أرشيف الموقع

يوم قال أسامة الحوراني لعماد خميس : ( بكدرش !! )

أحمد حمادة  ..

|| Midline-news || – الوسط  ..

أسامة الحوراني هو مدير مطبعتنا العارف بأدق أعطالها كغيره ممن سبقوه ، والساهر معنا على تسكيجها واختراع قطع غيار لها على مقاسات ( زقاق الجن ) حتى أنها لم تعد بنت الدولة التي اشتريناها منها لكثرة نسخ ولصق وتلزيق وتبديل هويتها على قاعدة ( دبر راسك ) والحاجة أم الاختراع .
أما خميس فتعرفونه قبل أن يكون رئيساً للحكومة يوم شوَّفكم نجوم الظهر بعز الظهيرة وشموع الحب بالليالي المظلمة ، وجعل الكثيرين يتمنون أن يطالب أحد أقربائهم بتقديم طلب لمّ شمل لهم بإحدى دول اللجوء ، ثم مسحوا تلك الأمنية مؤخراً بعد تنزيل أسعار الفروج وتقليص ساعات التقنين الكهربائي ووعوده بتأمين حصصهم من الأربعمائة ليتر مازوت التي سمعنا عنها بأفلام الخيال العلمي في السنوات الخمس السابقة .
وأما قصتهما ، فقد زار الأخير ( خميس ) جريدتنا الثورة الأسبوع الماضي ، وصدمته أكوام الحديد التي كانت كتلال زبالة داخل مطبعتها ، والتي رغب المدراء العامون السابقون بترحيلها لكن أحداً لم يستطع لأن الأمر يحتاج إلى لجنة وزارية ، نعم لجنة وزارية .
أسامة الحوراني ، ولحظه العاثر ، سأله السيد خميس أثناء جولته : لماذا لا ترحّلون أكوام الحديد المزعجة هذه ؟ فأجابه ( بكدرش ) وأراد المسكين أن يشرح له لماذا لا يقدر ، فالأمر يتطلب لجاناً ، لكن قرار إعفائه من منصبه كان أسرع مما يظن ، لأن رئيس الحكومة رأى أنه من غير المنطقي أن يقول مدير ما ” لا أقدر ”  ، فمن لا يقدر لا ينبغي أن يكون في مكانه ، وهذا صحيح في منطق الأمور ولكن ليس قبل أن يتم أسامة جملته اليتيمة .

أقيل أسامة من منصبه المتواضع ، وحمدنا الله أن السيد خميس لم ير الزميل خالد الأشهب مدير التحرير فيسأله لماذا يجلس في مكتبه مديراً للتحرير منذ أكثر من عشر سنوات دون تشكيل لجان وزارية تدرس وضع نقله من هذا المكان إلى مكان يستحقه مع أن مدراء مؤسسات إعلامية وثقافية خرجوا من تحت إدارته وقلمه وملؤوا أفاق كراسيها ولا فخر ، مع أن خالد كان يوقع لهم على زواياهم وكتاباتهم إن كانت صالحة للنشر أم لا ، ربما لأن العصفورة ستخرج ساعتها بكل أسرار قرارات الوزارات السابقة وحتى الحالية وستزقزق خارج الصحن ؟!.

وشكرنا الله أيضاً أنه لم يسأل عن مصير جيل الشباب من الصحفيين الذين كانوا مندفعين لتطوير العمل الإعلامي وتمت إقالتهم وإزاحتهم من الواجهة بعد أن حاولوا أن يحدثوا علاجاً بالصدمة لإعلام أصابه الشلل كالزميل عبد الفتاح العوض على سبيل المثال لا الحصر لأسباب مازلنا نجهلها حتى اليوم ، في وقت أعيد إلى واجهة العمل الإعلامي بل وحتى إلى دوائره الأدنى زملاء تقاعدوا منذ سنوات في مخالفة صريحة حتى للقوانين الصادرة لأن أسرار الصداقات ( عفواً القرارات ) ستخرج وقتها إلى النور ، وللأمانة كانت تلك القرارات بالعصر غير الخميسي .

وأخيراً .. أشكر الله سبحانه وتعالى أن خميس وصل إلى الطابق الخامس فقط ولم يصل إلى حيث أنا في السادس لأنه لن يصدق أني صحفي حتى لو أقسمت له على أوراق المصحف .. لأني باختصار بدوي .. ومن المستحيل أن أجمع صفتي الصحافة والبداوة معاً !.

*إعلامي سوري

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
المركز الوطني للزلازل في سوريا: تسجيل هزة أرضية بقوة 4.3 درجة على مقياس ريختر قبالة الساحل على بعد 22 كيلومترا شمال غرب مدينة اللاذقية.. الدفاع الروسية: مقتل 350 جنديا أوكرانيا وتحييد 4 مجموعات تخريب معادية في خاركوف.. ارتفاع حصيلة ضحايا الطقس البارد والفيضانات في "أفغانستان" إلى 170 قتيلا.. مسؤول سياسي جزائري: انضمامنا إلى "بريكس" يفتح آفاقا واعدة للاستثمار والشراكة مع روسيا.. إيتمار بن غفير... يأمر بهدم 14 منزلا للفلسطينيين بمدينة القدس المحتلة.. أوكرانيا تعترف بـ"صعوبة" الوضع العسكري والغرب يتوقع أن يكون الوقت في صالح روسيا.. مقتل شخصين وإصابة 7 جراء القصف الأوكراني لجسر في مليتوبول بصواريخ "هيمارس" الأمريكية.. في حلقة جديدة من أعمال العنف التي خلّفت 48 قتيلاً منذ كانون الأول.. قتيل باشتباكات جديدة لمتظاهرين ملثّمين مع الشرطة قرب البرلمان البيروفي في ليما.. وول ستريت جورنال عن مسؤولين أمريكيين: الغارة بالمسيرات في إيران نفذتها إسرائيل.. وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن... يبدأ من القاهرة جولة في الشرق الأوسط.. وسط تصاعد أعمال العنف بين إسرائيل والفلسطينيين.. وزير الخارجية القطري: أميركا وأطراف دولية متعدد حملتنا رسائل لطهران​.. لتمهيد الأرضية للعودة إلى "الاتفاق النووي".. الكرملين: بوتين مستعد لإجراء اتصالات مع المستشار الألماني أولاف شولتس.. الجيش الإسرائيلي يطلق النار على شخصين حاولا اجتياز الحدود من سوريا إلى الجولان المحتل.. إصابة أحدهما حرجة.. إضراب العمال يصل إلى المتحف البريطاني ويهدد معرض الهيروغليفية.. الملك تشارلز يقاضى إيلون ماسك وتويتر لـ «عدم دفع إيجار مقر لندن».. الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ يصل إلى سول.. في بداية جولة تهدف لتعزيز علاقات الحلف مع كوريا الجنوبية واليابان.. عشرات الآلاف من المعلمين يتظاهرون في لشبونة للمطالبة بتحسين الأجور.. الدفاع الإيرانية... تعلن إحباط هجوم بالمسيرات على إحدى منشآتها للصناعات الدفاعية.. خلال لقائه المستشار الألماني..الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز: بلادنا ودول أخرى في أميركا اللاتينية لا تفكر بإرسال الأسلحة إلى أوكرانيا.. قطر تنضم إلى ائتلاف فرنسي وإيطالي لاستكشاف وإنتاج النفط والغاز في المياه اللبنانية.. و حفر الآبار سيبدأ في الربع الثالث من عام 2023.. التونسيون يصوتون في دورة ثانية للانتخابات التشريعية.. لاختيار أعضاء البرلمان الجديد.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك.. يقيل رئيس حزب المحافظين "ناظم الزهاوي" على خلفية فضيحة تهربه الضريبي.. عناصر الهندسة في الجيش السوري يفجرون عبوة ناسفة.. زرعها مجهولون بدراجة نارية وسط مدينة درعا.. اسرائيل تعلن وقوع عملية إطلاق نار في أريحا.. ومحاولة دهس لجنوده عند حاجز زعترة جنوبي نابلس.. بوركينا فاسو: الآلاف يتظاهرون رفضاً للوجود الفرنسي ودعماً للسيادة.. قوات فاغنر الروسية... تسيطر على قرية بلاجوداتنوي في دونيتسك.. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: إرسال إلمانيا دبابات إلى أوكرانيا يورّطها في النزاع مباشرة.. آلاف المستوطنين ينضمون إلى تظاهرات مشتركة ومتزامنة في "تل أبيب" وحيفا ومدن أخرى.. ضدّ سياسات أقرّتها حكومة نتنياهو". كييف... تطلب إلى دول غربية تزويدها بصواريخ وطائرات حربية لقصف القرم.. انفجار قوي بمستودع ذخيرة في أصفهان بوسط إيران..