إعلام - نيوميديا

10 سنوات على الانطلاق.. ويكيليكس كوة في خزائن الأسرار !!

|| Midline-news || – الوسط  ..

في مثل هذا اليوم تأسس موقع ويكيليكس وفتح تدريجيا كوة في خزائن الأسرار تسربت من خلالها وثائق كشفت المستور، فما الذي حصل بالضبط؟

يمكن القول إن الأحداث حول ويكيليكس تحولت بسرعة إلى مغامرة بوليسية بنكهة سياسية مريرة، إذ لا يزال جوليان أسانج، المواطن الأسترالي” قلب وروح المنظمة ومؤسسها وفيلسوفها وممولها”، بحسب تعبير منسوب إليه، حبيس سفارة الأكوادور التي لجأ إليها منذ عام 2012 هاربا من ملاحقات قضائية بشبهة اعتداء جنسي وتحرش واستعمال غير مشروع للقوة في السويد.

وكانت ستوكهولم أصدرت قرار اعتقال بحقه، دعم بملاحقة قانونية أوروبية، وأدرجته منظمة الشرطة الدولية الانتربول في قائمة الأكثر مطلوبين لديها، وهددت الولايات المتحدة بملاحقته على جرائم ارتكبها في حق “أمنها القومي”، فماذا فعل الرجل؟

من بين أهم الأسرار التي أشاعها موقع ويكيليكس وخاصة عام2010 ، ما يقارب من نصف مليون وثيقة عن خفايا حربي الولايات المتحدة في أفغانستان والعراق، وبنهاية العام بدأ الموقع في نشر وثائق للدبلوماسية الأمريكية الخارجية ما وضع واشنطن في مواقف محرجة للغاية.

فيما يمكن وصف نشر ويكيليكس في ذات العام لمقطع شريط فيديو لهجوم قامت به طائرة أباتشي أمريكية عام 2007 على مجموعة من المدنيين العراقيين بأحد أحياء بغداد بأنها فضيحة مدوية بكل المقاييس.

وأسفر هذا الهجوم الموثق بالصورة والصوت عن مقتل 12 شخصا من بينهم صحفيان يعملان لصالح وكالة رويترز، وقد أظهر شريط الفيديو بجلاء الجانب المظلم والمأساوي للاحتلال الأمريكي للعراق.

وفي نفس العام اعتقلت الولايات المتحدة الجندي برادلي مانينغ الذي سرب مشاهد هجوم مروحية الأباتشي الدموي ووثائق سرية أخرى، توصف بأنها الأكبر في تاريخ الولايات المتحدة، وقضت المحكمة بعد إدانته وفق قانون التجسس، بسجنه 35 عاما.

وعدت الاستخبارات الأمريكية حينها موقع ويكيليكس بأنه يمثل تهديدا للجيش لأمريكي، وقال متحدث باسم البيت الأبيض “إن نشر ويكيليكس لوثائق حساسة وغير مصرح بها أو مسموح بكشفها متعلقة بالجيش ووزارة الدفاع يتيح لأجهزة الاستخبارات الأجنبية الحصول على معلومات قد تستخدمها لإلحاق أضرار بمصالح الجيش ووزارة الدفاع”، وأضافت وثيقة لسلاح الجو الأمريكي أن العسكريين الذين يجرون اتصالات مع ويكيليكس أو مؤيدي الموقع يعرضون أنفسهم لخطر الاتهام بـ”التخابر مع العدو”.

ولم تنحصر تسريبات ويكيليكس على الولايات المتحدة بل شملت عددا كبيرا من البلدان بما فيها الصومال. وقد طالت التسريبات عام 2015 السعودية، حيث نشر الموقع أكثر من نصف مليون وثيقة بعضها يحمل صفة “سري للغاية”، شملت مراسلات سفارات المملكة في أرجاء العالم ووزارة الخارجية والداخلية والاستخبارات العامة التي تضمنت رشى قدمتها المملكة لافساد مسؤولين رسميين في تلك البلدان .

وفي العام الجاري وبعد المحاولة الانقلابية الفاشلة في تركيا وما رافقها من إجراءات قاسية وعنيفة، نشر موقع ويكيليكس أكثر من 290 رسالة بريد إلكتروني لحزب العدالة والتنمية الحاكم.

وقد برزت خلال تاريخ ويكيليكس المتواصل منذ عشر سنوات الكثير من الفرضيات بشأن الموقع، وفيما رأى فيه الكثيرون نقطة ضوء في جدار أصم يخفي ويحمي ممارسات غير قانونية وأخرى أشد وبالا، يرتاب البعض، كما هي العادة، في أهداف القائمين على الموقع ويتشككون في دوافعهم، إلا أن ويكيليكس يجد بشكل عام ترحيبا واسعا، بخاصة أن أشخاصا من المتعاونين معه دفعوا ثمن انحيازهم للعدالة وللقيم السامية، وهم الآن في غياهب السجون.

