اقتصادالعناوين الرئيسية

أسواق الأسهم في 2023 والمصاعب التي خلفها العام الفائت

تكبدت أسواق الأسهم في 2022، خسائر حادة، وكان عاماً صعباً على الكثير من المستثمرين، مع ارتفاع التضخم إلى مستويات غير مسبوقة وتشديد البنوك المركزية السياسة النقدية، واندلاع حرب أوكرانيا ما انعكس على غالبية الأسواق.

في “وول ستريت” سجلت المؤشرات الثلاثة الرئيسية أول انخفاض سنوي لها منذ 2018، ومنيت بأكبر انخفاض سنوي للمؤشرات منذ الأزمة المالية في 2008، إذ تراجع مؤشر “ستاندرد آند بورز” 19.4% وهبط مؤشر “داو جونز” الصناعي 8.8%، وخسر مؤشر “ناسداك” 33.1%. وتكبدت الأسهم الصينية أيضا 3.9 تريليون دولار، في أسوأ خسارة سنوية منذ عام 2018.

إقليمياً كان الأداء متفاوتاً، إذ تراجع مؤشر بورصة قطر ليقطع مسيرة مكاسب امتدت لنحو 4 أعوام متتالية، وانخفض المؤشر 8.13% على أساس سنوي، كما تراجع مؤشر “تاسي” 7.12% بعد 6 سنوات من المكاسب، فيما تباين أداء مؤشرات أسواق الكويت.

هذا الهبوط جاء متزامناً بين الأسهم والسندات ، ولأول مرة منذ 5 عقود كانت الخسائر متزامنة بـ10%، في حين أن هناك علاقة عكسية بين الأسهم والسندات، وهوت أسعار السندات بنسبة 12% في عام 2022.

بلغت خسائر سوق الأسهم العالمية نحو 18 تريليون دولار في 2022، وفقا لتقديرات “بلومبرغ”، وباع الأفراد بما قيمته 100 مليار دولار من الأسهم خلال أشهر، وشكلت المبيعات 15% من أموال تراكمت في 3 سنوات.

كل هذه الخسائر القاسية ربما تكون قد مهدت الطريق إلى مسار قد يكون أشد قسوة في 2023، إذ يتوقع بنك مورجان ستانلي تواصل عملة بيع الأسهم لما تتراوح قيمته بين 75 و100 مليار دولار في عام 2023.

توقعات حذرة في أسواق الأسهم

هذه التوقعات القاتمة في العام الجديد تعود لعدة أسباب؛ من بينها سياسات البنوك المركزية فيما يتعلق بمواصلة رفع أسعار الفائدة، واستمرار ارتفاع معدلات التضخم، والأداء الضعيف لشركات التكنولوجيا العملاقة، وتراجع أرباح الشركات، إضافة إلى أداء اقتصاد الصين، خاصة مع تفاقم إصابات كورونا منذ إنهاء كافة القيود، وتأثيرات حرب أوكرانيا على أسعار السلع وحركة التجارة.

نظراً لكل هذه الظروف يرى بنك جي بي مورجان، أن الأسواق مهيأة للانخفاض خاصة مع تباطؤ النمو الاقتصادي، ومعاناة المستثمرين من الصدمات الاقتصادية الكلية والجيوسياسية.

ومن المرجح أن تتدهور الأساسيات مع استمرار تشديد الأوضاع المالية والسياسة النقدية، وأن يدخل الاقتصاد الأميركي في ركود معتدل، مع انكماش سوق العمل وارتفاع معدل البطالة.

يقول الرئيس العالمي لأبحاث الأسهم الكلية في جي بي مورجان، دوبرافكو لاكوس، إن المستهلكين الذين لديهم احتياطي من المدخرات من الإغلاق استنفدوا في الغالب أموالهم الزائدة بعد كورونا، وللمرة الأولى يتعرضون لتأثير سلبي واسع النطاق للثروة من جميع الأصول في وقت واحد – سواء كان ذلك الإسكان أو السندات أو الأسهم أو الاستثمارات البديلة أو الخاصة.

هذه التوقعات الحذرة لأسواق الأسهم في 2023، شملت أيضاً بنك أوف أمريكا الذي يستعد لركود محتمل في عام 2023، بما في ذلك سيناريو ترتفع فيه البطالة بسرعة.

