اقتصادالعناوين الرئيسية

حالة قلق وتوتر في أسواق العملات العالمية بسبب قرار الفائدة الأمريكية ..

 

تعيش أسواق العملات العالمية حالياً حالة من التوتر والقلق في انتظار صدور قرار البنك الفدرالي الأمريكي اليوم الأربعاء الخاص بأسعار الفائدة، والذي من المتوقع أن يكون قراراً برفع كبير لسعر الفائدة على الدولار، وذلك لمواجهة الارتفاع المتزايد لمعدلات التضخم في السوق الأمريكي.

وأدى سعر الدولار اليوم إلى الكثير من المخاوف المتعلقة برفع غير مسبوق لسعر الفائدة على الدولار مساء اليوم الأربعاء، وأيضاً قيام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإعلان تعبئة جزئية للجيش، أسهم في ارتفاع سعر العملة الأمريكية الدولار إلى أعلى مستوى منذ 20 عاماً، وبالتالي أثَّر بشكل كبير سلباً على أداء العملات العالمية.

وعانت أسواق العملات في العالم حالة من عدم الاستقرار خلال الشهرين الآخرين، وذلك لعدة أسباب منها استمرار التضخم في الارتفاع في أكبر الأسواق العالمية مثل الولايات المتحدة، والتي بلغت نسبة التضخم بها إلى مستويات قياسية تجاوزت 8.3% لأول مرة منذ 40 عاماً، حيث أن هذا الأمر اضطر البنك الفيدرالي الأمريكي إلى اتخاذ إجراءات عنيفة لمواجهة التضخم، وعلى رأسها مجموعة من قرارات رفع الفائدة على الدولار، وهذا ما أثر بشكل سلبي على قيمة معظم العملات المرتبطة بقيمة الدولار، وبالتالي أدى إلى تراجع كبير وحاد في أغلب الأحيان لمعظم هذه العملات، وكذلك استمرار الارتفاع للتضخم في كل من دول الاتحاد الأوروبي والصين.

كما تعاني معظم اقتصادات العالم من تداعيات الأزمة الأكرانية الروسية على الاقتصاد العالمي، واستمرار انتشار فيروس كورونا المستجد في أماكن كثيرة في العالم وعلى رأسها الصين، هذا الأمر الذي تسبب في عمليات إغلاق لأماكن صناعية كثيرة في الصين، تسبب في أزمة توريد كبيرة لمعظم الدول التي تعتمد على المواد الخام والصناعات الصينية.

كما ارتفعت أسعار صرف الدولار مقابل الجنيه المصري بقيمة 5 قروش للشراء والبيع، وذلك أثناء تعاملات منتصف اليوم الأربعاء، في البنوك المصرية، وتداولت البنوك أسعار صرف الدولار اليوم ما بين “19.42 – 19.49″ جنيه للشراء، و”19.50 – 19.52” جنيه للبيع، وأيضاً سجل الدولار أدنى مستوى للشراء في بنك قناة السويس ليصبح 19.37 جنيه، وأعلى مستوى للبيع ليصبح 19.47 جنيه، وذلك في البنك المصري الخليجي والعربي الإفريقي، بينما أن سعر الدولار والعملات الأجنبية لاقى تحركاً جديداً خلال فترة التعاملات البنكية.

وأيضاً سجل سعر صرف الدولار 19.44 جنيه للشراء و19.50 جنيه للبيع في كل من البنك الأهلي وبنك مصر وفي بنك قناة السويس سجل الدولار 19.42 جنيه للشراء و19.52 جنيه للبيع، وحدد سعر الصرف في البنك التجاري الدولي 19.46 جنيه للشراء و19.52 جنيه للبيع، وأما في العربي الإفريقي سجل الدولار 19.44 جنيه للشراء و19.52 جنيه للبيع، وسجلت متوسطات أسعار الدولار أمام الجنيه المصري 19.39 جنيه للشراء و19.46 جنيه للبيع في البنك المركزي المصري.

 

فيس بوكقناة التيليغرامتويتر twitter

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
‏"تويتر" تحقق رغبة إيلون ماسك وتتحول إلى شبيه "تيك توك" بعد إضافة ميزات جديدة للفيديوهات.. وزارة الخزانة الأميركية تعلن "فرض عقوبات على 10 كيانات وناقلة نفط من الصين وإيران والهند والإمارات".. " بي بي سي" تسرح مئات الموظفين وتوقف بث الإذاعة العربية والفارسية.. بايدن رافضا استفتاءات بوتين في أوكرانيا: لن نعترف بها أبدا.. بوتين: عالم أكثر عدلا يتشكل أمام أعيننا وما يحصل بين روسيا وأوكرانيا من نتائج انهيار الاتحاد السوفياتي.. نائبة الرئيس الأمريكي ​كامالا هاريس: المخاوف من الحرب بين الكوريتين ما زالت قائمة ومستعدون للدفاع عن كوريا الجنوبية.. وزير المال الألماني كريستيان لندر: برلين تعيش "حرب طاقة" مع روسيا.. حزب البديل لأجل ألمانيا "يمين متطرف"، يحقق قفزة كبيرة في استطلاعات الرأي في ولاية براندنبورج الألمانية المجاورة لبرلين.. بوتين: الغرب مستعد لتعريض أي بلد للخطر وتحويله إلى بؤرة أزمات وإثارة ثورات ملونة ومجازر دموية.. كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين عقب مغادرة نائبة بايدن جارتها الجنوبية.. انهيار المرافق الطبية.. فيضانات وانقطاع للكهرباء.. آثار كارثية لإعصار إيان على ولاية فلوريدا الأمريكية.. مجلس النواب اللبناني يخفق في انتخاب رئيس جديد للجمهورية في جلسته الأولى.. زيلينسكي يعقد اجتماعا طارئا لمجلس "الأمن القومي" في أوكرانيا الجمعة.. الكرملين: الرئيس بوتين سيشارك في مراسم توقيع اتفاقيات انضمام مناطق جديدة إلى روسيا غداً وسيلقي خطاباً مهماً رصد تسرّب للغاز من موقع رابع في أنبوب نورد ستريم في بحر البلطيق السويد: مجلس الأمن الدولي سيجتمع الجمعة بناء على طلب روسيا لبحث تسرب الغاز من نورد ستريم .. الرئيس الأسد يطلق المرحلة الأولى من تشغيل مشروع الطاقة الكهروضوئية في مدينة عدرا الصناعية.. لليوم الثاني.. سقوط صواريخ بالقرب من المنطقة الخضراء بالعاصمة العراقية بغداد.. مقتل 30 شخصا جراء قصف أوكراني لقافلة من اللاجئين في طريقهم إلى الحدود الروسية.. السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنطونوف: أمريكا تدفع نحو مواجهة مباشرة بين القوى النووية بعواقب لا يمكن التنبؤ بها..