العناوين الرئيسيةسورية

بيان أستانة الختامي: الاتفاق على دعوة العراق ولبنان إلى محادثات أستانة بصفة مراقبين

|| Midline-news || – الوسط …

اختتمت الجمعة الجولة الـ 12 من مباحثات أستانة المنعقدة حول سوريا، حيث أصدرت الدول الضامنة للمباحثات “روسيا” و”تركيا” و”إيران”، بيانها الختامي المتعلق بحل الأزمة السورية.

وأكدت الدول الضامنة في بيانها الختامي الذي تلاه نائب وزير الخارجية الكازاخي “مختار تليوبيردي”، على التزام جميع الأطراف بوحدة الأراضي السورية واستقلالها وسيادتها، مؤكداً على ضرورة احترام العالم لهذه المبادئ.

وجاء في البيان أن “الدول الضامنة قررت عقد الجولة المقبلة من مباحثات أستانة في العاصمة السويسرية جنيف”، كما أكدوا على جاهزيتهم الكاملة لدعم جهود المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسن”، بما في ذلك الحوار الفعال مع جميع الأطراف السورية.

وأضاف البيان أن “الدول الضامنة اتفقت على إجراء العملية السياسية في سوريا برعاية أممية”، كما اتفقوا على “ضرورة التنفيذ الكامل للاتفاقيات في إدلب”، إضافةً إلى العمل على “الحد من سيطرة التنظيمات المتطرفة على محافظة إدلب”.

وأوضح البيان الختامي أن الدول الضامنة تطالب المجتمع الدولي بـ “المساعدة في إنهاء ملف الصراع في سوريا، كما اتفقت على إيصال المساعدات الإنسانية لجميع الأراضي السورية دون استثناء”.

كما وذكر البيان الختامي أن الدول الضامنة “روسيا” و”تركيا” و”إيران” اتفقوا على دعوة “العراق” و”لبنان” إلى اجتماع مباحثات أستانة حول سوريا القادم بصفة مراقبين دوليين.

و بيّن البيان الختامي أيضاً أن حل الأزمة في سوريا لن يتم إلا عبر عملية سياسية يقودها السوريون وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، مشدداً على رفض الأجندات الانفصالية التي تهدف إلى تقويض سيادة ووحدة الأراضي السورية.

وأكد البيان الختامي على ضرورة الالتزام بمبادئ وميثاق الأمم المتحدة، كما أدان البيان إعلان الرئيس الأميركي “دونالد ترامب” حول الجولان السوري المحتل، والذي يخالف قرار مجلس الأمن رقم 497.

وكان قد عقدت  يوم الجمعة في العاصمة الكازاخستانية نور سلطان جلسة جديدة من المفاوضات السورية، بحضور وفد الحكومة السورية وممثلي الجماعات المسلحة اضافة الى وفود من الدول الضامنة الثلاث إيران وتركيا وروسيا والموفد الدولي الخاص لسوريا غير بيدرسن وكانت الوفود قد عقدت أمس محادثات ثنائية وثلاثية.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
قتلى في قصف تركي على سنجار شمالي العراق القبطان السوري خليل بهلوان يعوم سفينة جديدة قام بصناعتها بمساعدة أيدي وخبرات محلية في ميناء بانياس و تضاهي السفن الأوروبية من ناحية المواصفات الفنية.. قوات "أحمد" الروسية تسيطر على خط دفاعي استراتيجي في دونيتسك.. قتيل وخمسة جرحى في هجوم بسلاح أبيض في لاس فيغاس الأميركية المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك: نرفض دعوة زيلينسكي الناتو لشن هجوم استباقي على روسيا البيت الأبيض: "كل الخيارات مطروحة" للرد على خفض "أوبك+" انتاج النفط البنك الدولي: الفيضانات ستدفع نحو تسعة ملايين باكستاني إلى براثن الفقر الخارجية الروسية تستدعي السفير الفرنسي لتقديم إيضاحات بشأن توريد أسلحة إلى أوكرانيا وزير الحرب الإسرائيلي بني غانتس يصدر تعليمات لجيش الاحتلال بالاستعداد لتصعيد أمني على الحدود مع لبنان.. الرئيس الأمريكي جو بايدن: أشعر بخيبة أمل، وندرس الخيارات المتاحة بعد قرار أوبك+ خفض الإنتاج.. القوات الأمنية السويدية:"موقع حادث نورد ستريم يوضح وجود متفجرات بالقرب من خطي الغاز داخل منطقتنا الاقتصادية".. بايدن يرد على سؤال حول إمكانية الاجتماع مع بوتين في مجموعة العشرين "سنرى".. زاخاروفا: الغرب يدرب الآن عسكريين أوكرانيين مثلما درب مسلحين نفذوا انقلاب 2014.. كييف تعد خطة بمشاركة المخابرات البريطانية لإنزال عسكري على محطة زابوروجيه النووية.. رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، يدعو إلى عقد جلسة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية يوم الخميس المقبل.. التيار الصدري في العراق يعلن تجميد نشاط الفصائل المسلحة في كل المحافظات، ما عدا صلاح الدين وسامراء.. الدفاع الروسية: تحرير بلدة زايتسيفو في دونيتسك وتحييد أكثر من 120 جنديا أوكرانيا وإسقاط مقاتلات عسكرية.. بعد إطلاق بيونغ يانغ صاروخين بالستيين.. 12 مقاتلة كورية شمالية تحلق قرب كوريا الجنوبية.. إسرائيل ترفض تعديلات لبنان على مسودة اتفاق ترسيم الحدود.. التلفزيون السوري: الاحتلال الأمريكي ينفذ عملية إنزال في قرية ملوك سرايا بريف القامشلي الجنوبي ويقوم بقتل شخص واختطاف آخرين..