سورية

الجعفري لمندوب السعودية : أنتم آخر من يتحدث عن حقوق الانسان ..ترامب أكد أن داعش يعيش بظلكم

midline-news ||الوسط..

  ما افصح السعودية وهي تحاضر بحقوق الانسان في المجالس الأممية ,خاصة اذا كان الحديث عن سورية ، الأمر الذ ي كان حاضراً له – كعادته – المندوب الدائم لسورية في مجلس الأمن الدكتور بشار الجعفري ، فرد على نظيره السعودي عبد الله المعلمي رداً قاسياً بالوثائق والمعلومات ، ما استدعى تسليط  الأضواء على الجعفري الذي  راح يسخر من تولي السعودية  لرئاسة مجلس حقوق الانسان للعام 2015 , بينما لاتمنح  الرياض مواطنيها أبسط هذه الحقوق .

الجعفري رد على كلمة المعلمي حين اتهم الجيش السوري وحلفاءه بقصف وتدمير المدن السورية ، وخاصة حلب ،   قائلاً : إن ” السعودية آخر دولة يمكنها الحديث عن حقوق الانسان تجاه المواطنين السعوديين وتجاه الوافدين الأجانب ” ، مستعرضاً جرائم قال إنها سعودية بحق السعوديين واليمنيين والسوريين ودول أخرى في العالم .

 وقال الجعفري إن تورط آل سعود وآل ثاني ، ورعايتهما للإرهاب بات جلياً للجميع ، وهو ما أكدته تسريبات وثائق ويكيليكس ، وكانت هيلاري كلينتون ونائب الرئيس جو بايدن أقرا بانخراط النظامين السعودي والقطري بدعم وتمويل الارهاب في سوريا ، إضافة إلى التقرير الصادر عن شركة تويوتا اليابانية بطلب من حكومتي سوريا وروسيا الاتحادية اللتان زودتا الشركة اليابانية بألاف الصور الملتقطة بعدسات الأقمار الصناعية للسيارات التي تمّ تزويد داعش بها في سوريا والعراق .

وأوضح الجعفري أن التقرير يبين أن شركة تويوتا قد باعت 60 ألف سيارة رباعية الدفع من طراز ” تويوتا ” لكل من السعودية وقطر والإمارات والأردن والتي أصبحت في حوزة عناصر تنظيم داعش حالياً .

واقتبس الجعفري في استعراضه للجرائم السعودية كلاماً للرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب الذي قال  للحكّام السعوديين : ” لا تعتقدوا أن المجموعات الوهابية التي خلقتموها في العالم وطلبتم منها نشر الظلام والوحشية وذبح الانسان وتدمير الحياة .. لا تظنوا أبداً أنها ستقف إلى جانبكم وتحميكم ” ، مضيفاً أن ” هؤلاء لا مكان لهم في الأرض إلا في حضنكم ، وتحت ظل حكمكم .. لهذا سيأتون إليكم من كل مكان وسوف يقومون بأكلكم “.

وكانت لجنة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، دانت في قرار غير ملزم أعدته السعودية، ما أسمته “الهجمات المتزايدة على المدنيين في حلب واستخدام أسلحة كيميائية في النزاع السوري”.

وكالات

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى