دولي

ولي العهد يسلم الملك سلمان أخطر تقرير في تاريخ السعودية

|| Midline-news || – الوسط …

تسلم الملك سلمان بن عبد العزيز، التقرير المقدم من الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، رئيس اللجنة العُليا لقضايا الفساد العام، حول عمل اللجنة منذ صدور الأمر الملكي لها، الذي تضمن ما يفيد بانتهاء اللجنة من أعمالها.

أشار بيان صحفي للسفارة السعودية في القاهرة، تلقت “سبوتنيك” نسخة منه اليوم الخميس، إلى أن اللجنة قامت باستدعاء 381 شخصا، بعضهم للإدلاء بشهاداتهم، وتمت دراسة كافة ملفات المتهمين ومواجهتهم بما نسب إليهم، ومعالجة وضعهم تحت إشراف النيابة العامة، حيث تم إخلاء سبيل من لم تثبت عليهم تهمة الفساد، وإجراء التسوية مع 87 شخصاً بعد إقرارهم بما نسب إليهم وقبولهم للتسوية، كما تمت إحالة 56 شخصاً إلى النيابة العامة لاستكمال إجراءات التحقيق معهم، وفقاً للنظام، حيث رفض النائب العام التسوية معهم لوجود قضايا جنائية أخرى عليهم، فيما بلغ عدد من لم يقبل التسوية وتهمة الفساد ثابتة بحقه 8 أشخاص فقط، حيث أُحيلوا إلى النيابة العامة لمعاملتهم وفق المقتضى النظامي.

وقال بيان صادر عن الديوان الملكي السعودي إن اللجنة العليا لقضايا الفساد العام تمكنت من استعادة أموال للخزينة العامة للدولة تجاوزت في مجموعها  400  مليار ريال متمثلة في عدة أصول من عقارات وشركات وأوراق مالية ونقد وغير ذلك.

وعلى مدى 15 شهرا عملت اللجنة العليا لقضايا الفساد العام بكل شفافية على إجراء تحقيقات عادلة بشأن كل المتهمين، وذلك بهدف استعادة حقوق الدولة في كافة الأموال والتصرفات التي شملتها التحقيقات، وتُعادل الحصيلة التي تم استعادتها جراء تلك التحقيقات والبالغة 400 مليار ريال، ما يوازي 10 أضعاف عجز الميزانية العامة للمملكة هذا العام، أو حصيلة بيع مليار وثمانمائة مليون برميل نفط، أو حصيلة إيرادات المملكة من تصدير النفط لعام 2017.

وقد وافق الملك سلمان على التقرير النهائي للجنة العليا لقضايا الفساد العام، مؤكداً استمرار الدولة على نهجها في حماية النزاهة ومكافحة الفساد والقضاء عليه، وردع كل من تسول له نفسه العبث بالمال العام والتعدي عليه واستباحة حرمته، والتشديد على أن أهمية قيام الأجهزة الضبطية والرقابية بتعزيز دورها في ممارسة اختصاصاتها؛ بما يضمن الفاعلية وحماية المال العام والمحافظة عليه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
بيان فرنسي بريطاني: سندعم أوكرانيا لـ"استعادة سيادتها ووحدة أراضيها" ضغوط هندية لحل الأزمة الأوكرانية.. ووزير الخارجية: «الحرب تهدد مصالحنا».. ليز تروس: ماكرون صديق لبريطانيا.. وعدونا المشترك هو «بوتين».. زيلينسكي يطالب "الناتو" بشن ضربة استباقية ضد روسيا..والكرملين يعتبرها دعوة صريحة لإشعال حرب عالمية ثالثة.. المجلس الأمني المصغر يفوض رئيس الوزراء (الحالي) يائير لبيد و(السابق) نفتالي بينيت -بالإضافة إلى غانتس..اتخاذَ القرارات بشأن سيناريو التصعيد عند الحدود مع لبنان من دون الحاجة إلى عقد اجتماع مرة أخرى.. بوتين يأمر بنقل ملكية محطة زابوروجيه النووية لروسيا.. والوكالة الدولية للطاقة الذرية تعتبرها منشأة أوكرانية.. القبطان السوري خليل بهلوان يعوم سفينة جديدة قام بصناعتها بمساعدة أيدي وخبرات محلية في ميناء بانياس و تضاهي السفن الأوروبية من ناحية المواصفات الفنية.. قوات "أحمد" الروسية تسيطر على خط دفاعي استراتيجي في دونيتسك.. "وول ستريت جورنال": مهاجمو نورد ستريم استخدموا زورقا لإنزال متفجرات وتم تفجيرها لاحقا عن بعد.. الخارجية الروسية تستدعي السفير الفرنسي لتقديم إيضاحات بشأن توريد أسلحة إلى أوكرانيا وزير الحرب الإسرائيلي بني غانتس يصدر تعليمات للجيش بالاستعداد لتصعيد أمني على الحدود مع لبنان.. الرئيس الأمريكي جو بايدن: أشعر بخيبة أمل، وندرس الخيارات المتاحة بعد قرار أوبك+ خفض الإنتاج.. القوات الأمنية السويدية:"موقع حادث نورد ستريم يوضح وجود متفجرات بالقرب من خطي الغاز داخل منطقتنا الاقتصادية".. بايدن يرد على سؤال حول إمكانية الاجتماع مع بوتين في مجموعة العشرين "سنرى".. كييف تعد خطة بمشاركة المخابرات البريطانية لإنزال عسكري على محطة زابوروجيه النووية.. رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، يدعو إلى عقد جلسة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية يوم الخميس المقبل.. التيار الصدري في العراق يعلن تجميد نشاط الفصائل المسلحة في كل المحافظات، ما عدا صلاح الدين وسامراء.. الدفاع الروسية: تحرير بلدة زايتسيفو في دونيتسك وتحييد أكثر من 120 جنديا أوكرانيا وإسقاط مقاتلات عسكرية.. بعد إطلاق بيونغ يانغ صاروخين بالستيين.. 12 مقاتلة كورية شمالية تحلق قرب كوريا الجنوبية.. إسرائيل ترفض تعديلات لبنان على مسودة اتفاق ترسيم الحدود..