دولي

السعودية: بومبيو يبحث تعزيز الأمن في مضيق هرمز

بومبيو كرر عرضه للتفاوض مع إيران "دون شروط مسبقة"

|| Midline-news || – الوسط …
قال وزير الخارجية الأميركي “مايك بومبيو”، اليوم الاثنين، أنه ناقش مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، تصاعد التوتر في المنطقة خلال اجتماعهما في مدينة جدة.

وذكر بومبيو، في تغريدة له على موقع “تويتر”، أنه بحث أيضاً الحاجة إلى تعزيز الأمن في مضيق هرمز بعد هجمات على ناقلات نفط في مياه الخليج، ألقت واشنطن باللوم فيها على إيران.

كما نقلت وكالة الأنباء السعودية “واس”، أن “بومبيو” اجتمع مع ولي العهد السعودي في مكتبه بقصر السلام في جدة، و بحث معه التطورات والأحداث في المنطقة، بالإضافة إلى التأكيد على وقوف البلدين جنباً إلى جنب في التصدي للنشاطات الإيرانية العدائية وفي محاربة التطرف والإرهاب.

وقبل أن يتوجه إلى السعودية، أمس الأحد، كرر بومبيو عرضه للتفاوض مع إيران “دون شروط مسبقة” لخفض التوتر بمنطقة الشرق الأوسط.

وقال للصحفيين  “سنتحدث عن كيفية التأكد من البقاء جميعا على الخط نفسه، وكذلك عن كيفية تشكيل تحالف عالمي” بشأن إيران، وأضاف “نحن مستعدون للتفاوض دون شروط مسبقة. هم يعرفون أين يجدوننا”.

وكان المبعوث الأميركي الخاص لإيران براين هوك قال إن بلاده “غير مهتمة بنزاع عسكري ضد إيران”، لكنه شدد على مواصلة الضغط عليها من خلال العقوبات حتى تغيِّر سلوكها الضار في المنطقة.

وقد تأجج التوتر بعد إسقاط إيران الخميس الفائت لطائرة مسيّرة أميركية. وتؤكّد طهران أن الطائرة الأميركية اخترقت مجالها الجوي، وهو ما تنفيه واشنطن.

وردّا على إسقاط الطائرة الأميركية، أعدّت واشنطن ضربة عسكرية ضد أهداف إيرانية لكن الرئيس الأميركي دونالد ترامب ألغاها في اللحظات الأخيرة، بحسب ما أعلن على تويتر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى