العناوين الرئيسيةرياضة

ويلز .. “منتخب التنانين الحمر” ..

 

يلقّب منتخب ويلز بمنتخب “التنانين الحمر”، نسبةً إلى التنين الأحمر التاريخيّ، والمرسوم على علم البلاد، ومصكوك على عملتها الوطنية.

ويلز، البلد الوديع الصغير التابع للمملكة المتحدة، والذي لا تتجاوز مساحته العشرين ألف كم، وعدد سكّانه بالكاد يصل لأربعة ملايين نسمة، وصاحب السجلّ الكرويّ الخالي من أي لقب عالمي أو قارّي، على الرغم من امتلاكه لأقدم الاتحادات الرياضية تأسيساً.

تأسس اتحاد ويلز الكروي عام 1876، ومباراته الدولية الأولى ضد اسكتلندا كانت بذات العام وفاز فيها بأربعة أهداف مقابل هدفين، وانضمّ للفيفا عام 1910.

وفي ذلك الحين، أي تاريخ التأسيس، كانت هناك بطولات دورية بين منتخبات انكلترا وإيرلندا واسكتلندا وويلز، وفاز المنتخب الويلزي بعشرة ألقاب، لكنّ ذلك الإنجاز غير معترف به من قبل الفيفا.

تقتصر انجازات المنتخب الويلزي على مشاركته بكأس العالم للمرة الأولى عام 1958 في السويد، ووصل حينها إللى الدور ربع النهائي وخرج خاسراً بهدف الجوهرة البرازيليّة بيليه، وبعد 56 عاماً عادت ويلز مرة ثانية إلى المونديال، أمّا في كأس أوروبا فكانت أبرز انجازاتها في المشاركات، وصولها إلأى الدور نصف النهائي عام 2016.

مشوار منتخب ويلز في تصفيات كأس العالم 2022 كان قاسياً جدّاً، حيث حلّ وصيفاً للمنتخب البلجيكي برصيد 15 نقطة، ثم يلعب الملحق الأول مع منتخب النمسا وتنتهي النتيجة لصالح ويلز بهدفين مقابل هدف واحد، ليتأهل إلى لمباراة الفاصلة مع منتخب أوكرانيا، ثم يفوز عليه بهدف جاء من نيرانٍ صديقة.

يطير المنتخب الويلزي إلى مونديال قطر ليحلّ ضيفاً على المجموعة الثانية مع منتخبات إنكلترا، أمريكا، إيران، وبالتأكيد ستكون مجموعة صعبة على فريق شاب يفتقد خدمات اللاعب السوبر مثل “جاريث بيل” أو “رايان غيغز” أو الأسطورة الويلزية “إيان راش”، لكنّها كرة القدم.

فهل سيفعلها التنين وينفخ النار على أعداءه في مجموعته الناريّة، أم يبقى المنتخب بدون ألقاب؟.

 

#صحيفة_الوسط_القسم_الرياضي ..
غسان أديب المعلم ..

 

صفحتنا على فيس بوك 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مقتل 22 شخصا في تحطم طائرتين للجيش الأوغندي.. موسكو تطالب بايدن بالكشف عما إذا كانت واشنطن تقف وراء تسرب الغاز من "نورد ستريم".. خارجية المجر: وصول شحنة وقود جديدة من روسيا لمحطة "باكش" النووية.. مجلس النواب العراقي يصوت على تجديد الثقة برئيس البرلمان محمد الحلبوسي، و صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحة التحرير وسط بغداد .. بوركينا فاسو.. مقتل 11 جنديا وفقدان 50 مدنيا في هجوم على قافلة.. الإعصار "إيان" يضرب فلوريدا ويدمر طائرات..بعد ان تسبب بانهيار شبكة الطاقة في كوبا كليا.. سلطات زابوروجيا ولوغانسك وخيرسون: سندعو بوتين اليوم من أجل ضمّنا إلى روسيا.. بعد حالات التسرب في "السيل الشمالي".. الاتحاد الأوروبي يحذر من أي "عبث" بمنشآته للطاقة.. الجيش الروسي يعزز أسطول المحيط الهادئ بغواصتين تعملان بالطاقة النووية.. تزامنا مع زيارة كامالا هاريس إلى سيؤول.. كوريا الشمالية تطلق صاروخًا بالستيًا قبالة ساحلها الشرقي.. الكويتيون يختارون أعضاء البرلمان غداً الخميس.. السويد: حادث تسرب غاز "التيار الشمالي" قد يكون ناجما عن تفجيرات تخريبية.. السعودية: أمر ملكي بتكليف ولي العهد محمد بن سلمان رئيسا لمجلس الوزراء، والأمير خالد وزيرا للدفاع في تعديل وزاري واسع.. حداد وإضراب شامل بالضفة الغربية.. 4 شهداء و44 جريحًا بفعل العدوان الإسرائيلي على جنين.. الكرملين: واشنطن تقترب من التحول إلى طرف في النزاع بأوكرانيا وهذا أمر خطر للغاية.. قتيل وأربعة مصابين بإطلاق نار بإحدى مدارس ولاية بينسلفانيا الأمريكية انتشال جثة رجل خمسيني من أمام شاطئ جبلة تعود لأحد ضحايا القارب اللبناني الغارق قبالة شواطئ طرطوس الفاتيكان: البابا فرنسيس سيزور البحرين من 3 إلى 6 تشرين الثاني.. علماء الزلازل السويديون يرصدون وقوع انفجارين الاثنين، على مسار خطوط أنابيب "السيل الشمالي 1-2".. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: العقوبات ضد روسيا جعلت سكان أوروبا أكثر فقرا..