بوك  قناة التيليغرام  تويتر twitter

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
موسكو: واشنطن متورطة مباشرةً بتفجير خط الغاز "نورد ستريم".. مسؤول إسرائيلي: من المحتمل أن توقع السودان اتفاقية تطبيع مع إسرائيل عبر وساطة أميركية.. الملك سلمان... يقيل محافظ البنك المركزي السعودي.. ويعيين "أيمن بن محمد بن سعود السياري" محافظا جديداً بمرتبة وزير.. مصرف سوريا المركزي... يحدد سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأميركي بـ6650 ليرة.. لافروف: الغرب يتطلع الآن لتكون مولدوفا "أوكرانيا التالية.. ورئيستها مايا ساندو مستعدة لأي شيء تقريبًا.. سوريا: إصابة 6 عناصر من قوى الأمن الداخلي جراء اعتداء إرهابي بعبوتين ناسفتين استهدف دوريتهم على طريق المزيريب- اليادودة بريف درعا.. "الطاقة الدولية": إيران تخصّب اليورانيوم بنسبة 60% في منشأة "فوردو" النووية.. منظومة "القبة الحديدية" تعترض صاروخا تم إطلاقه من قطاع غزة.. وبن غفير يطلب اجتماعاً عاجلاً "للكابينت".. قصف صاروخي على قاعدة "زليكان" التي تضم قوات تركية شمالي العراق.. المبعوث الفرنسي لشؤون الدعم الدولي "بيير دوكين".. العقوبات على سوريا تعطل خطة مصرية لدعم الكهرباء في لبنان.. قمة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي في كييف الجمعة المقبلة.. مصدر أوروبي مسؤول: قادة الاتحاد الأوروبي لن يقطعوا وعودا لأوكرانيا بقبول انضمامها السريع إلى الاتحاد.. "مارين لوبان" زعيمة فصيل التجمع الوطني اليميني في البرلمان الفرنسي: تورط الناتو في الصراع الأوكراني.. يمكن أن يؤدي إلى حرب عالمية ثالثة.. الإمارات... تستعد لبدء تشغيل إحدى أكبر "المحطات الشمسية" في العالم.. 51 قتيلا عدد ضحايا غرق قارب يقل "تلاميذ مدرسة" في مياه سد بحيرة تاندا دام في باكستان.. "هيومن رايتس ووتش"... تتهم أوكرانيا باستخدام "ألغام محظورة" ضد القوات الروسية خلال معركة تحرير إيزيوم.. بايدن... سيستقبل الملك الأردني لإجراء محادثات بالبيت الأبيض يوم الخميس القادم.. جون كيربي: الولايات المتحدة أجرت مع أوكرانيا بعض الأبحاث للوقاية من الأوبئة.. وقامت بتعطيل أنشطتها.. قبل العملية الروسية العسكرية في أوكرانيا".. مسؤولان أميركيان... لرويترز: واشنطن تعد حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 2.2 مليار دولار "لأوكرانيا.. قد تشمل صواريخ طويلة المدى لأول مرة.. روسيا... تحبط محاولة القوات الأوكرانية عبور نهر دنيبر في خيرسون.. بوتين... يوجه حكومته بالتفاوض مع "بيلاروسيا" لإنشاء مراكز تدريب عسكرية مشتركة معها.. اتحاد العمال: 2.8 مليون فرنسي يحتجون على مشروع ماكرون لإصلاح نظام التقاعد.. و رئيسة الوزراء "إليزابيث بورن" رفع "سن التقاعد" غير قابل للتفاوض.. إصابة جنديين إسرائيليين في عملية دهس عند حاجز زعترة جنوبي نابلس.. قضى نتيجة تعرّضه لضرب مبرّح على أيدي شرطة ممفيس بولاية تنيسي.. "كامالا هاريس".. تعتزم حضور جنازة الشاب الأسود تاير نيكولز.. الرئيس التونسي... يمدد "حالة الطوارئ" في البلاد حتى نهاية 2023.. بريطانيا: روسيا استهدفت فوليدار‭ ‬وبافليفكا بأوكرانيا وتخطط لحصار دونيتسك.. قبرص... تختار رئيساً جديداً الأحد القادم.. وسط شك اقتصادي وانقسام عرقي.. خلال مؤتمر صحفي في القاهرة... لافروف رداً على بلينكن: الغرب يفضّل البصق على القرارات الدولية والتحول إلى العدوان.. فضيحة تهز بريطانيا.. تثبيت براغي غواصة نووية بالغراء.. الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة بلاغوداتنويه في دونيتسك.. و"القوات الأوكرانية" تنسحب من خط الدفاع الأول في مقاطعة زابوروجيه..