العناوين الرئيسيةالوسط الفني

“هوليوود” في قبضة المخابرات الأمريكية..

 

من يسمع بكلمة “وكالة المخابرات المركزية الأمريكية”، يفكر بأنها بمعزل تماماً عن صناعة السينما، لكن الحقيقة عكس ذلك، فقد صدر كتاب يكشف خفايا تحكم “وكالة المخابرات المركزية بهوليوود”.

تقول الكاتبة تريسيا جينكيز، في كتابها “وكالة المخابرات المركزية في هوليوود.. كيف تشكل الوكالة الأفلام والتلفزيون؟” ان الوكالة كانت خلال الحرب الباردة شديدة الاهتمام بهوليوود، لأنها كانت ترى أن الأفلام أفضل وسيلة لنقل الرسائل المؤيدة للديمقراطية، في البلدان التي ترتفع فيها نسبة الأمية، لذا شرعت في التأثير في العديد من شركات الإنتاج للعمل مع المناهضين للشيوعية.

وقالت الكاتبة في كتابها الذي ترجمه محمود علي: استعانت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية بضباط اتصال في عالم الترفيه، لتحسين صورتها في وسائل الإعلام الجماهيرية، وكمثال فإن مكتب التحقيقات الفيدرالي، أنشأ في الثلاثينات من القرن الماضي، مكتباً لتحسين صورته في البرامج الإذاعية والتلفزيونية والأفلام مثل «رجال المباحث» (1935) و«قصة مكتب التحقيقات الفيدرالي» (1959).

وأضاف الكتاب الذي تحدثت عنه صحيفة الخليج الإماراتية: في عام 1947 انتهجت وزارة الدفاع النهج نفسه، ومن بعدها الجيش والقوات البحرية والجوية وخفر السواحل وإدارة الأمن الوطني والخدمة السرية، ويتبعها مكاتب في صناعة السينما.

وأشار إلى أنه رغم وجودها منذ عام 1947 فقد كانت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية آخر وكالة حكومية، تقيم رسمياً علاقة بصناعة السينما، والواقع أنه لم يكن لها برنامج محدد في مجال الترفيه.

الكتاب كشف تورط الوكالة في هوليوود، كما كشف طبيعة دور الوكالة في صناعة السينما و النصوص والأعمال التي تأثرت من هذا التدخل ولأي الغايات و الأحداث التي دفعت جهاز المخابرات لأن يغير سياساته إلى سياسة الباب المفتوح أمام هوليوود في التسعينات، وكيف كانت الصورة التقليدية التي كانت تقدم عن المخابرات في السينما والتلفزيون.

كما عرض الكتاب مدى تورط الوكالة في تشكيل محتوى أفلام السينما والتلفزيون، خلال السنوات الخمس عشرة الأخيرة، و أشار للعلاقة الطويلة بين هوليوود والبنتاغون و التأثيرات السرية، التي تمارسها هوليوود في عالم ما بعد 11 سبتمبر.

إقرأ المزيد.. راسل كرو يتهم هوليوود بالإفلاس الأخلاقي والفكري

وحسب الصحيفة، لا يدعي هذا الكتاب أنه يكشف الغطاء عن كل تورط للمخابرات في السينما عبر الخمسة عشر أو العشرين عاماً، لأن بعضها قد لا يتم الكشف عنه، إلا أنه يكشف فقط عن جزء مهم من تاريخ الوكالة السري في السينما والتلفزيون، مع تقييم هذا التأثير، ولترسيخ أساس قوي لمزيد من الأبحاث، حول دور وكالة المخابرات المركزية في هوليوود.

