العناوين الرئيسيةصحة وجمال

أدوية يجب أن تتواجد في صيدلية المنزل

من الضروري أن يحتوي كل منزل مهما كان موقعه على صيدلية صغيرة تضم أهم الأدوية والأدوات التي يتم استخدامها دون وصفة طبية.

عادةً ما تتواجد في صيدلة المنزل الأدوية التي يتم بيعها دون وصفة طبية وتهدف لعلاج المشكلات الصحية الثانوية، مثل: الصداع، والحمى، والسعال، أما بالنسبة للأدوية التي تُعالج مشكلات صحية أساسية فلا تتواجد في هذه الصيدلية بل يجب أن يلجأ المريض إلى الطبيب مباشرة للحصول على الأدوية المناسبة.

الأدوية التي يجب أن تحتويها صيدلية منزلك:

1. أدوية مسكنة للألم 

مثل: الأسبرين، والأسيتامينوفين، فهذا النوع من الأدوية يكون فعالاً في تخفيف الألم مثل الصداع وحتى ألم الطمث، كما بإمكان هذه الأدوية أن تُقلل من الأعراض الناتجة عن الإصابة بنزلات البرد، ولا ننسى أن دواء الأسبرين يجب عدم إعطاءه للأطفال دون 16 سنة من عمرهم.

2. الأدوية المضادة للهيستامين (Antihistamine)

هذه الأدوية فعالة ومفيدة في التعامل مع الحساسية ولسعات الحشرات، كما تُساعد في تخفيف الإصابة بحمى الكلأ (Hay fever)، ويتوافر هذا النوع من الأدوية على شكلين:

الكريم: يتم وضعه على الجلد مباشرةً، وعادةً ما يُعالج هذا الشكل منه لسعات الحشرات المختلفة والطفح.

الحبوب: يتم تناولها بهدف علاج حمى الكلأ، بالإضافة إلى التخفيف من بعض أعراض الحساسية من أنواع معينة من الأطعمة، كما من شأن هذا الشكل من الأدوية أن يُساهم في تخفيف الحكة الناتجة عن جدري الماء.

إن بعض الأدوية المضادة للهيستامين قد تُسبب النعاس، لذا يجب سؤال الصيدلاني حول بدائل لهذه الأنواع.

3. محلول الجفاف الفموي (Oral Rehydration Solution)

إن الإصابة بالحمى والإسهال والقيء تساهم في فقد الجسم للكثير من الماء والمعادن الأساسية، الأمر الذي من شأنه أن يُسبب الإصابة بالجفاف.

عند الإصابة بهذه المشاكل الصحية يكون الحل الأمثل عادة هو محلول الجفاف الفموي، فهو يساعد في استعادة توازن المعادن والسوائل في جسمك ويخلصك من التعب وعدم الراحة الناتجة عن الجفاف.

اقرأ المزيد…. طحالب خس البحر .. تفيد في صناعة الأدوية ويستخدمها البعض كغذاء 

4. الأدوية المضادة للإسهال

يُصاب الإنسان عادةً بالإسهال نتيجة أسباب مختلفة ومتعددة مثل تسمم الطعام أو إصابة المعدة بفيروس معين، لذلك قد يكون من المفيد احتواء صيدلية المنزل على أدوية مضادة للإسهال.

هذه الأدوية تُساعد في التحكم بأعراض الإسهال المزعجة بصورة سريعة، ولكنها لا تُعالج السبب الكامن وراء الإصابة بالإسهال، ويجب الانتباه إلى عدم إعطاء الأطفال دون الثانية عشر من عمرهم هذا النوع من الأدوية بسبب الآثار الجانبية التي قد تلحق بهم.

5. علاج عسر الهضم

يجب تزويد صيدلية المنزل في مضادات الحموضة (Antacids)، فهي تساعد في تقليل مستوى الحموضة بالمعدة، وبالتالي تخليصك من الأعراض المزعجة، وتأتي هذه الأدوية على شكل حبوب مضغ، وحبوب تُذاب بالماء، بالإضافة الى الشكل السائل.

6. كريم واقي للشمس

وجود الكريم الواقي للشمس في صيدلية المنزل سيجنبك الإصابة بالحروق الناتجة عن أشعة الشمس الحارقة، لذا احمِ نفسك من خلال تزويد صيدليتك بهذا الكريم.

علبة الإسعاف الأولية

لا يجب إهمال ترتيب علبة الإسعاف الأولية، والتي يجب أن تضم الآتي:

الضمادات (Bandages).

لاصقات الجروح (Plasters) بأحجامها المختلفة.

ميزان حرارة بنوعين:

ميزان حرارة رقمي يُوضع في الفم لإعطاء درجة حرارة دقيقة.

ميزان حرارة يُوضع تحت الإبط أو في منطقة الشرج لقراءة درجة حرارة الأطفال الرضع والأطفال.

