العناوين الرئيسيةسورية

أهالي الحسكة يبحثون عن حل مؤقت لإرواء عطشهم بحفر آبار سطحية

يستمر الاحتلال التركي بقطع المياه عن مليون إنسان

|| Midline-news || – الوسط …

مع استمرار قوات الاحتلال التركي بقطع المياه عن أكثر من مليون مواطن في الحسكة والذي تكرر مراراً عبر وقف عمليات الضخ من محطة علوك بمنطقة رأس العين يجهد أهالي الحسكة بالتعاون مع الجهات المعنية في تأمين مصدر مؤقت للمياه لتأمين استمرارية حياتهم.

مشهد الحفارات اليدوية في شوارع وأحياء مدينة الحسكة أصبح اعتيادياً بل وحاجة ملحة لتأمين المياه كحلول إسعافية حيث يشير المواطن عبد الله يوسف إلى أن كل بئر تؤمن المياه لعدد من المنازل وعلى الأقل للاستخدامات المنزلية المختلفة بينما يؤكد صلاح حسين أن أغلب سكان مدينة الحسكة يعتمدون حالياً على مياه الآبار السطحية أما مياه الشرب فيتم شراؤها بأسعار مرتفعة مطالباً المنظمات الدولية والانسانية والإغاثية بالتدخل لوقف الممارسات الإرهابية من قبل الاحتلال التركي ومرتزقته بحق المدنيين والمتمثلة بقطع المياه عنهم واستخدامها كورقة ضغط عليهم.

وأشار أبو أحمد (صاحب حفارة يدوية) إلى أنه أنجز خلال الأيام الماضية حفر عشرات الآبار في مدينة الحسكة، لافتاً إلى أن الحفارة التي يستخدمها بدائية، وتم إدخال تعديلات بسيطة عليها كي لا تؤثر في الأبنية السكنية، وهي تعتمد على المجهود العضلي للأشخاص العاملين عليها، لافتاً إلى أن أغلب الآبار في المنطقة ناجحة وغزارتها جيدة، وتتراوح أعماقها بين 10 و15 متراً وتم تشغيلها ووضعها في الخدمة.وحول جدوى هذه الآبار وتأثيرها على المياه الجوفية، بيَّن مدير الموارد المائية في الحسكة المهندس عبد الرزاق العواك في تصريح لمراسل سانا أن أغلب الآبار سطحية، وتم حفرها بمبادرات شعبية، وتتغذى من المياه الجوفية المتسربة من نهر الخابور، وهي لا تؤثر في المياه الجوفية لأن أغلب المياه المتجددة تقع في منطقة الأمل الأولى بمنطقة رأس العين، مشيراً إلى أن الموازنة المائية في المحافظة شهدت تحسناً كبيراً في السنوات الماضية جراء الهطولات المطرية الغزيرة.

وأوضح مدير عام مؤسسة المياه المهندس محمود عكلة في تصريح مماثل أن الآبار خففت معاناة الأهالي، وقال: “ستباشر المؤسسة بنقل مياه الشرب بصهاريج للأحياء من المناهل التابعة للمديرية، بغية تأمين مياه صالحة للشرب كحلول إسعافية، وتحديداً من آبار نفاشه والبراك”، مؤكداً وضع خطة استجابة طارئة بالتعاون والتنسيق مع المنظمات الدولية لتأمين ونقل مياه صالحة للشرب إلى الأحياء عبر صهاريج، ريثما يتم حل مشكلة محطة مياه علوك.

يشار إلى أن الاحتلال التركي، ومنذ عدوانه على الأراضي السورية في شهر تشرين الأول الماضي، قامت قواته بقطع المياه من مشروع علوك 17 مرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
قديروف: اعتقال مجموعة من المخربين الأوكرانيين في مقاطعة خيرسون.. ‏"ناسا" تنجح بتثبيت مصفوفة جديدة لتوليد الطاقة الشمسية في محطة الفضاء الدولية.. مصادر: أوبك+ تتفق على تمديد العمل بسياسة إنتاج النفط الحالية.. وزير المالية المصري يتوقع أن يرتفع الدين الخارجي على الموازنة العامة للدولة إلى 80 مليار دولار بنهاية حزيران المقبل.. "الناتو" يجري تدريبات في العاصمة الإستونية تالين استعدادا لحرب إلكترونية شاملة.. التظاهرات الشعبية الغاضبة في البحرين تُجبر رئيس إسرائيل على تغيير جدول زيارته للمنامة.. السلطات الإيرانية تخطط لزيادة إنتاج الغاز في الخليج بما يصل إلى 56 مليون متر مكعب يوميا.. مقتل ثلاثة من عمال المرافق بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من قرية كالينوفو في لوغانسك.. الداخلية التركية: القبض على 18 إرهابيا في شمال سوريا.. طهران: عدم تسيير دوريات شرطة الأخلاق.. لا يعني إيقاف هذه الوحدة.. بل إيقاف دورياتها حتى إشعار آخر.. إيران تعدم 4 أشخاص بتهمة التجسس لإسرائيل.. الجيش الإسرائيلي يستبدل "معبر المنطار" في غزة بـ"جدار".. صحيفة: واشنطن وطوكيو تعملان لإعداد سلاح لاعتراض الصواريخ فرط الصوتية.. جرحى بانفجار هز مبنى سكنيا في مدينة شانلي أورفا بجنوب تركيا.. ماسك: حظر "تويتر" لتقرير يتهم نجل بايدن بالفساد يحدد معنى "التدخل في ‏الانتخابات الرئاسية 2020".. فنلندا: تقدمنا بطلب الانضمام لـ«الناتو» بسبب التهديدات النووية الروسية.. إضاءة شجرة عيد الميلاد في ساحة كنيسة المهد بمدينة بيت لحم.. بريطانيا تستعين بقوات الجيش لتخفيف تداعيات الإضرابات ومواجهة الاحتجاجات.. المدعي العام الإيراني يعلن حل شرطة الأخلاق.. أردوغان: سنكمل الشريط الأمني ​​البالغ عمقه 30 كيلومترًا على حدودنا الجنوبية.. المبعوث الأميركي الخاص لشؤون إيران ​روبرت مالي: لا نسعى لإحياء الاتفاق النووي مع إيران بل دعم احتجاجاتها.. الاتحاد الأوروبي: نشعر بقلق بالغ من قتل 10 فلسطينيين خلال الأيام الماضية على يد القوات الإسرائيلية.. مزيد من المدن الصينية تعلن تخفيف القيود المفروضة لمكافحة فيروس كورونا.. تنظيم "داعش" الإرهابي يعلن مسؤوليته عن الهجوم على سفارة باكستان في كابول.. جيش إسرائيل سيقدم طلب للكنيست لاستدعاء 66 كتيبة احتياط العام المقبل.. لتنفيذ مهمات في الضفة الغربية.. إندونيسيا ترفع حالة الإنذار من انفجار بركان سيميرو إلى أعلى مستوى.. موسكو: كييف تستعد لعملية تخريب متعمد في خط أنابيب Togliatti-Odessa..لتعطيل مبادرة الأمم المتحدة لاستئناف عبور الأمونيا خلاله.. الدفاع الأمريكية: نبني قوة أكثر فتكًا فى المحيط الهندي والهادئ لمواجهة الصين.. الجزائر: بتهمة الفساد.. الحكم على وزير الموارد المائية السابق أرزقي براقي بالسجن 10 سنوات نافذة.. وغرامة قدرها مليون دينار جزائري.. وفاة الكاتب الصحفي المصري والإعلامي مفيد فوزى بعد صراع مع المرض..