دولي

إيران ..بيان وارسو وثيقة فشل لواشنطن ..وظريف في ميونخ

|| Midline-news || – الوسط …  

اعتبر المتحدث باسم الخارجیة الإيراني بهرام قاسمي، البیان الختامي لمؤتمر وارسو بأنه عدیم المفعول؛ تم إصداره من قبل الدولتين الراعیتین لهذا المؤتمر ، ویفتقر لأي مصداقية وقرار؛ واصفا هذا البيان بأنه وثيقة فشل لهذا المؤتمر .

وأضاف قاسمي في تصريح له،اليوم الجمعة ،انه على الرغم من محاولات واشنطن واسعة النطاق لإقامة اجتماع شامل وتكوین تحالف جديد ضد الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة، كان عدد ومستوى المشاركات متدنية؛ كما أن المشاركين امتنعوا عن مسايرة أي قرار مناهض لإيران ، وفي ختام هذا المؤتمر الذي كان فاشلا قبل أن یُعقد، صدر بيان حوله إلى مؤتمر فاقد المفعول تماما؛ النص الذي صدر عن الدولتين اللتين عقدتا هذا المؤتمر ، وكان يفتقر لأي مصداقية وقرار.

وأضاف قاسمي، ان هذا الفشل كان جليا وقابلا للتنبؤ لجمیع أصحاب الرؤى البعيدة والمحللين و السیاسیین البارزين وأولي الألباب في العالم منذ بداية طرح مشروع المؤتمر؛ فكیف من الممكن أن ينجح مؤتمر تحت عنوان السلام والأمن في الشرق الأوسط من دون حضور اللاعبين الرئیسیین في المنطقة بمن فيهم إيران وتركيا و لبنان و سورية والعراق و فلسطین و دول هامة كالصین وروسیا والعديد من الدول الهامة الأخرى من أوروبا وغیرها، أو بمشاركة على مستوى منخفض جدا من هذه الدول.

وأكد المتحدث باسم الخارجیة الايراني، ان السلوك المتوتر لوزیر الخارجیة ومساعد الرئیس الأميركي خلال خطاباتهم ومقابلاتهم، حیث أخذوا يوجهون العتاب والشكوى بصورة علنية لأوروبا وحثهم (الدول الأوروبية) للانسحاب من الإتفاق النووي هو خیر دلیل وعلامة على إنعدام حيلتهم و إحباطهم وعجزهم في تحقيق أغراضهم المرجوة من مؤتمر وارسو.

وصل وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، فجر اليوم الجمعة إلى ألمانيا للمشاركة في مؤتمر ميونيخ الأمني في دورته الخامسة والخمسين.
ومن المقرر أن يلقي ظريف كلمة اليوم في هذا المؤتمر ويجري لقاءات مع المسؤولين والشخصيات المشاركة في المؤتمر.
ويعقَد هذا المؤتمر في الفترة بين 15-17 شباط في مدينة ميونيخ الألمانية، بحضور مسؤولين من مختلف الدول.
ويشارك في مؤتمر ميونيخ الامني أكثر من 100 شخص من المسؤولين والشخصيات السياسية والأمنية والدولية، بما في ذلك رؤساء ووزراء خارجية ووزراء دفاع الدول المشاركة ورؤساء بعض المنظمات الدولية.

وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى