رأي

يوم قال أسامة الحوراني لعماد خميس : ( بكدرش !! )

أحمد حمادة  ..

|| Midline-news || – الوسط  ..

أسامة الحوراني هو مدير مطبعتنا العارف بأدق أعطالها كغيره ممن سبقوه ، والساهر معنا على تسكيجها واختراع قطع غيار لها على مقاسات ( زقاق الجن ) حتى أنها لم تعد بنت الدولة التي اشتريناها منها لكثرة نسخ ولصق وتلزيق وتبديل هويتها على قاعدة ( دبر راسك ) والحاجة أم الاختراع .
أما خميس فتعرفونه قبل أن يكون رئيساً للحكومة يوم شوَّفكم نجوم الظهر بعز الظهيرة وشموع الحب بالليالي المظلمة ، وجعل الكثيرين يتمنون أن يطالب أحد أقربائهم بتقديم طلب لمّ شمل لهم بإحدى دول اللجوء ، ثم مسحوا تلك الأمنية مؤخراً بعد تنزيل أسعار الفروج وتقليص ساعات التقنين الكهربائي ووعوده بتأمين حصصهم من الأربعمائة ليتر مازوت التي سمعنا عنها بأفلام الخيال العلمي في السنوات الخمس السابقة .
وأما قصتهما ، فقد زار الأخير ( خميس ) جريدتنا الثورة الأسبوع الماضي ، وصدمته أكوام الحديد التي كانت كتلال زبالة داخل مطبعتها ، والتي رغب المدراء العامون السابقون بترحيلها لكن أحداً لم يستطع لأن الأمر يحتاج إلى لجنة وزارية ، نعم لجنة وزارية .
أسامة الحوراني ، ولحظه العاثر ، سأله السيد خميس أثناء جولته : لماذا لا ترحّلون أكوام الحديد المزعجة هذه ؟ فأجابه ( بكدرش ) وأراد المسكين أن يشرح له لماذا لا يقدر ، فالأمر يتطلب لجاناً ، لكن قرار إعفائه من منصبه كان أسرع مما يظن ، لأن رئيس الحكومة رأى أنه من غير المنطقي أن يقول مدير ما ” لا أقدر ”  ، فمن لا يقدر لا ينبغي أن يكون في مكانه ، وهذا صحيح في منطق الأمور ولكن ليس قبل أن يتم أسامة جملته اليتيمة .

أقيل أسامة من منصبه المتواضع ، وحمدنا الله أن السيد خميس لم ير الزميل خالد الأشهب مدير التحرير فيسأله لماذا يجلس في مكتبه مديراً للتحرير منذ أكثر من عشر سنوات دون تشكيل لجان وزارية تدرس وضع نقله من هذا المكان إلى مكان يستحقه مع أن مدراء مؤسسات إعلامية وثقافية خرجوا من تحت إدارته وقلمه وملؤوا أفاق كراسيها ولا فخر ، مع أن خالد كان يوقع لهم على زواياهم وكتاباتهم إن كانت صالحة للنشر أم لا ، ربما لأن العصفورة ستخرج ساعتها بكل أسرار قرارات الوزارات السابقة وحتى الحالية وستزقزق خارج الصحن ؟!.

وشكرنا الله أيضاً أنه لم يسأل عن مصير جيل الشباب من الصحفيين الذين كانوا مندفعين لتطوير العمل الإعلامي وتمت إقالتهم وإزاحتهم من الواجهة بعد أن حاولوا أن يحدثوا علاجاً بالصدمة لإعلام أصابه الشلل كالزميل عبد الفتاح العوض على سبيل المثال لا الحصر لأسباب مازلنا نجهلها حتى اليوم ، في وقت أعيد إلى واجهة العمل الإعلامي بل وحتى إلى دوائره الأدنى زملاء تقاعدوا منذ سنوات في مخالفة صريحة حتى للقوانين الصادرة لأن أسرار الصداقات ( عفواً القرارات ) ستخرج وقتها إلى النور ، وللأمانة كانت تلك القرارات بالعصر غير الخميسي .

وأخيراً .. أشكر الله سبحانه وتعالى أن خميس وصل إلى الطابق الخامس فقط ولم يصل إلى حيث أنا في السادس لأنه لن يصدق أني صحفي حتى لو أقسمت له على أوراق المصحف .. لأني باختصار بدوي .. ومن المستحيل أن أجمع صفتي الصحافة والبداوة معاً !.

*إعلامي سوري

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
قناة إسرائيلية رسمية... تكشف عن خطة للاستعانة بنجم كرة القدم البرتغالي "كريستيانو رونالدو" لإقناع الرأي العام بخصوص "التطبيع" بين إسرائيل والسعودية.. 12 قتيلاً مدنياً على الأقل... فى هجوم شنه مسلحون بشمال بوركينا فاسو.. لليوم الثاني على التوالي ميليشيا "قسد" المدعومة أميركياً تحاصر بلدتي الصبحة وأبريهة بريف دير الزور الشرقي وتمنع إدخال المواد الغذائية إليهما.. وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يصل إلى العراق في زيارة رسمية..يلتقي خلالها الرئاسات الثلاث.. تعديل وزاري في أوكرانيا متوقع خلال ساعات.. الاتحاد الأوروبي يبدأ إجراءات وضع سقف لسعر النفط الروسي.. الجيش الإسرائيلي يعلن انطلاق صفارات الإنذار في محيط غزة.. وأنباء عن إطلاق صاروخ من القطاع.. النائب الأوكراني ياروسلاف جيليزنياك... يكشف عن تغييرات محتملة في مراكز قيادية ووزارية في البلاد.. بما في ذلك تغيير "وزير الدفاع" أليكسي ريزنيكوف.. في مقابلة مع قناة "LCI" الفرنسية.. نتنياهو يدرس تزويد أوكرانيا بـ"القبة الحديدية".. الدفاع الروسية: تصفية 400 جندي أوكراني وإسقاط مسيرتين والسيطرة على مواقع مهمة في محور دونيتسك.. رئيس مجلس الأمن الروسي "ديمتري ميدفيديف" يهدد بتحويل الأراضي الأوكرانية إلى رماد، بحال شنت كييف أي هجوم على شبه جزيرة القرم وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" يصل إلى العاصمة العراقية "بغداد" على رأس وفد حكومي في زيارة رسمية وفاة الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف خروج قطار عن مساره يحمل مادة كيميائية.. يتسبب بنشوب حريق هائل.. وإجلاء مئات الأشخاص في ولاية أوهايو الأمريكية.. الصين... تندد بإسقاط أميركا للمنطاد باستخدام القوة.. رغم تحذيرات دعاة حماية البيئة... البرازيل تغرق "حاملة طائرات" خرجت من الخدمة في "المحيط الأطلسي" قبالة ساحلها الشمالي الشرقي.. رؤساء شرق أفريقيا يدعون إلى وقف فوري للنار في الكونغو الديمقراطية.. وانسحاب جميع المجموعات المسلحة بما فيها الأجنبية منها.. لجنة الأمن بمجلس الشيوخ السويسري... تعارض إعادة 30 دبابة "ليوبارد" إلى ألمانيا.. الدفاع الروسية: القضاء على نحو 200 عسكري أوكراني.. وتدمير مستودعات أسلحة وعشرات الآليات العسكرية.. ردا على خطط كييف بشأن القرم... مدفيديف: "القرم هي روسيا".. والهجوم عليها يعني هجوما على روسيا وتصعيدا للنزاع.. هنغاريا... تحذر الاتحاد الأوروبي من عواقب "حظر" المنتجات النفطية الروسية.. الجيش الإسرائيلي يعترض "مسيّرة".. في أجواء قطاع غزة.. القوات الروسية تحرز تقدماً في منطقة دونباس.. و زيلينسكي يعترف بصعوبة الوضع في الخطوط الأمامية شرقي أوكرانيا.. شولتس يؤكد وجود "توافق" مع زيلينسكي حول عدم استخدام الأسلحة الغربية لضرب روسيا.. عشرات الآلاف يتظاهرون ضد سياسة حكومة "نتنياهو".. الهادفة إلى إدخال تعديلات على جهاز القضاء.. بهدف إضعافه والسيطرة عليه.. البنك الوطني الأوكراني: عدد المهاجرين "الأوكرانيين" في الخارج وصل إلى 9 ملايين مع بداية عام 2023.. "رويترز": شركة إيرانية تبدأ تجديد أكبر مجمع مصافٍ في فنزويلا خلال أسابيع.. مسؤول بالبنتاغون: "المنطاد الصيني" جزء من أسطول صيني يتجسس على خمس قارات.. رئيس وزراء بريطانيا ​ريشي سوناك: بدأنا تدريب جنود أوكرانيين على دبابات "تشالنجر 2" فوق أراضينا.. وزير الدفاع الهندي: وارداتنا من المعدات العسكرية تصل إلى قرابة 24 مليار دولار بين عامي 2018 و2022..