العناوين الرئيسيةدولي

كوريا الشمالية تعلن أن زعيمها أشرف على تجربة “منصة إطلاق صواريخ متعددة”

|| Midline-news || – الوسط …

أشرف الزعيم الكوري الشمالي “كيم جونغ أون” على تجربة “منصة إطلاق صواريخ متعددة فائقة الضخامة”، وفق ما أفادت وسائل إعلام رسمية اليوم الأحد، ما يزيد من الغموض المحيط بإمكان استئناف مفاوضات نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية.

وقال الجيش الكوري الجنوبي إن بيونغ يانغ أطلقت ما يبدو إنه صاروخين بالستيين قصيري المدى أمس السبت، في أحدث تجربة من نوعها في الأسابيع الأخيرة، احتجاجاً على إجراء مناورات عسكرية أميركية كورية جنوبية مشتركة، اختتمت قبل أسبوع تقريباً.

وقال كيم إن المنظومة “التي تم تطويرها حديثا” هي “سلاح عظيم”، وفق وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، معرباً عن “تقديره البالغ” للعلماء الذين صمموا هذا السلاح وقاموا بتصنيعه.

وقال كيم أيضا إن بلاده تحتاج إلى المضي في تسريع تطوير الأسلحة “من أجل إحباط التنامي المستمر للتهديدات العسكرية والضغط على القوى المعادية”.

وأظهرت إحدى الصور التي نشرتها صحيفة “رودونغ سينمون” الرسمية الزعيم الكوري الشمالي كيم وعلى وجهه ابتسامة عريضة واقفاً أمام منصة إطلاق بثمانية إطارات، وعلى متنها اسطوانات كبيرة تخرج منها صواريخ.

وأضافت الوكالة “اختبار الاطلاق أثبت أن كل المواصفات التكتيكية والتقنية للنظام تطابقت مع المعايير الموضوعة مسبقا”.

وقد توقفت المحادثات بين بيونغ يانغ وواشنطن منذ انهيار قمة ثانية بين كيم والرئيس الأميركي دونالد ترامب في هانوي في شباط الماضي، وسط خلافات حول تخفيف العقوبات وحجم التنازلات من كوريا الشمالية.

واتفق الزعيمان على استئناف المحادثات على مستوى فرق العمل، وذلك خلال اجتماع لم يكن مقرراً في المنطقة المنزوعة السلاح بين الكوريتين في حزيران، لكن تلك المحادثات لم تبدأ بعد.

من جهته، قلل الرئيس  ترامب من أهمية التجارب التي تجريها بيونغ يانغ مشددا على أن علاقته الشخصية مع كيم لا تزال ممتازة.

وفي وقت سابق هذا الشهر، كتب ترامب في تغريدة أن كيم بعث له برسالة يعبّر فيها عن الأمل في استئناف المحادثات، بعد انتهاء التدريبات المشتركة، التي اختتمت في 20 آب.

وتنشر واشنطن قرابة 30 ألف جندي في كوريا الجنوبية للدفاع عن حليفها الأمني بوجه بيونغ يانغ النووية.

والأسبوع الماضي، قال الموفد الأميركي الخاص إلى كوريا الشمالية ستيفن بيغون خلال زيارة إلى سيول إن واشنطن “جاهزة للانخراط” مجددا في المباحثات بمجرد صدور إشارة عن بيونغ يانغ.

لكن بيونغ يانغ توعدت الجمعة بأن تبقى “أكبر تهديد” للولايات المتحدة في حال أصرت واشنطن على إبقاء العقوبات وقالت إن التدريبات المشتركة بين سيول وواشنطن “تعقّد” محادثات الملف النووي بين البلدين.

وشنّ وزير الخارجية الكوري الشمالي ري يونغ هو في بيان نقلته وكالة الأنباء الكورية الشمالية هجوماً لاذعاً على وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو ووصفه “بالسمّ القاتل” معتبرا أنه “يشك” في إمكانية التفاوض معه.