لمتابعتنا على الفيسبوكتلغرامتويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
قناة إسرائيلية رسمية... تكشف عن خطة للاستعانة بنجم كرة القدم البرتغالي "كريستيانو رونالدو" لإقناع الرأي العام بخصوص "التطبيع" بين إسرائيل والسعودية.. 12 قتيلاً مدنياً على الأقل... فى هجوم شنه مسلحون بشمال بوركينا فاسو.. لليوم الثاني على التوالي ميليشيا "قسد" المدعومة أميركياً تحاصر بلدتي الصبحة وأبريهة بريف دير الزور الشرقي وتمنع إدخال المواد الغذائية إليهما.. وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يصل إلى العراق في زيارة رسمية..يلتقي خلالها الرئاسات الثلاث.. تعديل وزاري في أوكرانيا متوقع خلال ساعات.. الاتحاد الأوروبي يبدأ إجراءات وضع سقف لسعر النفط الروسي.. الجيش الإسرائيلي يعلن انطلاق صفارات الإنذار في محيط غزة.. وأنباء عن إطلاق صاروخ من القطاع.. النائب الأوكراني ياروسلاف جيليزنياك... يكشف عن تغييرات محتملة في مراكز قيادية ووزارية في البلاد.. بما في ذلك تغيير "وزير الدفاع" أليكسي ريزنيكوف.. في مقابلة مع قناة "LCI" الفرنسية.. نتنياهو يدرس تزويد أوكرانيا بـ"القبة الحديدية".. الدفاع الروسية: تصفية 400 جندي أوكراني وإسقاط مسيرتين والسيطرة على مواقع مهمة في محور دونيتسك.. رئيس مجلس الأمن الروسي "ديمتري ميدفيديف" يهدد بتحويل الأراضي الأوكرانية إلى رماد، بحال شنت كييف أي هجوم على شبه جزيرة القرم وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" يصل إلى العاصمة العراقية "بغداد" على رأس وفد حكومي في زيارة رسمية وفاة الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف خروج قطار عن مساره يحمل مادة كيميائية.. يتسبب بنشوب حريق هائل.. وإجلاء مئات الأشخاص في ولاية أوهايو الأمريكية.. الصين... تندد بإسقاط أميركا للمنطاد باستخدام القوة.. رغم تحذيرات دعاة حماية البيئة... البرازيل تغرق "حاملة طائرات" خرجت من الخدمة في "المحيط الأطلسي" قبالة ساحلها الشمالي الشرقي.. رؤساء شرق أفريقيا يدعون إلى وقف فوري للنار في الكونغو الديمقراطية.. وانسحاب جميع المجموعات المسلحة بما فيها الأجنبية منها.. لجنة الأمن بمجلس الشيوخ السويسري... تعارض إعادة 30 دبابة "ليوبارد" إلى ألمانيا.. الدفاع الروسية: القضاء على نحو 200 عسكري أوكراني.. وتدمير مستودعات أسلحة وعشرات الآليات العسكرية.. ردا على خطط كييف بشأن القرم... مدفيديف: "القرم هي روسيا".. والهجوم عليها يعني هجوما على روسيا وتصعيدا للنزاع.. هنغاريا... تحذر الاتحاد الأوروبي من عواقب "حظر" المنتجات النفطية الروسية.. الجيش الإسرائيلي يعترض "مسيّرة".. في أجواء قطاع غزة.. القوات الروسية تحرز تقدماً في منطقة دونباس.. و زيلينسكي يعترف بصعوبة الوضع في الخطوط الأمامية شرقي أوكرانيا.. شولتس يؤكد وجود "توافق" مع زيلينسكي حول عدم استخدام الأسلحة الغربية لضرب روسيا.. عشرات الآلاف يتظاهرون ضد سياسة حكومة "نتنياهو".. الهادفة إلى إدخال تعديلات على جهاز القضاء.. بهدف إضعافه والسيطرة عليه.. البنك الوطني الأوكراني: عدد المهاجرين "الأوكرانيين" في الخارج وصل إلى 9 ملايين مع بداية عام 2023.. "رويترز": شركة إيرانية تبدأ تجديد أكبر مجمع مصافٍ في فنزويلا خلال أسابيع.. مسؤول بالبنتاغون: "المنطاد الصيني" جزء من أسطول صيني يتجسس على خمس قارات.. رئيس وزراء بريطانيا ​ريشي سوناك: بدأنا تدريب جنود أوكرانيين على دبابات "تشالنجر 2" فوق أراضينا.. وزير الدفاع الهندي: وارداتنا من المعدات العسكرية تصل إلى قرابة 24 مليار دولار بين عامي 2018 و2022..