دولي

مقتل صحفية “وثائق بنما” يجبر رئيس وزراء مالطا على الاستقالة

|| Midline-news || – الوسط …

يغادر رئيس وزراء مالطا “جوزيف موسكات” من منصبه في 18 يناير/كانون الثاني بعد أن يختار حزب العمال خلفاً له، وذلك بعد الاشتباه في تدخله بسير التحقيقات حول اغتيال الصحفية “دافني كاروانا جاليزيا” التي شاركت في كشف “وثائق بنما”.

قالت مصادر داخل الحزب إنّه يتوجب على موسكات الإعلان، في موعد لم يحدد بعد، أن “انتخابات لرئاسة الحزب ستجرى في 18 كانون الثاني/يناير”، مرجحة أن يعلن استقالته في كلمة متلفزة، على ألا يبقى في منصبه بعد الانتخابات.

وأوضحت المصادر أن “لا أحد سيتولى المنصب بالإنابة؛ لأنّه سيستقيل رسمياً فور اختيار الرئيس الجديد”.

ورئيس الوزراء في النظام البرلماني المالطي هو نفسه رئيس الحزب الفائز في الانتخابات التشريعية.

وجاء إعلان موسكات بالتزامن مع توجيه الاتهام له بالتواطؤ في جريمة اغتيال “جاليزيا” مع المشتبه به الرئيسي في القضية رجل الأعمال “يورجن فينيش” البالغ 38 عاماً.

وازدادت الضغوط في الأيام الأخيرة على موسكات؛ إذ تظاهر الآلاف مساء الجمعة للمطالبة باستقالته فوراً من مهامه.

وكان “موسكات” قد أعلن أنه أبلغ الشرطة بأن “فينيش” حاول ابتزازه، عبر تهديده بتوريطه في القضية إن لم يعفِ عنه.

ووصل موسكات (45 عاماً) إلى السلطة عام 2013، وهو حالياً في ولايته الثانية بعد إعادة انتخابه في يونيو/حزيران 2017 في انتخابات مبكرة.

وجرت الانتخابات بعدما طالته اتهامات بالفساد  عقب نشر “وثائق بنما” التي كشفت فتح حسابات مالية عبر البحار “أوف شور” في تلك الدولة لشخصيات وشركات من كل أنحاء العالم.

وكانت الصحفية “كاروانا جاليزيا”، التي قتلت بانفجار عبوة مفخخة وضعت تحت سيارتها في 16 أكتوبر/تشرين الأول 2017، تعمل على الشق المتعلق بمالطا في “وثائق بنما”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
إسبانيا.. مسيرات مناهضة للحكومة في مدريد.. السودان: تحالف المعارضة مستعد لتوقيع اتفاق إطاري مع المكون العسكري.. الكرملين: لن نصدر النفط والغاز إلى الدول التي تختار وضع سقف لأسعار الطاقة.. رئيس الوزراء العراقي يعلن استرداد نحو 124 مليون دولار كجزء من الأموال الضريبية المسروقة.. في وقت يتوقع أن يعلن نتنياهو تشكيل حكومته: وزير الأمن القومي الإسرائيلي المرتقب إيتمار بن غفير يعتزم اقتحام "الأقصى" الشهر المقبل.. الفاتيكان يبدي استعداده لاستضافة محادثات سلام حول أوكرانيا.. فرنسا: على أوروبا الدفاع عن مصالحها في مواجهة الإجراءات الأمريكية.. وزير النقل البريطاني: رواتب القطاع العام لن تكون قادرة على مواكبة التضخم المرتفع.. الحكومة اليمنية توقع اتفاقا بقيمة مليار دولار مع صندوق النقد العربي.. المسؤول السابق في ​البيت الأبيض​ بول كريج روبرتس: روسيا يمكنها تدمير أوكرانيا في يوم واحد.. الكرملين: خلافاتنا مع تركيا بشأن سوريا نستطيع حلها من خلال الحوار.. الدفاع الروسية: القضاء على أكثر من 200 جندي أوكراني و100 مرتزق أجنبي..في مناطق متفرقة خلال الساعات الـ 24 الأخيرة.. مستشار الأمن القومي العراقي: سنشكل لجنة مشتركة مع إقليم كردستان لمواجهة اعتداءات تركيا وإيران.. مصر تعلن تصدير نحو 8 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال..90% منها لأسواق الاتحاد الأوروبي.. لافروف يؤجل زيارته إلى مينسك بسبب وفاة نظيرة البيلاروسي.. تونس.. القضاء يبدأ التحقيق مع شخصيات إعلامية وسياسية في قضية "تآمر على أمن الدولة".. إعلام: سيستقبل الألمان العام الجديد بارتفاع حاد في أسعار الكهرباء.. الجيش المصري يعلن سقوط إحدى مقاتلاته في إطار تنفيذ نشاط تدريبي للقوات الجوية.. ونجاة طاقمها.. الشرطة الإسرائيلية تصدر بيانا يحظر تصليح السيارات في الورشات الفلسطينية.. البرلمان الإيراني يصوت لصالح انضمام البلاد إلى منظمة شنغهاي للتعاون.. "واتسآب" يتعرض لاختراق ضخم... طرح 500 مليون رقم للبيع من 84 دولة.. الجوع يضرب مدن بوركينا فاسو المحاصرة من المتطرفين.. الحزب الحاكم في سلوفينيا يتوقف عن استخدام تويتر للحد من الأنباء الكاذبة.. روسيا: استهدفنا بضربات مكثفة مواقع للقيادة العسكرية في أوكرانيا.. الجيش الأوكراني يعلن صد 5 محاولات روسية لاختراق باخموت.. تمديد إجراءات العزل في أوغندا للحد من انتشار إيبولا.. هنغاريا تستقبل أكثر من مليون لاجئ أوكراني.. الصين تختبر محرك للصواريخ الفضائية قادر على العمل 10 مرات.. سياسي فرنسي يطالب ماكرون و بايدن بالضغط على زيلينسكي لإعادة الأموال الأوروبية.. رغم الهدنة.. عمليات خطف ونهب بإقليم تيغراي الإثيوبي..