دولي

تونس تستعيد أموال و ممتلكات تخص عائلة “بن علي”

|| Midline-news || – الوسط …

أعلنت السلطات التونسية، يوم الثلاثاء، عن استعادة أموال منهوبة تقدر بحوالي 300 مليون دولار، فضلًا عن يختين وطائرة لعائلة الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن علي.

وقال منير الشاذلي المستشار بمؤسسة المكلف العام بنزاعات الدولة، إن ”الدولة تمكنت من استرجاع 288 مليون دولار من لبنان، بموجب حكم قضائي تونسي ضد زوجة الرئيس الراحل “ليلى بن علي”، إضافة إلى 3.5 مليون يورو من سويسرا كانت تحت تصرف “سليم شيبوب” و250 ألف يورو من سويسرا تخص “سفيان بن علي”.

وأضاف أنه ”تمَّ أيضاً – استرجاع طائرة من نوع “فالكون 900” تعود لصخر الماطري، صهر الرئيس التونسي الأسبق، من سويسرا، ويخت الأسماك الخمس لبلحسن الطرابلسي من إسبانيا، ويخت صلاح  الدين لقيس بن علي من إيطاليا“.

وكشف منير الشاذلي في حوار مع جريدة الصباح يوم الثلاثاء، أن هناك عدة أملاك أخرى لا تزال تحت الحجز بعدد من الدول الأوروبية في انتظار استكمال الأبحاث.

وكان مصدر رئاسي تونسي قد صرح في وقت سابق، أن ملف الأموال المنهوبة وضع على مكتب الرئيس التونسي الجديد قيس سعيّد، مشيراً إلى أن هذا الموضوع سيشهد اهتماماً كبيراً من قبل السلطات التونسية خلال المرحلة المقبلة.

وقال المصدر إن ”الرئيس قيس سعيّد يبدي اهتماماً لافتاً بهذا الملف، إذ طلب من مستشاريه تقديم كل الحيثيات والنتائج التي تم التوصل إليها من أجل استرجاع الأموال المنهوبة في عهد الرئيس الراحل زين العابدين بن علي“.

وكان مصدر حكومي تونسي كشف أن ”السلطات تدرس النظر في استعادة الأموال المنهوبة، والتي يقدرها الخبراء بعشرات ملايين الدولارات، موزعة بين عدة بنوك ببضع دول أبرزها سويسرا“.

كما أشار إلى ”اتخاذ خطوات سابقة لاسترجاع أقساط من هذه الأموال، ولكن دون تجاوب من السلطات السويسرية التي تفرض شروطاً مجحفة لتسوية الملف“.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى