أرشيف الموقع

هل تصلح ( الوفاق ) ما أفسده الانقسام في ليبيا .. السراج يدعو إلى مصالحة حقيقية

|| Midline-news || – الوسط  ..

هي ليبيا اليوم ، وبعد أن افتتحت موسم الربيع العربي بحصاد دموي نتيجة تدخل الناتو , تستمر بالإنقسام على نفسها في ظل تناحر أطراف النزاع المسلح والسياسي ما بين حكومة الوفاق المعترف بها أمميا ، وبين من يجد في ( الوفاق ) ارتهاناً للغرب ويدعم المتطرفين من مناصري القائد العسكري خليفة حفتر الذي يستمر بانتقاد سلوك خصومه , بينما يواجه رئيس حكومة الوفاق فائز السراج تصريحات حفتر وتلميحاته بطرح مبادرة مصالحة وطنية لوضع حد للانقسامات في ليبيا التي يبدو مشهدها السياسي اكثر خطورة من الميداني ، هذا ما يبشر به تقدم القوات الليبية في مدينة سيرت وكسبها معارك ضد داعش .

السراج الذي حضر الاجتماع السنوي للجمعية العمومية في نيويورك وبحضور زعماء قال في الجمعية العمومية إن ” ليبيا خلال السنوات الماضية مرت بمرحلة صعبة وحرجة جدا ، وحدث بها الكثير من التشظي ، والكثير من الانقسامات السياسية ، وأضاف ” حدث تفكك في النسيج المجتمعي نتيجة الصراعات الدموية ” .

ودعا رئيس الوزراء إلى مصالحة حقيقية بين الليبيين في الداخل والخارج قائلاً : ليبيا لجميع الليبيين ، ولا إقصاء لأي طرف أو فصيل سياسي أو توجه ، مشيراً الى أن ” المصالحة ستوفر استقراراً أمنياً كبيراً ، وبالتالي استقراراً اقتصادياً ، وحول امكانية عقد مؤتمر مصالحة واتمامها قال السراج إنه يتمنى أن يبدأ تنفيذ المبادرة في أقرب وقت ممكن ، وقبل نهاية العام ” ، كما صرح إن الحرب في سرت ضد تنظيم الدولة الإسلامية المتشدد تدخل مراحلها الأخيرة رغم استمرار تحدي التفجيرات والشراك الملغومة .

وحول تشكيل حكومة جديدة صرح السراج أنه “من المتوقع خلال الأسابيع المقبلة الانتهاء من تشكيل حكومة جديدة ” ، وأضاف ” حتى الآن لم نستلم أي خطاب من مجلس النواب بإعادة تقديم تشكيل وزاري جديد ، مع هذا تعاملنا بإيجابية مع مخرجات جلسة مجلس النواب بالرغم من كل الجدل الذي دار حول الجلسة ، وقررنا تقديم تشكيل وزاري جديد لمجلس النواب ، الآن يتحمل المجلس مسؤوليته ويمارس دوره .

اللافت أن حكومة الوفاق تمضي في تطبيق القوانين والتشريعات لتشكيلتها الحكومية وتعجز كما يقول المتابعون عن حل المشاكل اليومية في ليبيا وحل مشكلتها هي بالذات حيث تدير عملها كحكومة من خارج مقرها في طرابلس ، ومايزيد طينتها السياسية بلة هو قدرة حفتر على ممارسة الضغط على مجلس النواب لعدم تمرير ما تتتخذه حكومة السراج من قرارات ، لتبدو ليبيا منقسمة سياسيا ومفتتة ميدانيا ينهشها داعش من جهة وتأكلها النزاعات والانتماءات المتعددة من جهة اخرى ، وهو مايريده الغرب الذي يظهر فجأة في سماء ليبيا مدعياً محاربة داعش ، ثم يختفي حتى اشعار آخر ، ربما يتعلق بمصالحه المباشرة في ليبيا . 

وكالات 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
المركز الوطني للزلازل في سوريا: تسجيل هزة أرضية بقوة 4.3 درجة على مقياس ريختر قبالة الساحل على بعد 22 كيلومترا شمال غرب مدينة اللاذقية.. الدفاع الروسية: مقتل 350 جنديا أوكرانيا وتحييد 4 مجموعات تخريب معادية في خاركوف.. ارتفاع حصيلة ضحايا الطقس البارد والفيضانات في "أفغانستان" إلى 170 قتيلا.. مسؤول سياسي جزائري: انضمامنا إلى "بريكس" يفتح آفاقا واعدة للاستثمار والشراكة مع روسيا.. إيتمار بن غفير... يأمر بهدم 14 منزلا للفلسطينيين بمدينة القدس المحتلة.. أوكرانيا تعترف بـ"صعوبة" الوضع العسكري والغرب يتوقع أن يكون الوقت في صالح روسيا.. مقتل شخصين وإصابة 7 جراء القصف الأوكراني لجسر في مليتوبول بصواريخ "هيمارس" الأمريكية.. في حلقة جديدة من أعمال العنف التي خلّفت 48 قتيلاً منذ كانون الأول.. قتيل باشتباكات جديدة لمتظاهرين ملثّمين مع الشرطة قرب البرلمان البيروفي في ليما.. وول ستريت جورنال عن مسؤولين أمريكيين: الغارة بالمسيرات في إيران نفذتها إسرائيل.. وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن... يبدأ من القاهرة جولة في الشرق الأوسط.. وسط تصاعد أعمال العنف بين إسرائيل والفلسطينيين.. وزير الخارجية القطري: أميركا وأطراف دولية متعدد حملتنا رسائل لطهران​.. لتمهيد الأرضية للعودة إلى "الاتفاق النووي".. الكرملين: بوتين مستعد لإجراء اتصالات مع المستشار الألماني أولاف شولتس.. الجيش الإسرائيلي يطلق النار على شخصين حاولا اجتياز الحدود من سوريا إلى الجولان المحتل.. إصابة أحدهما حرجة.. إضراب العمال يصل إلى المتحف البريطاني ويهدد معرض الهيروغليفية.. الملك تشارلز يقاضى إيلون ماسك وتويتر لـ «عدم دفع إيجار مقر لندن».. الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ يصل إلى سول.. في بداية جولة تهدف لتعزيز علاقات الحلف مع كوريا الجنوبية واليابان.. عشرات الآلاف من المعلمين يتظاهرون في لشبونة للمطالبة بتحسين الأجور.. الدفاع الإيرانية... تعلن إحباط هجوم بالمسيرات على إحدى منشآتها للصناعات الدفاعية.. خلال لقائه المستشار الألماني..الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز: بلادنا ودول أخرى في أميركا اللاتينية لا تفكر بإرسال الأسلحة إلى أوكرانيا.. قطر تنضم إلى ائتلاف فرنسي وإيطالي لاستكشاف وإنتاج النفط والغاز في المياه اللبنانية.. و حفر الآبار سيبدأ في الربع الثالث من عام 2023.. التونسيون يصوتون في دورة ثانية للانتخابات التشريعية.. لاختيار أعضاء البرلمان الجديد.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك.. يقيل رئيس حزب المحافظين "ناظم الزهاوي" على خلفية فضيحة تهربه الضريبي.. عناصر الهندسة في الجيش السوري يفجرون عبوة ناسفة.. زرعها مجهولون بدراجة نارية وسط مدينة درعا.. اسرائيل تعلن وقوع عملية إطلاق نار في أريحا.. ومحاولة دهس لجنوده عند حاجز زعترة جنوبي نابلس.. بوركينا فاسو: الآلاف يتظاهرون رفضاً للوجود الفرنسي ودعماً للسيادة.. قوات فاغنر الروسية... تسيطر على قرية بلاجوداتنوي في دونيتسك.. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: إرسال إلمانيا دبابات إلى أوكرانيا يورّطها في النزاع مباشرة.. آلاف المستوطنين ينضمون إلى تظاهرات مشتركة ومتزامنة في "تل أبيب" وحيفا ومدن أخرى.. ضدّ سياسات أقرّتها حكومة نتنياهو". كييف... تطلب إلى دول غربية تزويدها بصواريخ وطائرات حربية لقصف القرم.. انفجار قوي بمستودع ذخيرة في أصفهان بوسط إيران..