منوعات

هل ممكن أن تتوفر المياه على سطح القمر

توصل باحثون من جامعة كولورادو بولدر الأميركية إلى أن القمر قد يحتوي على كمية من الماء أكثر مما كان يُعتقد سابقا؛ وبالتالي فإن رواد الفضاء يمكنهم الشرب والاستحمام على سطح القمر في المستقبل باستخدام تلك المياه التي تسببت فيها الانفجارات البركانية القديمة.

ووفقا للدراسة -التي نشرت في دورية “ذا بلانتيتري ساينس جورنال، فقد اعتمد الفريق العلمي على نماذج ومحاكاة حاسوبية لمحاولة إعادة خلق الظروف على القمر قبل فترة طويلة من ظهور الحياة المعقدة على الأرض، واكتشفوا أن براكين القمر القديمة تنفث كميات هائلة من بخار الماء، التي وصفها الباحثون بأنها ستكون مكافأة محتملة لمستكشفي القمر في المستقبل الذين سيحتاجون إلى الماء للشرب.

وحسب البيان الصحفي الصادر عن جامعة كولورادو، فإنه منذ مليارات السنين اندلعت سلسلة انفجارات بركانية على سطح القمر، مما أدى إلى تغطية مئات الآلاف من الكيلومترات المربعة من سطح الجرم السماوي بالحمم الساخنة، وعلى مر العصور خلقت الحمم البركانية البقع الداكنة التي تعطي وجه القمر مظهره المألوف.

وتشير الدراسة الجديدة إلى أن البراكين ربما تركت تأثيرا آخر على سطح القمر، وهو صفائح من الجليد التي تنتشر في أقطاب القمر وفي بعض الأماكن، ويمكن أن يصل سمكها إلى عشرات أو حتى مئات الأمتار.

يقول أندرو ويلكوسكي -المؤلف الرئيسي للدراسة من قسم الفيزياء الفلكية وعلوم الكواكب ومختبر فيزياء الغلاف الجوي والفضاء- “نتخيلها على أنها صقيع على القمر تراكم بمرور الوقت”.

ويقول المؤلف المشارك في الدراسة بول هين إن هذه مكافأة محتملة لمستكشفي القمر في المستقبل الذين سيحتاجون إلى الماء للشرب ومعالجة وقود الصواريخ، حيث من الممكن أن تكون هناك طبقات جليدية كبيرة تحت السطح على عمق 5 أو 10 أمتار.

ووفقا للدراسة الجديدة، فإن هناك أدلة تشير إلى أن القمر قد يغرق في كمية من الماء أكثر مما كان يعتقده العلماء من قبل. ووفقا للبيان، فإن الباحثين قدروا أن ما يقرب من 9656 كيلومترا مربعا من سطح القمر يمكن أن تكون قادرة على محاصرة الجليد، وهو غالبا ما يكون متواجدا بالقرب من القطبين الشمالي والجنوبي للقمر، لكن العلماء لا زالوا لا يعرفون بشكل واضح من أين أتت كل تلك المياه.

وحول المصادر المحتملة لمياه القمر، يقول هين إن “هناك كثيرا من المصادر المحتملة في الوقت الحالي؛ إذ يمكن أن تكون براكين كبيرة مصدر مياه القمر، فمند 2 إلى 4 مليارات سنة اندلعت عشرات الآلاف من البراكين عبر سطح القمر، مما أدى إلى ظهور أنهار وبحيرات ضخمة من الحمم البركانية.

ويضيف البيان أن الأبحاث الحديثة التي أجراها علماء في معهد القمر والكواكب في هيوستن بولاية تكساس الأميركية أظهرت أن هذه البراكين من المحتمل أيضا أن تكون قد قذفت سحبا شاهقة تتكون في الغالب من أول أكسيد الكربون وبخار الماء، ثم تدور هذه السحب حول القمر، مما قد يكون قد أدى إلى تكوين أجواء رقيقة وقصيرة العمر.

ودفع ذلك هين وويلكوسكي إلى التساؤل: هل من الممكن أن يكون هذا الغلاف الجوي نفسه قد ترك جليدا على سطح القمر، يشبه إلى حد ما الصقيع الذي يتشكل على الأرض بعد ليلة باردة؟

 

كيف تشكل جليد القمر؟

حسب ما ورد في تقرير صحيفة “إندبندنت” البريطانية، فقد بينت النمذجة الحاسوبية الخاصة التي اقترحها الباحثون أن نحو 41% من بخار الماء المنطلق من البراكين القمرية خلال فترة نشاطها يمكن أن يتجمد كجليد.

