اقتصادالعناوين الرئيسية

شبه فقدان لـ«الموز» في الأسواق؟ رغم السماح باستيراد 70 ألف طن

|| Midline-news || – الوسط …

نفى مدير الاقتصاد الزراعي في وزارة الزراعة أحمد دياب في تصريح خاص لـ«الوطن» صدور أي قرار من الوزارة بالسماح باستيراد مادة المانجو من السودان، مؤكداً أن ما يتم تداوله يتعلق بإصدار شروط صحية في حال تمت أية موافقة على استيراد المادة من «الاقتصاد».
وأوضح دياب أن هناك شروطا فنية لاستيراد المادة، وخاصة أن المانجا السودانية لا يسمح بدخولها إلى القطر إلا بشروط في حال تمت الموافقة على السماح بالاستيراد، مؤكداً أن هناك حالة خاصة بمادة «المانجو» التي تحتوي على ذبابة «البحر الأبيض المتوسط» التي إن دخلت إلى القطر فستسبب مشاكل لا طائلة لها، لذا يتم اتخاذ الإجراءات الوقائية بخصوص هذا النوع من المنتجات.
في السياق تشهد الأسواق السورية شبه فقدان لمادة الموز في الأسواق السورية، وإن وجدت تكون بكميات قليلة جداً وتباع على وجه السرعة وبسعر يصل إلى 1200 ليرة سورية للكيلو الواحد.
وحول هذا الموضوع قال دياب: إن الموافقة الرسمية تتضمن السماح باستيراد 70 ألف طن من مادة الموز من لبنان، 500 طن لكل طلب استيراد، مؤكداً أنه في حال تم جلب هذه الكمية فإنها ستغطي جميع الأسواق السورية، وتكسر حدة ارتفاع السعر على حد سواء, مرجحاً أن قلة الطلب على استيراد الموز اللبناني في هذه الفترة وأي عزوف على الاستيراد، يعود إلى الوضع السائد في لبنان حالياً، وتخوف المستوردين من الأحداث السائدة في لبنان، والتذبذب الكبير الملحوظ لسعر صرف الدولار في الأيام الماضية بعد صدور قرار السماح بالاستيراد، الأمر الذي خلق تريثاً في استيراد هذه الكمية إلى الآن، علما أن القرار صدر مؤخراً بشكل رسمي وإلى لبنان حصرا.
وأوضح دياب أن موضوع الاستيراد مرتبط بالمستوردين وليس بوزارتي الاقتصاد والزراعة، سواء على صعيد الموافقة على منح إجازات الاستيراد من الاقتصاد أو الموافقة الفنية من الزراعة، ذاكرا بالقول: أتصور وجود ندرة في عدد الطلبات المقدمة يرجح «بوجهة نظر الاقتصاد الزراعي» بأنه يعود إلى الأسباب المذكورة.
وعن الفترة الزمنية لتدفق المادة في الأسواق، قال دياب: هذا الأمر يتعلق بالمستوردين والقطاع الخاص، ولاسيما وأن باب الاستيراد مفتوح لجميع المستوردين للتقدم لاستيراد المادة

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مقتل 22 شخصا في تحطم طائرتين للجيش الأوغندي.. موسكو تطالب بايدن بالكشف عما إذا كانت واشنطن تقف وراء تسرب الغاز من "نورد ستريم".. خارجية المجر: وصول شحنة وقود جديدة من روسيا لمحطة "باكش" النووية.. مجلس النواب العراقي يصوت على تجديد الثقة برئيس البرلمان محمد الحلبوسي، و صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحة التحرير وسط بغداد .. بوركينا فاسو.. مقتل 11 جنديا وفقدان 50 مدنيا في هجوم على قافلة.. الإعصار "إيان" يضرب فلوريدا ويدمر طائرات..بعد ان تسبب بانهيار شبكة الطاقة في كوبا كليا.. سلطات زابوروجيا ولوغانسك وخيرسون: سندعو بوتين اليوم من أجل ضمّنا إلى روسيا.. بعد حالات التسرب في "السيل الشمالي".. الاتحاد الأوروبي يحذر من أي "عبث" بمنشآته للطاقة.. الجيش الروسي يعزز أسطول المحيط الهادئ بغواصتين تعملان بالطاقة النووية.. تزامنا مع زيارة كامالا هاريس إلى سيؤول.. كوريا الشمالية تطلق صاروخًا بالستيًا قبالة ساحلها الشرقي.. الكويتيون يختارون أعضاء البرلمان غداً الخميس.. السويد: حادث تسرب غاز "التيار الشمالي" قد يكون ناجما عن تفجيرات تخريبية.. السعودية: أمر ملكي بتكليف ولي العهد محمد بن سلمان رئيسا لمجلس الوزراء، والأمير خالد وزيرا للدفاع في تعديل وزاري واسع.. حداد وإضراب شامل بالضفة الغربية.. 4 شهداء و44 جريحًا بفعل العدوان الإسرائيلي على جنين.. الكرملين: واشنطن تقترب من التحول إلى طرف في النزاع بأوكرانيا وهذا أمر خطر للغاية.. قتيل وأربعة مصابين بإطلاق نار بإحدى مدارس ولاية بينسلفانيا الأمريكية انتشال جثة رجل خمسيني من أمام شاطئ جبلة تعود لأحد ضحايا القارب اللبناني الغارق قبالة شواطئ طرطوس الفاتيكان: البابا فرنسيس سيزور البحرين من 3 إلى 6 تشرين الثاني.. علماء الزلازل السويديون يرصدون وقوع انفجارين الاثنين، على مسار خطوط أنابيب "السيل الشمالي 1-2".. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: العقوبات ضد روسيا جعلت سكان أوروبا أكثر فقرا..