المصدر RT

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
المبعوث الفرنسي لشؤون الدعم الدولي "بيير دوكين".. العقوبات على سوريا تعطل خطة مصرية لدعم الكهرباء في لبنان.. قمة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي في كييف الجمعة المقبلة.. مصدر أوروبي مسؤول: قادة الاتحاد الأوروبي لن يقطعوا وعودا لأوكرانيا بقبول انضمامها السريع إلى الاتحاد.. "مارين لوبان" زعيمة فصيل التجمع الوطني اليميني في البرلمان الفرنسي: تورط الناتو في الصراع الأوكراني.. يمكن أن يؤدي إلى حرب عالمية ثالثة.. الإمارات... تستعد لبدء تشغيل إحدى أكبر "المحطات الشمسية" في العالم.. 51 قتيلا عدد ضحايا غرق قارب يقل "تلاميذ مدرسة" في مياه سد بحيرة تاندا دام في باكستان.. "هيومن رايتس ووتش"... تتهم أوكرانيا باستخدام "ألغام محظورة" ضد القوات الروسية خلال معركة تحرير إيزيوم.. بايدن... سيستقبل الملك الأردني لإجراء محادثات بالبيت الأبيض يوم الخميس القادم.. جون كيربي: الولايات المتحدة أجرت مع أوكرانيا بعض الأبحاث للوقاية من الأوبئة.. وقامت بتعطيل أنشطتها.. قبل العملية الروسية العسكرية في أوكرانيا".. مسؤولان أميركيان... لرويترز: واشنطن تعد حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 2.2 مليار دولار "لأوكرانيا.. قد تشمل صواريخ طويلة المدى لأول مرة.. روسيا... تحبط محاولة القوات الأوكرانية عبور نهر دنيبر في خيرسون.. بوتين... يوجه حكومته بالتفاوض مع "بيلاروسيا" لإنشاء مراكز تدريب عسكرية مشتركة معها.. اتحاد العمال: 2.8 مليون فرنسي يحتجون على مشروع ماكرون لإصلاح نظام التقاعد.. و رئيسة الوزراء "إليزابيث بورن" رفع "سن التقاعد" غير قابل للتفاوض.. إصابة جنديين إسرائيليين في عملية دهس عند حاجز زعترة جنوبي نابلس.. قضى نتيجة تعرّضه لضرب مبرّح على أيدي شرطة ممفيس بولاية تنيسي.. "كامالا هاريس".. تعتزم حضور جنازة الشاب الأسود تاير نيكولز.. الرئيس التونسي... يمدد "حالة الطوارئ" في البلاد حتى نهاية 2023.. بريطانيا: روسيا استهدفت فوليدار‭ ‬وبافليفكا بأوكرانيا وتخطط لحصار دونيتسك.. قبرص... تختار رئيساً جديداً الأحد القادم.. وسط شك اقتصادي وانقسام عرقي.. خلال مؤتمر صحفي في القاهرة... لافروف رداً على بلينكن: الغرب يفضّل البصق على القرارات الدولية والتحول إلى العدوان.. فضيحة تهز بريطانيا.. تثبيت براغي غواصة نووية بالغراء.. الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة بلاغوداتنويه في دونيتسك.. و"القوات الأوكرانية" تنسحب من خط الدفاع الأول في مقاطعة زابوروجيه.. مزارعو البن في بيرو... يعلنون الإضراب المفتوح مطالبين.. باستقالة الرئيسة "دينا بولوارتي".. و وضع دستور جديد وإغلاق الكونغرس.. باكستان: ارتفاع حصيلة ضحايا تفجير مسجد بيشاور إلى100 قتيل.. الكرملين: بوتين يبحث هاتفيا مع الرئيس الجزائري التعاون في إطار منظمة "أوبك+".. لافروف: تم الاتفاق على إشراك "إيران" في عملية التسوية بين تركيا وسوريا.. الرئيس التونسي قيس سعيد: 90% لم يشاركوا في التصويت لأن البرلمان لم يعد يعني شيئا لهم.. رقائق أميركية مُسرَّبة تمهد لامتلاك بكين 1500 رأس نووي.. و صراع جديد بين البلدين.. بايدن... يقول إن بلاده لن تزود أوكرانيا مقاتلات إف-16 لمساعدتها في الحرب مع روسيا.. إسرائيل... ترفع حالة التأهب خشية انتقام إيراني بعد الهجمات الأخيرة في إيران وسوريا.. إصابة 3 في حادث طعن بسكين قرب المفوضية الأوروبية ببروكسل..