العناوين الرئيسيةدولي

أرمينيا وأذربيجان: مقتل 100جندي في الاشتباكات الحدودية بينهما

 

أرمينيا وأذربيجان: تعلنان عن مقتل 100جندي في الاشتباكات الحدودية بينهما وذلك في أسوأ قتال منذ حرب 2020 حول إقليم ناغورني قرة باغ المتنازع عليه.

وقالت وزارة الدفاع في باكو إن “50 عسكريا أذربيجانيا قتلوا نتيجة الاستفزازات الواسعة النطاق التي مارستها أرمينيا”، فيما أبلغت يريفان في وقت سابق عن مقتل ما لا يقل عن 49 من جنودها، حسب وكالة “أسوشيتيد برس”.

و اتهمت أذربيجان، الثلاثاء، أرمينيا بانتهاك وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه روسيا بعد ليلة من الاشتباكات التي خلفت عشرات القتلى وجددت المخاوف من اندلاع صراع شامل آخر بين الخصمين التاريخيين.

ومع أن موسكو أقنعت الطرفين بالتوصل إلى وقف لإطلاق النار مما أدى إلى الهدوء النسبي لعدة ساعات، لكن أذربيجان اتهمت القوات الأرمينية فيما بعد بانتهاك الاتفاقية “بشكل مكثف”.

أرمينيا وأذربيجان: مقتل 100جندي في الاشتباكات الحدودية بينهما

و قال الجيش الأذربيجاني: “رغم إعلان وقف إطلاق النار منذ الساعة 09:00 (بتوقيت موسكو، 06:00 بتوقيت غرينتش)، فإن أرمينيا تنتهك بشدة وقف إطلاق النار على طول الحدود باستخدام المدفعية والأسلحة الثقيلة الأخرى”.

في المقابل، ناشدت أرمينيا زعماء العالم المساعدة بعد اندلاع القتال واتهمت أذربيجان بمحاولة التقدم على أراضيها.

وقالت وزارة الدفاع الأرمينية إن الاشتباكات هدأت بعد وقف إطلاق النار لكن الوضع على الحدود لا يزال “متوترا للغاية”.

من جهته اتصل رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية أنتوني بلينكن للمطالبة بالرد على “الأعمال العدوانية لأذربيجان”.

و دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مساء الثلاثاء، نظيره الأذربيجاني إلهام علييف إلى “العودة إلى احترام وقف إطلاق النار” وحثه خلال اتصال هاتفي على ضرورة “وضع حد للقتال”، حسبما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية “فرانس برس”.

في حين طالب الاتحاد الأوروبي بوقف القتال، وأعلن عن أن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال الذي يقود وساطة بين يريفان وباكو، سيتباحث مع الطرفين المتحاربين.

كما دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، البلدان إلى “اتخاذ إجراءات فورية لنزع فتيل التوتر”، وممارسة أقصى درجات ضبط النفس وحل كل المشاكل المستمرة “عبر الحوار”.

وفي وقت سابق ..قالت وزارة الدفاع في يريفان إن الاشتباكات بدأت فجر الثلاثاء، حيث تعرضت الأراضي الأرمينية لقصف بالمدفعية وقذائف الهاون والطائرات المسيرة باتجاه مدن جوريس وسوتك وجيرموك، مضيفة في بيان أن “العدو يحاول التقدم” إلى الأراضي الأرمينية.

ومع ذلك، اتهمت أذربيجان أرمينيا بارتكاب “أعمال تخريبية واسعة النطاق” بالقرب من مقاطعات داشكيسان وكلباجار ولاشين، وقالت إن قواتها المسلحة تتخذ “خطوات محدودة الهدف لتحييد مواقع إطلاق النار الأرمينية”.

المصدر: وكالات

تابعونا على فيس بوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مدفيديف: طلب أوكرانيا الانضمام إلى "الناتو" توسل "لتسريع بدء حرب عالمية ثالثة".. انقلاب في بوركينا فاسو.. إزاحة قائد الجيش، وتعليق العمل بالدستور، وإغلاق الحدود حتى إشعار آخر .. البيت الأبيض: الوقت ليس مناسبا لقبول انضمام أوكرانيا إلى "الناتو".. البيت الأبيض: الجيش الأميركي مستعد لمواجهة "أي احتمال" في أوروبا.. روسيا تستخدم حق الفيتو.. في مجلس الأمن ضد مشروع قرار أمريكي حول ضم المناطق الأربع..والصين تمتنع من التصويت.. أول تعليق من الصين على ضم روسيا 4 مناطق: موقفنا تجاه ​أوكرانيا​ ثابت ويتمثل باحترام سيادتها مع مراعاة الهواجس الأمنية لأي دولة أخرى.. بوتين يوقع مع قادة دونيتسك ولوغانسك وزابوروجيه وخيرسون اتفاقيات الانضمام إلى روسيا.. - بوتين: يدخل العالم إلى حقبة جديدة متعددة القطبية تدافع فيها الدول عن استقلالها وإرادتها ورغبتها في التنمية.. - بوتين: لقد حل الغرب أزمته في الكساد العظيم بالحرب العالمية الثانية، وأزمة الثمانينات من القرن العشرين بموارد الاتحاد السوفييتي المنهار.. - بوتين يتهم الأنجلو ساكسون بالتخريب الذي تعرضت له أنابيب السيل الشمالي لنقل الغاز الروسي.. - بوتين: الولايات المتحدة الأمريكية ما زالت تحتل ألمانيا واليابان وكوريا الجنوبية وتتنصت على زعمائها.. - بوتين: الغرب ينتهج سياسة الاستعمار الجديد من أجل الهيمنة على العالم وإسقاط الأنظمة.. - بوتين: لقد حافظ أجدادنا منذ كاترينا العظمى على تلك المناطق وقاتل من أجل هذه المناطق أجدادنا في الحرب العالمية الثانية.. - بوتين: ندعو كييف للتفاوض لكننا لن نناقش اختيار الشعب لقد تم ذلك ولن تخذل روسيا الشعب.. - بوتين: سوف نستعيد كافة أراضينا ونحمي شعوبنا بكل ما نملك من وسائل.. - بوتين: أريد أن يستمع نظام كييف ومشغلوه في الغرب أن سكان هذه المناطق أصبحوا مواطني روسيا وإلى الأبد.. - بوتين: يجب أن تحترم كييف اختيار مواطني جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه.. بوتين في كلمته خلال مراسم انضمام مناطق جديدة إلى روسيا الاتحادية: المواطنون قاموا باختيارهم بالانضمام إلى روسيا وهذا حقهم.. تفجير انتحاري يستهدف معهدًا تعليميًا بالعاصمة الأفغانية كابول يسفر عن مقتل أكثر من 50 شخصا وإصابة العشرات.. وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي يتفقون على إجراءات طارئة لمساعدة الأسر والشركات في مواجهة ارتفاع الأسعار ..