وقال أندرو ويلكوسكي “هذه المياه البركانية الجليدية التي تراكمت على سطح القمر خلال فترات طويلة من الزمن، والمكونة من طبقات من الجليد، تعد نعمة لمستكشفي القمر الذين يحتاجون إلى المياه للشرب والاستحمام، حتى لو اضطروا إلى الحفر وإزالة بعض الأوساخ القمرية للوصول إلى هذه المياه”.

وفي وقت سابق، وتحديدا في أكتوبر/تشرين الأول 2020، أكد علماء أميركيون لأول مرة وجود جزيئات ماء محاصرة داخل حبيبات معدنية على سطح القمر، مع احتمال وجود المزيد منها في بقع جليدية بمناطق الظلال الدائمة التي لا تصل إليها أشعة الشمس.

ومن ناحية أخرى تخطط وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) لإعادة رواد فضاء إلى القمر بحلول عام 2024، وهي مهمة ينظر إليها من زاوية أنها تمهد الطريق لرحلة لاحقة تحمل طاقما إلى المريخ.”الجزيرة”

 

تابعوا صفحتنا على الفيس بوك:https://www.facebook.com/alwasatmidlinenews

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مسؤول إيراني: الرئيسان الفرنسي والسويسري حملا رسائل أمريكية للرئيس الإيراني.. الدفاع الروسية: إحباط محاولة أوكرانية للهجوم بمسيرات مفخخة على محطة زابوروجيه النووية.. شرطة الاحتلال الإسرائيلي تدعو المستوطنين لحمل السلاح.. إيران.. زلزال بقوة 4.3 درجات على مقياس ريختر، يضرب محافظة كرمان جنوب شرقي البلاد.. بعد زياته السعودية لعقد شراكات في مجال الطاقة، المستشار الألماني يصل الإمارات قبل أن يستكمل جولته في قطر.. بريطانيا: مشروع قانون فى البرلمان لتخفيض عدد أيام العمل إلى أربعة أيام في الأسبوع الواحد.. صناديق الاقتراع في إيطاليا تفتح أبوابها..اليوم الأحد، لانتخاب برلمان جديد للبلاد، وسط توقعات بفوز الأحزاب اليمينية. استطلاع جديد للرأي يكشف أن عددا كبيرا من الأمريكيين يتفقون على أن ‏جو بايدن، أكبر في السن من أن يخدم في منصبه، كما هو الحال مع سلفه دونالد ترامب.‏. الخارجية الإيرانية تستدعي سفيري بريطانيا والنرويج في طهران، ردا على التدخل في "الشؤون الداخلية".. مقتل وإصابة عشرات الجنود الصوماليين جراء تفجير انتحاري استهدف مدرسة تدريب عسكرية في مقديشو.. قتيلان بهجوم صاروخي أوكراني على فندق في خيرسون.. يقيم فيه إعلاميون.. وزير الخارجية الإيراني: واشنطن بعثت رسالة خلال الأيام الأخيرة تؤكد حسن نيتها من أجل التوصل لاتفاق نووي.. جمعية مصارف لبنان: استئناف العمل في البنوك اعتبارا من الغد.. القوات الأوكرانية تقصف مخزنا للحبوب ومستودعات أسمدة في زابوروجيه.. سلطات فلوريدا الأمريكية تدعو السكان للاستعداد لإعصار «إيان».. أمام الجمعية العامة: رئيس وزراء مالي يشن هجومًا لاذعًا على فرنسا وغوتيريش..متهما باريس بتبني ممارسات استعمارية جديدة.. قائد العمليات القتالية الجوية الأمريكي: أسطولنا غير قادر على تنفيذ مهامه.. بعد السعودية..المستشار الألماني أولاف شولتس يصل إلى الإمارات في زيارة عمل.. قوات الاحتلال تقتل سائقا فلسطينيا إثر الاشتباه بـ"محاولة دهس".. نواب فرنسيون يطلبون التحقيق في مزاعم تمويل روسي لأحزاب محلية فرنسية..