أرشيف الموقعإعلام - نيوميدياالعناوين الرئيسية

صحيفة أمريكية: خطر تكرار السيناريو السوري في ليبيا بعد التدخل التركي

الوسط – midline-news:

نشرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية مقالاً تتحدث فيه عن مخاوف تكرار السيناريو السوري في ليبيا وتحويل البلاد إلى منطقة صراع وحرب دولية بعد التدخل العسكري التركي فيها.

وجاء في المقال:

تعيش ليبيا الحرب منذ عام 2011 وهي الآن على حافة الانضمام إلى سورية بصفتها مكاناً لتصفية الصراعات في النزاعات الدولية.

وإعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه سيطلب من البرلمان المصادقة على نشر القوات التركية للدفاع عن حكومة طرابلس، لافتة إلى أن التدخل التركي جاء رداً على الحصار العسكري المفروض على العاصمة الليبية طرابلس.

موارد جديدة من مصر والإمارات والأردن وفرنسا وصلت إلى قوات الجنرال حفتر، كما كشف تقرير أخير صادر عن الأمم المتحدة، فيما انضمت قطر إلى تركيا في دعمها لحكومة “الوفاق الوطني”، وأصبح لدى كلا الطرفين أسطول من الطائرات المسيرة والعتاد العسكري المتطور.

التصعيد في القتال قد يكون سبباً في تكرار السيناريو السوري في ليبيا  والتسبب في موجة جديدة من الهجرة باتجاه أوروبا، وقد يسمح للجماعات المتشددة المرتبطة بتنظيم “القاعدة” بإعادة تجميع نفسها وبناء مراكز قوة في البلاد.

وفي خضم هذه التطورات، يبقى موقف الولايات المتحدة الأمريكية مبهماً، فمن ناحية تدعم الإدارة الأمريكية حكومة “الوفاق الوطني” في طرابلس، إلا أن ترامب تلقى في نيسان مكالمة هاتفية من حفتر، الذي كان في فترة من الفترات مقيماً في الولايات المتحدة، وعبر عن دعمه له.

 

واشنطن عارضت في الفترة الأخيرة الوجود الروسي في ليبيا، وحاولت إقناع حفتر وفلاديمير بوتين بالقبول بتسوية من خلال التفاوض، لكن ترامب ناقش الوضع في ليبيا مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مؤخراً، وصدر بيان غامض عن البيت الأبيض، جاء فيه إن الزعيمين “رفضا الاستغلال الأجنبي، وحثا الأطراف على حل الخلافات قبل أن تصبح ليبيا في يد اللاعبين الأجانب”.

 

الفوضى بدأت بعدما انضمت الولايات المتحدة إلى الأوروبيين، وساعدت على الإطاحة بالزعيم معمر القذافي، لكنها لم تقم بأي جهد لتحقيق الاستقرار في البلاد بعد ذلك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مقتل قيادي بارز في داعش بغارة أميركية ثانية في سوريا قتلى في قصف تركي على سنجار شمالي العراق الولايات المتحدة توافق على بيع الكويت منظومات NASAMS الصاروخية للدفاع الجوي مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا تدعو إلى تحرك عالمي لمواجهة "النمو المهدد" الشرطة البريطانية: طعن 3 أشخاص بحادث سرقة في لندن قتيل وخمسة جرحى في هجوم بسلاح أبيض في لاس فيغاس الأميركية وكالة الصحافة الفرنسية: السجن ثلاثة أعوام لـ 18 مهاجراً بالمغرب على خلفية مأساة مليلية في إطار التعاون الإعلامي السوري الروسي.. وفد من الشباب الإعلامي السوري يبدأ لقاءاته التدريبية في موسكو المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك: نرفض دعوة الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي الناتو لشن هجوم استباقي على روسيا بيسكوف: يجب على الدول الانتباه إلى كلمات زيلينسكي بشأن "ضربة وقائية" ضد روسيا رئيسة الوزراء الفرنسية تزور الجزائر الأحد مع وفد وزاري كبير البيت الأبيض: "كل الخيارات مطروحة" للرد على خفض "أوبك+" انتاج النفط البنك الدولي: الفيضانات ستدفع نحو تسعة ملايين باكستاني إلى براثن الفقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية : محطة زابوريجيا النووية منشأة أوكرانية مجلس الوزراء الأمني في إسرائيل يفوض لبيد وبينت وغانيتس بإدارة أي تصعيد مع لبنان دون الرجوع للحكومة بيان فرنسي بريطاني: ماكرون وتراس أكدا على عودة التعاون بين البلدين إلى مستوياته السابقة وتعاون في مجال الطاقة النووية الخارجية الروسية تستدعي السفير الفرنسي لتقديم إيضاحات بشأن توريد أسلحة إلى أوكرانيا وزير الحرب الإسرائيلي بني غانتس يصدر تعليمات لجيش الاحتلال بالاستعداد لتصعيد أمني على الحدود مع لبنان.. الرئيس الأمريكي جو بايدن: أشعر بخيبة أمل، وندرس الخيارات المتاحة بعد قرار أوبك+ خفض الإنتاج.. القوات الأمنية السويدية:"موقع حادث نورد ستريم يوضح وجود متفجرات بالقرب من خطي الغاز داخل منطقتنا الاقتصادية"..