دولي

منبوذٌ يخاطب منبوذاً : وهل ستقبلك منظمة شنغهاي ؟

|| Midline-news || – الوسط ..

انتقد رئيس منظمة التعاون الإسلامي الأسبق أكمل إحسان أوغلو الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على طرحه منظمة شنغهاي للتعاون بديلاً لتركيا عن الاتحاد الأوروبي قائلا: “هل سيقبلونك؟ لم يُعلن أحد منهم هذا”.

يُذكر أن إحسان أوغلو، هو الآن نائب برلماني عن حزب الحركة القومية عن مدينة إسطنبول وكان أحد المرشحين الثلاثة بانتخابات الرئاسة في عام 2014.

وأفاد إحسان أوغلو في مؤتمر لحزبه بأن تركيا ترتكب أخطاء فادحة بالسياسة الخارجية منذ عام 2009 وتابع: “منذ عام 2009 أراد البعض إدارة تركيا بأحلامهم الطوباوية، وحولوا السياسة الخارجية إلى أداة أيدولوجية بدلا عن أن تخدم الأهداف القومية. والنتيجة التي وصلنا إليها هى تدهور علاقاتنا مع كل دول الجوار واهتزاز روابطنا مع حلفائنا.

واليوم تراجعت تركيا عن كونها قوةً رادعة، وعن كونها دولةً صاحبة كلمة على الساحة في الشرق الأوسط والعالم. وأصبحت تستخدم القوة العسكرية المفرطة بدلا عن القوة الناعمة”. ليس من المعقول ترك 50% والانكباب على 6% .

كما انتقد إحسان أوغلو النقاش الدائر حول الانضمام إلى منظمة شنغهاي للتعاون بقوله: “واليوم ندعو كَردّ فعل إلى الانسحاب من حلف شمال الأطلسي (الناتو) والانضمام لمنظمة شنغهاي للتعاون. حسنًا هل ستقبلك منظمة شنغهاي للتعاون؟ لم يعلن أي من الدول الأعضاء فيها شيئًا من هذا القبيل. نحن نكرر هذا الكلام منذ فترة طويلة. 50% من تبادلنا التجاري يتم مع الاتحاد الأوروبي، بينما 6% منه فقط يتم مع دول منظمة شنغهاي للتعاون. بمعنى أننا سنلقي بـ50% من تجارتنا في سلة المهملات، ونركز على 6%. اتباع سياسة خارجية كهذه لن يعود أبدًا بالنفع على البلاد”.

يُذكر أن الرئيس أردوغان أعلن منظمة شنغهاي للتعاون بديلا للاتحاد الأوروبي مؤخرا بقوله: “على سبيل المثال، قلت لم لا تنضم تركيا إلى منظمة شنغهاي للتعاون؟ ولقد أبلغت السيد بوتين والسيد نزارباييف (رئيس أوزبكستان) وأعضاء المنظمة بهذا الأمر”. ولاقت تصريحات أردوغان هذه “دعمًا غير رسمي” من عضوي المنظمة روسيا والصين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
إسبانيا.. مسيرات مناهضة للحكومة في مدريد.. السودان: تحالف المعارضة مستعد لتوقيع اتفاق إطاري مع المكون العسكري.. الكرملين: لن نصدر النفط والغاز إلى الدول التي تختار وضع سقف لأسعار الطاقة.. رئيس الوزراء العراقي يعلن استرداد نحو 124 مليون دولار كجزء من الأموال الضريبية المسروقة.. في وقت يتوقع أن يعلن نتنياهو تشكيل حكومته: وزير الأمن القومي الإسرائيلي المرتقب إيتمار بن غفير يعتزم اقتحام "الأقصى" الشهر المقبل.. الفاتيكان يبدي استعداده لاستضافة محادثات سلام حول أوكرانيا.. فرنسا: على أوروبا الدفاع عن مصالحها في مواجهة الإجراءات الأمريكية.. وزير النقل البريطاني: رواتب القطاع العام لن تكون قادرة على مواكبة التضخم المرتفع.. الحكومة اليمنية توقع اتفاقا بقيمة مليار دولار مع صندوق النقد العربي.. المسؤول السابق في ​البيت الأبيض​ بول كريج روبرتس: روسيا يمكنها تدمير أوكرانيا في يوم واحد.. الكرملين: خلافاتنا مع تركيا بشأن سوريا نستطيع حلها من خلال الحوار.. الدفاع الروسية: القضاء على أكثر من 200 جندي أوكراني و100 مرتزق أجنبي..في مناطق متفرقة خلال الساعات الـ 24 الأخيرة.. مستشار الأمن القومي العراقي: سنشكل لجنة مشتركة مع إقليم كردستان لمواجهة اعتداءات تركيا وإيران.. مصر تعلن تصدير نحو 8 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال..90% منها لأسواق الاتحاد الأوروبي.. لافروف يؤجل زيارته إلى مينسك بسبب وفاة نظيرة البيلاروسي.. تونس.. القضاء يبدأ التحقيق مع شخصيات إعلامية وسياسية في قضية "تآمر على أمن الدولة".. إعلام: سيستقبل الألمان العام الجديد بارتفاع حاد في أسعار الكهرباء.. الجيش المصري يعلن سقوط إحدى مقاتلاته في إطار تنفيذ نشاط تدريبي للقوات الجوية.. ونجاة طاقمها.. الشرطة الإسرائيلية تصدر بيانا يحظر تصليح السيارات في الورشات الفلسطينية.. البرلمان الإيراني يصوت لصالح انضمام البلاد إلى منظمة شنغهاي للتعاون.. "واتسآب" يتعرض لاختراق ضخم... طرح 500 مليون رقم للبيع من 84 دولة.. الجوع يضرب مدن بوركينا فاسو المحاصرة من المتطرفين.. الحزب الحاكم في سلوفينيا يتوقف عن استخدام تويتر للحد من الأنباء الكاذبة.. روسيا: استهدفنا بضربات مكثفة مواقع للقيادة العسكرية في أوكرانيا.. الجيش الأوكراني يعلن صد 5 محاولات روسية لاختراق باخموت.. تمديد إجراءات العزل في أوغندا للحد من انتشار إيبولا.. هنغاريا تستقبل أكثر من مليون لاجئ أوكراني.. الصين تختبر محرك للصواريخ الفضائية قادر على العمل 10 مرات.. سياسي فرنسي يطالب ماكرون و بايدن بالضغط على زيلينسكي لإعادة الأموال الأوروبية.. رغم الهدنة.. عمليات خطف ونهب بإقليم تيغراي الإثيوبي..