العناوين الرئيسيةرأي

إفراغ المراسيم ؟! … ياسر حمزه

|| Midline-news || – الوسط …

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد منذ حوالي الشهرين مرسوماً تشريعياً يقضي بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل 2019/9/14

ما يهمنا من المرسوم هو الجزء المتعلق بغرامات قانون السير، حيث نصت المادة 16 من مرسوم العفو : لا تشمل أحكام هذا المرسوم التشريعي الغرامات التالية

ب- غرامات قانون السير رقم 31 لعام 2004 وتعديلاته إلا بمقدار النصف ويشترط للاستفادة في هذه الحالة تسديد المخالفة خلال أربعة أشهر وفي هذه الحال تزول كافة التدابير التحفظية المتعلقة بالنقاط .

كلام واضح لا لبس فيه ولا غموض ولا يحتمل تأويلا اخر ، ولكن الجهة المنفذة لهذا المرسوم وهي ادارة المرور كان لها رأي آخر، حيث قامت بإفراغ مرسوم السيد الرئيس من مضمونه جملة وتفصيلاً وأتت بتفسير غريب وعجيب وبعيد كل البعد عن فحوى المرسوم .

فعندما قام أصحاب السيارات المخالفة بالتوجه الى إدارات المرور لتسديد ما عليهم من مخالفات للاستفادة من مرسوم العفو كانت المفاجأة الصاعقة بانتظارهم وهو أن معظم أنواع المخالفات لا يشملها المرسوم وهو انزال مقدارها الى النصف كالوقوف الممنوع مثلاً وإنما يشمل فقط نوعا واحدا من المخالفات وهو النقاط .

وهكذا لم يستفد أحد من أصحاب السيارات المخالفة من هذا المرسوم، والسؤال الذي يطرح نفسه من أين أتى هؤلاء بهذا التفسير لمرسوم العفو وهو واضح وضوح الشمس في رابعة النهار وهو لا يحتاج الى تعليمات تنفيذية وخلافه حتى يطبق .

هذا مثال حي لكيفية افراغ مراسيم السيد الرئيس من ما تحتويه من انجازات ومكاسب للمواطن، وآخر هذا التفريغ للمراسيم التي يصدرها السيد الرئيس من محتواها عن طريق وضع تعليمات تنفيذية بعيدة كل البعد عن مقاصد المراسيم والقوانين الصادرة، كان مرسوم الزيادة على الرواتب والأجور وهو واضح وصريح أيضاً أن الزيادة مقدارها عشرون ألفاً للعاملين على رأس عملهم وستة عشر الفا للمتقاعدين، وهنا تدخل واضعو التعليمات التنفيذية وهم هنا وزارة المالية وأفرغوا المرسوم من محتواه وهدفه وهو زيادة دخل المواطن وتحسين وضعه المعيشي حتى يستطيع مجابهة الارتفاع الفاحش بالأسعار .

ونتيجة هذه التعليمات اصبحت الزيادة فقط عشرة آلاف تزيد أو تنقص قليلاً .

هذان مثالان قريبان زمنياً يدلان على كيفية قيام من يوكل اليه وضع التعليمات التنفيذية للقوانين والمراسيم التي يصدرها السيد الرئيس , بحرفها عن اهدافها التي من اجلها صدرت .

