إعلام - نيوميديا

“المركز اليروشالمي للدراسات”..إيران تخطط لتسخين الجبهة الشمالية ورئيس الأركان”الإسرائيلي” يلغي زيارة إلى ألمانيا

|| Midline-news || – الوسط …

قال المحلل يوني بن مناحيم، إن المعلقين والمحللين في العالم العربي تابعوا باهتمام كبير، قرار رئيس الأركان الإسرائيلي الجنرال غادي ايزنكوت، إلغاء زيارة مهمة كان ينتظر أن يقوم بها لألمانيا، في الأسبوع القادم، وتم فرض تعتيم كامل على أسباب إلغاء الزيارة. واضاف المحلل، ان تقديرات المحللين ترى أن الأمر على صلة بالتطورات على الحدود الشمالية، وليس بالوضع في قطاع غزة.

ورأى بن مناحيم، أن إيران تعتقد ان اسرائيل ضعيفة، وأن هذا هو الوقت المناسب للعمل ضدها. واشار المحلل إلى أن مصادر أمنية إسرائيلية رفيعة اعربت عن خشيتها من النشاطات السرية الايرانية التي يقوم بها قاسم سليماني في سورية ولبنان، والذي يخطط لتسخين الجبهة الشمالية امام اسرائيل بطريقتين:

*الطريقة الأولى، من خلال تمركز حزب الله و جهات موالية لايران بالقرب من السياج الأمني في الجانب السوري من الجولان، بحيث تستطيع هذه الجهات الاستعانة بجهات محلية، الدروز الموالين لإيران، مقابل مبالغ مالية، من اجل اقامة بنية تحتية تخريبية لتنفيذ عمليات ارهابية ضد اسرائيل. حيث يفضل سليماني وحسن نصر الله هذا الخيار كبديل للهجمات من جنوب لبنان، كونه يسقط امكانية قيام اسرائيل بتدمير البنية التحتية المدنية في لبنان. يضاف الى ذلك، ان فتح جبهة جديدة ضد اسرائيل في الجولان السوري، سيؤدي الى توزيع قوات الجيش الاسرائيلي على عدة جبهات. *الطريقة الثانية، اقامة مصانع داخل لبنان، لتطوير دقة الصواريخ التي يمتلكها حزب الله، بحيث تصبح قادرة على تحقيق اصابات دقيقة بأهداف استراتيجية في العمق الإسرائيلي، كمطار بن غوريون، ومفاعل ديمونا، ومصافي النفط في حيفا وقواعد الجيش الإسرائيلي. وذلك بناء على فرضية تقول ان اسرائيل لن تجرؤ على توجيه ضربة وقائية لمصانع الصواريخ في لبنان، لأن ذلك سيؤدي الى حرب شاملة. وقال المحلل، ان اسرائيل متيقظة لنوايا نصر الله، ولهذا السبب قام الجنرال ايزنكوت مؤخرا بجولة في الجولان، كما ان إسرائيل تطلع الولايات المتحدة على مخاوفها من التطورات المحتملة على الجبهة الشمالية.

اذ لا يستبعد ان تكون ايران تخطط عبر حزب الله، لفتح حرب استنزاف ضد اسرائيل انطلاقا من الجولان، اضافة لحرب الاستنزاف التي تخوضها حماس ضد اسرائيل على الجبهة الجنوبية. واعتبر المحلل أن التطورات على الحدود الشمالية، تثير القلق، خصوصا بعد تقليص حرية عمل سلاح الجو الإسرائيلي في الأجواء السورية، وتزويد سورية بمنظومة “اس 300” الصاروخية.

ترجمة غسان محمد 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى