العناوين الرئيسيةصحة وجمال

أطعمة تلحق الضرر بكليتيك

 

أسلوب الحياة الذي يتكون من خيارات غذائية غير صحية يمكن أن يعيق صحة الكلى وعملها. إليك أسوأ 5 أطعمة يمكن أن تلحق الضرر بكليتيك والتي يجب التوقف عن تناولها بحسب صحيفة “تايمز أوف إنديا”.. وإذا لم نفعل ذلك، فإننا نزيد من مخاطر الإصابة بمشاكل وأمراض الكلى في المستقبل .

أسوأ 5 أطعمة :

1.اللحوم المصنعة
تشكل اللحوم المصنعة مثل النقانق والهوت دوغ والبرغر تهديدا كبيرا لصحة الكلى. فهي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، وقد يؤدي تناول الصوديوم الزائد بشكل منتظم إلى زيادة ضغط الدم وخلق ضغط إضافي على كليتيك.
تشير الأبحاث أيضا إلى أن تناول بروتين حيواني أكثر من البروتين النباتي قد يزيد من معدل تطور مرض الكلى.

اللحوم المصنعة

2. المشروبات الغازية
تحتوي المشروبات الغازية على نسبة عالية من السكر ليس لها قيمة غذائية. تضيف هذه المشروبات السعرات الحرارية إلى نظامك الغذائي، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن.
وجدت الدراسات أن تناول المشروبات الغازية مرتبط بحالات صحية مثل هشاشة العظام (حيث تصبح العظام ضعيفة وهشة) وأمراض الكلى ومتلازمة التمثيل الغذائي ومشاكل الأسنان.

المشروبات الغازية

3. الوجبات المجمدة
أظهرت الدراسات أن الأطعمة المصنعة مثل الوجبات المجمدة ووجبات العشاء في الميكروويف قد تساهم في الإصابة بمرض السكري من النوع 2.
المعالجة الثقيلة تعني أن وجبتك يمكن أن تكون مليئة بالدهون المخفية أو السكر أو الصوديوم.
من الأفضل دائما تحضير أطعمة طازجة وكاملة وتجنب الأطعمة المجمدة التي يمكنك قليها أو تسخينها للاستهلاك الفوري.

 

الوجبات المجمدة

أطعمة تلحق الضرر بكليتيك

4. البطاطس المقلية
إذا كنت تتناول البطاطس من الأطعمة المعلبة مثل رقائق البطاطس أو في سلسلة وجبات سريعة على شكل بطاطس مقلية، فمن الآمن أن تعرف أن هذه الأشكال المقلية من البطاطس لا تفيد كليتك بالمرة.
يجب تجنب الأطعمة المقلية لحماية قلبك وكليتيك من الأمراض. تحتوي البطاطس أيضا على نسبة عالية من البوتاسيوم، والذي يُنصح بتقليله إذا كنت تعاني بالفعل من أمراض الكلى.

البطاطس المقلية

5. المايونيز
قد يؤدي تناول المايونيز الذي تضيفه إلى السلطات أو السندويشات إلى تدهور قيمة وجباتك الصحية المليئة بالخضروات.
تحتوي ملعقة واحدة فقط من المايونيز على 103 سعرة حرارية. إلى جانب ذلك، المايونيز غني بشكل عام بالدهون المشبعة.

المصدر: وكالات

تابعونا على فيس بوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
‏"تويتر" تحقق رغبة إيلون ماسك وتتحول إلى شبيه "تيك توك" بعد إضافة ميزات جديدة للفيديوهات.. وزارة الخزانة الأميركية تعلن "فرض عقوبات على 10 كيانات وناقلة نفط من الصين وإيران والهند والإمارات".. " بي بي سي" تسرح مئات الموظفين وتوقف بث الإذاعة العربية والفارسية.. بايدن رافضا استفتاءات بوتين في أوكرانيا: لن نعترف بها أبدا.. بوتين: عالم أكثر عدلا يتشكل أمام أعيننا وما يحصل بين روسيا وأوكرانيا من نتائج انهيار الاتحاد السوفياتي.. نائبة الرئيس الأمريكي ​كامالا هاريس: المخاوف من الحرب بين الكوريتين ما زالت قائمة ومستعدون للدفاع عن كوريا الجنوبية.. وزير المال الألماني كريستيان لندر: برلين تعيش "حرب طاقة" مع روسيا.. حزب البديل لأجل ألمانيا "يمين متطرف"، يحقق قفزة كبيرة في استطلاعات الرأي في ولاية براندنبورج الألمانية المجاورة لبرلين.. بوتين: الغرب مستعد لتعريض أي بلد للخطر وتحويله إلى بؤرة أزمات وإثارة ثورات ملونة ومجازر دموية.. كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين عقب مغادرة نائبة بايدن جارتها الجنوبية.. انهيار المرافق الطبية.. فيضانات وانقطاع للكهرباء.. آثار كارثية لإعصار إيان على ولاية فلوريدا الأمريكية.. مجلس النواب اللبناني يخفق في انتخاب رئيس جديد للجمهورية في جلسته الأولى.. زيلينسكي يعقد اجتماعا طارئا لمجلس "الأمن القومي" في أوكرانيا الجمعة.. الكرملين: الرئيس بوتين سيشارك في مراسم توقيع اتفاقيات انضمام مناطق جديدة إلى روسيا غداً وسيلقي خطاباً مهماً رصد تسرّب للغاز من موقع رابع في أنبوب نورد ستريم في بحر البلطيق السويد: مجلس الأمن الدولي سيجتمع الجمعة بناء على طلب روسيا لبحث تسرب الغاز من نورد ستريم .. الرئيس الأسد يطلق المرحلة الأولى من تشغيل مشروع الطاقة الكهروضوئية في مدينة عدرا الصناعية.. لليوم الثاني.. سقوط صواريخ بالقرب من المنطقة الخضراء بالعاصمة العراقية بغداد.. مقتل 30 شخصا جراء قصف أوكراني لقافلة من اللاجئين في طريقهم إلى الحدود الروسية.. السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنطونوف: أمريكا تدفع نحو مواجهة مباشرة بين القوى النووية بعواقب لا يمكن التنبؤ بها..