العناوين الرئيسيةدولي

فرنسا تسلّم مالي قاعدة ثانية في شمالي البلاد

سلّمت قوات عملية “برخان” الفرنسية الجيش المالي قاعدة “تيساليت” في شمالي البلاد في إطار إعادة هيكلة عملياتها في منطقة الساحل، وفق ما أعلنت هيئة الأركان العامة الفرنسية،الثلاثاء.

وجاء في بيان رسمي أنّه “بعد قاعدة كيدال، تمّ نقل القاعدة التي أدارتها قوة برخان في تيساليت إلى القوات المسلحة المالية في 13 تشرين الثاني/نوفمبر. غادر آخر العسكريين الفرنسيين الموقع في 15 تشرين الثاني/نوفمبر”.

وأضاف البيان أنّ “النقل كان تدريجياً ومتقناً ومنسقاً بشكل وثيق مع القوات المسلحة المالية وبعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي (مينوسما) التي نشرت وحدة من عدة مئات من عسكرييها بشكل دائم في تيساليت”.

وبدأت باريس في حزيران/يونيو عملية إعادة تنظيم انتشارها العسكري في منطقة الساحل، وشمل ذلك خاصةً مغادرة القواعد الواقعة في أقصى شمال مالي “كيدال وتمبكتو وتيساليت”، وتقليص عديد عسكرييها في المنطقة ليصل بحلول عام 2023 إلى ما بين 2500-3000 عنصر نزولاً من 5 آلاف حالياً.

وتمّ تسليم قاعدة “كيدال” إلى الماليين في منتصف تشرين الأول/أكتوبر، ولا تزال القوات الفرنسية في قاعدة “تمبكتو”.

وبعد 8 سنوات على التدخل العسكري الفرنسي في منطقة الساحل الأفريقي، أعلن ماكرون في حزيران/يونيو الماضي تقليص الوجود الفرنسي في المنطقة، وتركيز الجهود على “عمليات مكافحة الإرهاب” ومؤازرة الجيوش المحلية في المعارك في إطار تحالف دولي يضم دولاً أوروبية.

وتعترض السلطات في مالي على خطة إعادة الانتشار، فيما يتهم رئيس الوزراء، شوغل موكالا مايغا، فرنسا بالتخلّي عن بلاده في منتصف الطريق.

المصدر: وكالات

 

http://تابعونا على فيس بوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
إسبانيا.. مسيرات مناهضة للحكومة في مدريد.. السودان: تحالف المعارضة مستعد لتوقيع اتفاق إطاري مع المكون العسكري.. الكرملين: لن نصدر النفط والغاز إلى الدول التي تختار وضع سقف لأسعار الطاقة.. رئيس الوزراء العراقي يعلن استرداد نحو 124 مليون دولار كجزء من الأموال الضريبية المسروقة.. في وقت يتوقع أن يعلن نتنياهو تشكيل حكومته: وزير الأمن القومي الإسرائيلي المرتقب إيتمار بن غفير يعتزم اقتحام "الأقصى" الشهر المقبل.. الفاتيكان يبدي استعداده لاستضافة محادثات سلام حول أوكرانيا.. فرنسا: على أوروبا الدفاع عن مصالحها في مواجهة الإجراءات الأمريكية.. وزير النقل البريطاني: رواتب القطاع العام لن تكون قادرة على مواكبة التضخم المرتفع.. الحكومة اليمنية توقع اتفاقا بقيمة مليار دولار مع صندوق النقد العربي.. المسؤول السابق في ​البيت الأبيض​ بول كريج روبرتس: روسيا يمكنها تدمير أوكرانيا في يوم واحد.. الكرملين: خلافاتنا مع تركيا بشأن سوريا نستطيع حلها من خلال الحوار.. الدفاع الروسية: القضاء على أكثر من 200 جندي أوكراني و100 مرتزق أجنبي..في مناطق متفرقة خلال الساعات الـ 24 الأخيرة.. مستشار الأمن القومي العراقي: سنشكل لجنة مشتركة مع إقليم كردستان لمواجهة اعتداءات تركيا وإيران.. مصر تعلن تصدير نحو 8 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال..90% منها لأسواق الاتحاد الأوروبي.. لافروف يؤجل زيارته إلى مينسك بسبب وفاة نظيرة البيلاروسي.. تونس.. القضاء يبدأ التحقيق مع شخصيات إعلامية وسياسية في قضية "تآمر على أمن الدولة".. إعلام: سيستقبل الألمان العام الجديد بارتفاع حاد في أسعار الكهرباء.. الجيش المصري يعلن سقوط إحدى مقاتلاته في إطار تنفيذ نشاط تدريبي للقوات الجوية.. ونجاة طاقمها.. الشرطة الإسرائيلية تصدر بيانا يحظر تصليح السيارات في الورشات الفلسطينية.. البرلمان الإيراني يصوت لصالح انضمام البلاد إلى منظمة شنغهاي للتعاون.. "واتسآب" يتعرض لاختراق ضخم... طرح 500 مليون رقم للبيع من 84 دولة.. الجوع يضرب مدن بوركينا فاسو المحاصرة من المتطرفين.. الحزب الحاكم في سلوفينيا يتوقف عن استخدام تويتر للحد من الأنباء الكاذبة.. روسيا: استهدفنا بضربات مكثفة مواقع للقيادة العسكرية في أوكرانيا.. الجيش الأوكراني يعلن صد 5 محاولات روسية لاختراق باخموت.. تمديد إجراءات العزل في أوغندا للحد من انتشار إيبولا.. هنغاريا تستقبل أكثر من مليون لاجئ أوكراني.. الصين تختبر محرك للصواريخ الفضائية قادر على العمل 10 مرات.. سياسي فرنسي يطالب ماكرون و بايدن بالضغط على زيلينسكي لإعادة الأموال الأوروبية.. رغم الهدنة.. عمليات خطف ونهب بإقليم تيغراي الإثيوبي..