مواد مطهرة (Antiseptic) والتي تُستخدم لتنظيف الجروح قبل تغطيتها بلاصقات الجروح، بالإضافة إلى استخداماتها المختلفة، مثل: لسعات الحشرات.

محلول لغسل العينين.

الضمادات المعقمة وهي تُستخدم في الجروح الكبيرة لمنع إصابتها بالالتهاب إلى حين الخضوع للعلاج المُناسب لدى الطبيب.

الشريط الطبي المُستخدم في تثبيت الضمادات بشكل أساس.

ملقط صغير لإخراج بعض الأشياء التي تدخل إلى الجسم مثل الشوك، ففي حال عدم إخراجها قد تسبب الإصابة بالعدوى والالتهاب في بعض الأحيان.

اقرأ المزيد… التخلص من الزكام بدون أدوية 

لمتابعتنا على الفيسبوك – تلغرام – تويتر 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
القضية الفلسطينية تحظى بـ4 قرارات لصالحها في الأمم المتحدة برلمان لبنان يفشل للمرة الثامنة في انتخاب رئيس جديد للبلاد الرياض ومدريد تتفقان على بناء سفن لقوات البحرية السعودية رغم القيود الأوروبية.. روسيا تتفوق على قطر في سوق الغاز الأوروبية.. لافروف: روسيا لم تطالب بإجراء مفاوضات مع أوكرانيا وموسكو مستعدة للاستماع إلى الجانب الآخر.. السلطات الإسبانية تعثر على طرد مفخخ ثالث في قاعدة عسكرية بمدريد.. لبنان: رفع جلسة مجلس النواب لانتخاب رئيس للجمهورية بعد فقدان النصاب.. وتحديد جلسة جديدة الخميس المقبل.. لافروف: "لعب الناتو" بالنار قبالة سواحل الصين يحمل مخاطر على روسيا.. لذلك نعمل على تطوير التعاون العسكري مع بكين.. محمد بن زايد: المرحلة المقبلة مرحلة عمل ومثابرة وإنجاز وتنافس ولا مجال فيها للتهاون أو التراخي.. بمناسبة اليوم الوطني الـ51..الرئيس الإماراتي محمد بن زايد يتحدث عن إنجاز فريد بكل المقاييس للاقتصاد الإماراتي السيسي يفتتح "مدينة المنصورة الجديدة".. ويحذر من تداعيات النمو السكاني في مصر.. صحيفة "سترانا" الأوكرانية: احتجاجات في كييف على انقطاع التيار الكهربائي.. لافروف: الناتو عاد إلى أولويات الحرب الباردة.. يريدون إبقاء الروس خارج أوروبا.. اليابان تدرس رصد أكثر 36 مليار دولار لتطوير 10 أنواع من صواريخها.. اليابان تبلغ الصين وروسيا “قلقها البالغ” بشأن الدوريات الجوية المشتركة.. الولايات المتحدة تتوعد كوريا الشمالية بمزيد من العقوبات.. الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون يدعو إلى عقد مؤتمر سياسي كبير قبل نهاية العام.. لجنة تحقيق مستقلة تمهد لمناقشة عزل رئيس جنوب إفريقيا في البرلمان.. الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد 4 قرارات لصالح فلسطين.. الأمم المتحدة تجدد مطالبتها لإسرائيل بالانسحاب الكامل من الجولان.. أردوغان يترأس اجتماع مجلس الأمن القومي لبحث عملية برية محتملة في شمال سوريا.. روسيا تستبق تهديدات تركيا بإرسال تعزيزات عسكرية للشمال السوري.. ماكرون يحذر من أن دعم واشنطن للشركات الأمريكية يهدد بتفتيت الغرب.. بعد رفض وارسو منحه التأشيرة.. لافروف يخاطب الأوروبيين من موسكو: بولندا حفرت قبرا لـ"الأمن والتعاون".. لافروف: توسع الناتو يهدد أمن روسيا الاتحادية بشكل مباشر.. لافروف: بنية الناتو العسكرية تقترب من الحدود الروسية وهذا مخالف لمعاهدة إسطنبول.. وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: حلف الناتو يسعى لفرض هيمنته على جميع أنحاء العالم.. خلال مؤتمر صحفي حول قضايا الأمن الأوروبي.. لافروف: الولايات المتحدة تريد الهيمنة على أوروبا كلها، ليس فقط ألمانيا شهيدان فلسطينيان وإصابة ثلاثة آخرين برصاص القوات الإسرائيلية خلال اقتحام مخيم جنين بالضفة الغربية.. اليابان تمتنع عن التعاون مع الولايات المتحدة في إنتاج مقاتلة جديدة..بسبب رفض شركة "لوكهيد مارتن" تزويدها بالتكنولوجيا المتقدمة..