وهذا يدل على أن هؤلاء اما انهم لايملكون الخبرة الكافية للقيام بهذه المهمات العظيمة وهي كما اسلفنا وضع القوانين والمراسيم التي يصدرها السيد الرئيس موضع التنفيذ , او انهم يملكون ويقصدون تحريف الكلم عن مواضعه وذلك ادهى واشد وهو الحاصل حاليا وهكذا تأتي ثمار هذه القوانين والمراسيم عكس المبتغى والمأمول منها، والامثلة كثيرة على إفراغ المراسيم والقوانين وغيرها من محتواها المقصود الى محتوى آخر بعيد كل البعد، وهكذا نبقى في دائرة مفرغة لا نخرج منها ابدا .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
قديروف: اعتقال مجموعة من المخربين الأوكرانيين في مقاطعة خيرسون.. ‏"ناسا" تنجح بتثبيت مصفوفة جديدة لتوليد الطاقة الشمسية في محطة الفضاء الدولية.. مصادر: أوبك+ تتفق على تمديد العمل بسياسة إنتاج النفط الحالية.. وزير المالية المصري يتوقع أن يرتفع الدين الخارجي على الموازنة العامة للدولة إلى 80 مليار دولار بنهاية حزيران المقبل.. "الناتو" يجري تدريبات في العاصمة الإستونية تالين استعدادا لحرب إلكترونية شاملة.. التظاهرات الشعبية الغاضبة في البحرين تُجبر رئيس إسرائيل على تغيير جدول زيارته للمنامة.. السلطات الإيرانية تخطط لزيادة إنتاج الغاز في الخليج بما يصل إلى 56 مليون متر مكعب يوميا.. مقتل ثلاثة من عمال المرافق بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من قرية كالينوفو في لوغانسك.. الداخلية التركية: القبض على 18 إرهابيا في شمال سوريا.. طهران: عدم تسيير دوريات شرطة الأخلاق.. لا يعني إيقاف هذه الوحدة.. بل إيقاف دورياتها حتى إشعار آخر.. إيران تعدم 4 أشخاص بتهمة التجسس لإسرائيل.. الجيش الإسرائيلي يستبدل "معبر المنطار" في غزة بـ"جدار".. صحيفة: واشنطن وطوكيو تعملان لإعداد سلاح لاعتراض الصواريخ فرط الصوتية.. جرحى بانفجار هز مبنى سكنيا في مدينة شانلي أورفا بجنوب تركيا.. ماسك: حظر "تويتر" لتقرير يتهم نجل بايدن بالفساد يحدد معنى "التدخل في ‏الانتخابات الرئاسية 2020".. فنلندا: تقدمنا بطلب الانضمام لـ«الناتو» بسبب التهديدات النووية الروسية.. إضاءة شجرة عيد الميلاد في ساحة كنيسة المهد بمدينة بيت لحم.. بريطانيا تستعين بقوات الجيش لتخفيف تداعيات الإضرابات ومواجهة الاحتجاجات.. المدعي العام الإيراني يعلن حل شرطة الأخلاق.. أردوغان: سنكمل الشريط الأمني ​​البالغ عمقه 30 كيلومترًا على حدودنا الجنوبية.. المبعوث الأميركي الخاص لشؤون إيران ​روبرت مالي: لا نسعى لإحياء الاتفاق النووي مع إيران بل دعم احتجاجاتها.. الاتحاد الأوروبي: نشعر بقلق بالغ من قتل 10 فلسطينيين خلال الأيام الماضية على يد القوات الإسرائيلية.. مزيد من المدن الصينية تعلن تخفيف القيود المفروضة لمكافحة فيروس كورونا.. تنظيم "داعش" الإرهابي يعلن مسؤوليته عن الهجوم على سفارة باكستان في كابول.. جيش إسرائيل سيقدم طلب للكنيست لاستدعاء 66 كتيبة احتياط العام المقبل.. لتنفيذ مهمات في الضفة الغربية.. إندونيسيا ترفع حالة الإنذار من انفجار بركان سيميرو إلى أعلى مستوى.. موسكو: كييف تستعد لعملية تخريب متعمد في خط أنابيب Togliatti-Odessa..لتعطيل مبادرة الأمم المتحدة لاستئناف عبور الأمونيا خلاله.. الدفاع الأمريكية: نبني قوة أكثر فتكًا فى المحيط الهندي والهادئ لمواجهة الصين.. الجزائر: بتهمة الفساد.. الحكم على وزير الموارد المائية السابق أرزقي براقي بالسجن 10 سنوات نافذة.. وغرامة قدرها مليون دينار جزائري.. وفاة الكاتب الصحفي المصري والإعلامي مفيد فوزى بعد صراع مع المرض..