هذه الأجواء تضع ضغوطاً كبيرة على معنويات المستثمرين في أسواق الأسهم وتدفعهم لـ “السير على الأشواك” في عام مليء بالغموض.. فكيف يمكن التعامل مع كل هذه التحديات؟

المصدر: العربية

صفحاتنا على فيس بوك  قناة التيليغرام  تويتر twitter

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
رئيس مجلس الأمن الروسي "ديمتري ميدفيديف" يهدد بتحويل الأراضي الأوكرانية إلى رماد، بحال شنت كييف أي هجوم على شبه جزيرة القرم وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" يصل إلى العاصمة العراقية "بغداد" على رأس وفد حكومي في زيارة رسمية وفاة الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف خروج قطار عن مساره يحمل مادة كيميائية.. يتسبب بنشوب حريق هائل.. وإجلاء مئات الأشخاص في ولاية أوهايو الأمريكية.. الصين... تندد بإسقاط أميركا للمنطاد باستخدام القوة.. رغم تحذيرات دعاة حماية البيئة... البرازيل تغرق "حاملة طائرات" خرجت من الخدمة في "المحيط الأطلسي" قبالة ساحلها الشمالي الشرقي.. رؤساء شرق أفريقيا يدعون إلى وقف فوري للنار في الكونغو الديمقراطية.. وانسحاب جميع المجموعات المسلحة بما فيها الأجنبية منها.. لجنة الأمن بمجلس الشيوخ السويسري... تعارض إعادة 30 دبابة "ليوبارد" إلى ألمانيا.. الدفاع الروسية: القضاء على نحو 200 عسكري أوكراني.. وتدمير مستودعات أسلحة وعشرات الآليات العسكرية.. ردا على خطط كييف بشأن القرم... مدفيديف: "القرم هي روسيا".. والهجوم عليها يعني هجوما على روسيا وتصعيدا للنزاع.. هنغاريا... تحذر الاتحاد الأوروبي من عواقب "حظر" المنتجات النفطية الروسية.. الجيش الإسرائيلي يعترض "مسيّرة".. في أجواء قطاع غزة.. القوات الروسية تحرز تقدماً في منطقة دونباس.. و زيلينسكي يعترف بصعوبة الوضع في الخطوط الأمامية شرقي أوكرانيا.. شولتس يؤكد وجود "توافق" مع زيلينسكي حول عدم استخدام الأسلحة الغربية لضرب روسيا.. عشرات الآلاف يتظاهرون ضد سياسة حكومة "نتنياهو".. الهادفة إلى إدخال تعديلات على جهاز القضاء.. بهدف إضعافه والسيطرة عليه.. البنك الوطني الأوكراني: عدد المهاجرين "الأوكرانيين" في الخارج وصل إلى 9 ملايين مع بداية عام 2023.. "رويترز": شركة إيرانية تبدأ تجديد أكبر مجمع مصافٍ في فنزويلا خلال أسابيع.. مسؤول بالبنتاغون: "المنطاد الصيني" جزء من أسطول صيني يتجسس على خمس قارات.. رئيس وزراء بريطانيا ​ريشي سوناك: بدأنا تدريب جنود أوكرانيين على دبابات "تشالنجر 2" فوق أراضينا.. وزير الدفاع الهندي: وارداتنا من المعدات العسكرية تصل إلى قرابة 24 مليار دولار بين عامي 2018 و2022.. الدفاع التركية تعلن تحييد 3 عناصر من تنظيم "حزب العمال الكردستاني" شمالي العراق.. الأمم المتحدة: آلاف الأشخاص عالقون وسط أعمال عنف فى الكونغو...مع التقدم الأخير لحركة "إم 23 " المتمردة.. بدعم وتجهيز من الجيش الرواندي شرق البلاد.. الموقع الإسرائيلي i24news: تل أبيب تسعى لتشكيل تحالف عسكري مع القوى الغربية ضد طهران.. البنتاغون: المنطاد الصيني كان يستخدم لاستطلاع مواقع استراتيجية أمريكية.. في إطار تبادل للأسرى مع موسكو... كييف تستعيد جثتي متطوعين بريطانيين قتلا فى أوكرانيا.. مع تصاعد موجة الاحتجاجات ضدّ تعديلات قانون التقاعد الفرنسي.. تهمة بالفساد تلاحق وزير العمل الفرنسي أوليفييه دوسوبت.. وسائل إعلام أمريكية: إسقاط المنطاد الصيني في ولاية كارولينا.. وفرض حظر جوي بمحيطه.. الدفاع الروسية: عودة 63 أسيرا بينهم "عناصر في مناصب حساسة" بوساطة إماراتية.. الاتحاد الأوروبي... يتوصل لاتفاق على تحديد سقف أسعار المشتقات النفطية الروسية.. وكالة رويترز: شركتا "سوناطراك" و"أرامكو" ترفعان سعر الغاز المسال..