العناوين الرئيسيةدولي

هل رفض مدير منظمة الصحة العالمية تلقي لقاح كورونا؟

 

شارك مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي منشوراً يزعم أن مدير منظمة الصحة العالمية “تيدروس أدهانوم غيبريسوس” رفض لقاح كورونا.

المنشور الذي تداوله نشطاء مواقع التواصل، يضمّ مقتطفاً تبلغ مدته 35 ثانية من فيلم وثائقي، يظهر رئيس منظمة الصحة العالمية وهو يتحدث في مقابلة عن كيفية انتظاره حتى أيار 2021 للحصول على أول لقاح لكورونا.

كما أن متحدثاً باسم منظمة الصحة العالمية قال لوكالة “رويترز” إن المزاعم بشأن عدم تلقيح “أدهانوم” كاذبة.

ووفق حساب “أدهانوم” الموثق على “تويتر”، فقد تلقى الجرعة الأولى من لقاح كورونا في مستشفى جامعة جنيف، في 12 أيار 2021.

وشارك “أدهانوم” صورة له وهو يتلقى التطعيم على حسابه على “تويتر”، قائلاً: “اليوم جاء دوري لأحصل على التطعيم ضد كوفيد-19، اللقاحات تنقذ الأرواح، من المهم نقلها إلى جميع المقاطعات بأسرع ما يكون، إذا كنت تعيش مثلي في بلد تتوفر فيه اللقاحات، فيرجى التطعيم عندما يحين دورك”.

أما أصل الفيديو الذي يتم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي، فهو مقطع من فيلم وثائقي من إنتاج “إتش بي أو” (HBO) عنوانه: “كيف تنجو من جائحة”، وهو يتبع السباق لتطوير وتوزيع لقاحات كوفيد-19.

والفيديو هو من مقابلة أجراها “جون كوهين” الكاتب في مجلة “ساينس”، حيث سأل فيها مديرَ منظمة الصحة العالمية: “أريد أن أسألك عن تطعيمك، ما التاريخ الذي حصلت فيه على الجرعة الأولى؟”، فأجاب “أدهانوم”: 12 أيار.

“كوهين” سأله لماذا لم يتلق، وهو مدير منظمة الصحة العالمية- التطعيم في كانون الأول 2020، أي مع بداية إعطائه للناس، عندها كان جواب أدهانوم “أشعر أنني أعرف المكان الذي أنتمي إليه: في بلد فقير يسمى إثيوبيا، في قارة فقيرة، أفريقيا، مع الامتيازات التي لدي هنا، ربما أتيحت لي الفرصة للحصول عليه أولاً، لا أريد استخدام ذلك، لأنني أريد أن أتذكر كل يوم أن التطعيم يجب أن يبدأ في أفريقيا، كنت أرغب في الانتظار حتى تبدأ أفريقيا ودول أخرى في مناطق أخرى، والبلدان المنخفضة الدخل، التطعيم.

من جهته، أكد كوهين لوكالة “أسوشيتد برس” أن هذا الادعاء (أن أدهانوم رفض تلقي اللقاح) خاطئ، ووصفه بـ”الكذب”.

في السياق، قال مخرج الفيلم “ديفيد فرانس” إن الجزء المهم من إجابة “أدهانوم” كان تفسيره بأنه انتظر تحسين العدالة في اللقاح، قبل أن يحصل على الجرعة الخاصة به.

تابعونا في فيسبوك

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
برلماني أوروبي: الناخبون الإيطاليون لقنوا الاتحاد الأوروبي درسا لن ينساه.. بعد إملائه عليهم لمن يصوتون بالانتخابات البرلمانية.. فوز اليمين المتطرف بالانتخابات التشريعية في إيطاليا ..#عاجل إيطاليا: استطلاعات الرأي تشير إلى تقدم تحالف اليمين واليمين المتطرف في الانتخابات التشريعية..#عاجل الآلاف في شمالي ألمانيا يحتشدون لمطالبة الحكومة بتشغيل خط أنابيب "نورد ستريم 2" الروسي.. استطلاع: "الديمقراطيون" يطالبون باستبدال بايدن في انتخابات 2024.. زيلينسكي: أوكرانيا حصلت على نظام دفاع جوي متطور من الولايات المتحدة.. الصحة السورية عدد الإصابات المثبتة بالكوليرا بلغ 338 إصابة، بينما وصل عدد الوفيات إلى 29.. ارتفاع عدد ضحايا الزورق اللبناني الذي غرق قبالة ساحل طرطوس إلى 97 شخصاً وذلك بعد انتشال جثتين عند جزر حباش قرب جزيرة أرواد.. منشورات تجتاح بغداد تدعو لمظاهرات حاشدة في الأول من تشرين الأول المقبل، إحياء لذكرى احتجاجات 2019.. تقرير: نحو 48 ألف مستوطن اقتحموا الأقصى خلال الـ 12 شهراً الماضية.. الدفاع الروسية: مقتل 340 قوميا متطرفا أوكرانيا في عملياتنا خلال 24 ساعة.. قائد القوات البرية في أوغندا: الهجوم على روسيا يعني هجوماً على إفريقيا.. اندلاع حريق في أحد أكبر الأسواق العالمية في باريس.. رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس: نعتزم مع حلفائنا ضمان قدرة تايوان على الدفاع عن نفسها أمام الصين.. رئيس الإمارات يوقع اتفاقية للطاقة مع شولتس تقضي بتزويد ألمانيا بالغاز المسال والديزل في 2022 و2023.. البنك الدولي يقدّم نحو ملياري دولار لـ باكستان بعد فيضانات مدمرة أودت بحياة أكثر من 1600 شخص هذا العام.. طاجيكستان وقرغيزستان توقعان بروتوكولا لإنهاء النزاع الحدودي.. الولايات المتحدة تخرج 79 صهريجا من النفط السوري المسروق من حقول منطقة الجزيرة والمنطقة الشرقية عبر معبر المحمودية باتجاه قواعدها في العراق.. مظاهرة حاشدة لأنصار المعارضة في عاصمة مولدوفا، للمطالبة باستقالة قيادة البلاد وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة.. إعلام: تركيا ترصد انتشارا عسكريا يونانيا في جزر بحر إيجه..