وقال ري “نحن مستعدون للحوار والمواجهة على حد سواء”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
قديروف: اعتقال مجموعة من المخربين الأوكرانيين في مقاطعة خيرسون.. ‏"ناسا" تنجح بتثبيت مصفوفة جديدة لتوليد الطاقة الشمسية في محطة الفضاء الدولية.. مصادر: أوبك+ تتفق على تمديد العمل بسياسة إنتاج النفط الحالية.. وزير المالية المصري يتوقع أن يرتفع الدين الخارجي على الموازنة العامة للدولة إلى 80 مليار دولار بنهاية حزيران المقبل.. "الناتو" يجري تدريبات في العاصمة الإستونية تالين استعدادا لحرب إلكترونية شاملة.. التظاهرات الشعبية الغاضبة في البحرين تُجبر رئيس إسرائيل على تغيير جدول زيارته للمنامة.. السلطات الإيرانية تخطط لزيادة إنتاج الغاز في الخليج بما يصل إلى 56 مليون متر مكعب يوميا.. مقتل ثلاثة من عمال المرافق بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من قرية كالينوفو في لوغانسك.. الداخلية التركية: القبض على 18 إرهابيا في شمال سوريا.. طهران: عدم تسيير دوريات شرطة الأخلاق.. لا يعني إيقاف هذه الوحدة.. بل إيقاف دورياتها حتى إشعار آخر.. إيران تعدم 4 أشخاص بتهمة التجسس لإسرائيل.. الجيش الإسرائيلي يستبدل "معبر المنطار" في غزة بـ"جدار".. صحيفة: واشنطن وطوكيو تعملان لإعداد سلاح لاعتراض الصواريخ فرط الصوتية.. جرحى بانفجار هز مبنى سكنيا في مدينة شانلي أورفا بجنوب تركيا.. ماسك: حظر "تويتر" لتقرير يتهم نجل بايدن بالفساد يحدد معنى "التدخل في ‏الانتخابات الرئاسية 2020".. فنلندا: تقدمنا بطلب الانضمام لـ«الناتو» بسبب التهديدات النووية الروسية.. إضاءة شجرة عيد الميلاد في ساحة كنيسة المهد بمدينة بيت لحم.. بريطانيا تستعين بقوات الجيش لتخفيف تداعيات الإضرابات ومواجهة الاحتجاجات.. المدعي العام الإيراني يعلن حل شرطة الأخلاق.. أردوغان: سنكمل الشريط الأمني ​​البالغ عمقه 30 كيلومترًا على حدودنا الجنوبية.. المبعوث الأميركي الخاص لشؤون إيران ​روبرت مالي: لا نسعى لإحياء الاتفاق النووي مع إيران بل دعم احتجاجاتها.. الاتحاد الأوروبي: نشعر بقلق بالغ من قتل 10 فلسطينيين خلال الأيام الماضية على يد القوات الإسرائيلية.. مزيد من المدن الصينية تعلن تخفيف القيود المفروضة لمكافحة فيروس كورونا.. تنظيم "داعش" الإرهابي يعلن مسؤوليته عن الهجوم على سفارة باكستان في كابول.. جيش إسرائيل سيقدم طلب للكنيست لاستدعاء 66 كتيبة احتياط العام المقبل.. لتنفيذ مهمات في الضفة الغربية.. إندونيسيا ترفع حالة الإنذار من انفجار بركان سيميرو إلى أعلى مستوى.. موسكو: كييف تستعد لعملية تخريب متعمد في خط أنابيب Togliatti-Odessa..لتعطيل مبادرة الأمم المتحدة لاستئناف عبور الأمونيا خلاله.. الدفاع الأمريكية: نبني قوة أكثر فتكًا فى المحيط الهندي والهادئ لمواجهة الصين.. الجزائر: بتهمة الفساد.. الحكم على وزير الموارد المائية السابق أرزقي براقي بالسجن 10 سنوات نافذة.. وغرامة قدرها مليون دينار جزائري.. وفاة الكاتب الصحفي المصري والإعلامي مفيد فوزى بعد صراع مع المرض..