العناوين الرئيسيةفضاءات
محي الدين حمصي.. وحكاية جدارية تبزّ بياض الجدران
|| Midline-news || – الوسط …
روعة يونس
.
انضمت جدارية جديدة إلى مجموعة جداريات الفنان المبدع محي الدين حمصي.. الذي سبق له عرض بعضها. لكن جداريته الجديدة التي أنجزها مؤخراً (الصورة أدناه) اتصفت بكونها مغايرة من حيث اقتصارها على اللونين الأبيض والأسود، فضلاً على تكوين الشجرة إحدى أهم عناصر جداريته، جاء أشبه بدائرة الحياة.. بحيث يتاح للمتلقي أن يكون مكان شخوص الجدارية- أي داخلها، ليراقب الشجرة- الحياة، كيف تحمل ثمرة ناضجة شهية، وأخرى معطوبة سامة! في دلالة على ثنائية موجودات الكون، ونقائضه. فيما بدت أوراق الشجرة كما أوراق الرسائل.. وهي بطبيعة الحال رسائل الفنان حمصي إلى المتلقي الذي سيلاحظ ولاشك بأن بياض الجدارية يبزّ لون الجدران الناصعة.
.
.
حول سؤال “الوسط “للفنان حمصي عن فن الجداريات، أجاب باقتضاب:
“ساهم فن التشكيل “الجداري” بإيصال رسالته الجمالية والثقافية دون حواجز أو قيود. وانفتح بذلك على كل الفئات الاجتماعية، فبات الإنسان يرى الجداريات مباشرة ودون وسائط، أثناء تنقله اليومي، حين تكون تلك الجداريات في الطرقات والحدائق والأنفاق والأماكن المفتوحة. لكن ظهرت عبر عصور النهضة والحداثة، جداريات “داخلية” تموضعت في الدور والقصور والكنائس والمسارح؛ تساعد فكرتها في خلق مساحة جميلة ملأى بالفن والإبداع داخل الأماكن المغلقة”.
.
عن حكاية جداريته الجديدة يقول فناننا الحمصي:
“أنجزت الجدارية حديثاً، اعتمدت فيها اللونين الأبيض والأسود بقياس 280/180، لأن هذين اللونين الأكثر قدرة على عكس نقائض الحياة. ويتركان لمخيلة المتلقي تذوق أو تأمل ما تقوله الجدارية. أما المواد فقد اعتمدت الإكرليك على كانفاس، وثمة استخدام لفرشاة عريضة وسكين وأدوات أخرى”.
حول سؤال “الوسط “للفنان حمصي عن فن الجداريات، أجاب باقتضاب:
“ساهم فن التشكيل “الجداري” بإيصال رسالته الجمالية والثقافية دون حواجز أو قيود. وانفتح بذلك على كل الفئات الاجتماعية، فبات الإنسان يرى الجداريات مباشرة ودون وسائط، أثناء تنقله اليومي، حين تكون تلك الجداريات في الطرقات والحدائق والأنفاق والأماكن المفتوحة. لكن ظهرت عبر عصور النهضة والحداثة، جداريات “داخلية” تموضعت في الدور والقصور والكنائس والمسارح؛ تساعد فكرتها في خلق مساحة جميلة ملأى بالفن والإبداع داخل الأماكن المغلقة”.
.
عن حكاية جداريته الجديدة يقول فناننا الحمصي:
“أنجزت الجدارية حديثاً، اعتمدت فيها اللونين الأبيض والأسود بقياس 280/180، لأن هذين اللونين الأكثر قدرة على عكس نقائض الحياة. ويتركان لمخيلة المتلقي تذوق أو تأمل ما تقوله الجدارية. أما المواد فقد اعتمدت الإكرليك على كانفاس، وثمة استخدام لفرشاة عريضة وسكين وأدوات أخرى”.