العناوين الرئيسيةدولي

هل تصبح نائبة مؤيدة لروسيا مستشارة ألمانيا المقبلة؟

كشف استطلاع جديد أجراه مركز “كيفي” لقياس اتجاهات الرأي العام لصالح مجلة “دير شبيغل” الألمانية، أن أكثرية الألمان أظهروا انفتاحاً على انتخاب حزب تنوي “سارا واجنكنخت” النائبة المعروفة بتأييدها لروسيا، تأسيسه.

وسيحظى الحزب المنتظر بفرص جديدة للغاية في حال تأسيسه وخوضه الانتخابات المقبلة، خصوصاً في ألمانيا الشرقية، إذ أن نصف سكان هذه المنطقة التي كانت موالية للاتحاد السوفياتي السابق، أظهروا انفتاحاً على انتخاب هذا الحزب.

وعلى وجه التحديد، فإن 49% منفتحين للتصويت لصالح حزب “واجنكنخت” في ألمانيا الشرقية، مقارنة بـ24% في ألمانيا الغربية، وعلى الصعيد الاتحادي، قال 20% ممن شملهم الاستطلاع إنهم يستطيعون “بالتأكيد” تخيل التصويت لحزب واجنكنخت الجديد، فيما أجاب 10% على سؤال حول إمكانية التصويت للحزب المنتظر بـ”نعم”، ما يعني أن حزب “واجنكنخت” يمكن أن يحصل على معدل تأييد على المستوى الاتحادي يصل إلى 30%، ويتصدر المشهد الحزبي الحالي في ألمانيا.

ونقلت دير شبيغل، عن مصادر لم تسمها، إن بيئة “واجنكنخت” تخطط في الوقت الحالي لتأسيس الحزب الجديد كبداية، لكن النائبة الألمانية لم تعط إشارة البدء بعد، وأثارت “واجنكنخت” كثيراً من الجدل في الشهور الماضية، بسبب موقفها المصطف مع روسيا بشكل كامل، إلى حد وصفها في وسائل إعلام أنها “أداة بروباغندا” للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأدى خطاب لـ “واجنكنخت” أمام البرلمان الألماني في وقت سابق هذا الخريف، وصفت فيه العقوبات أنها “حرب اقتصادية ضد موسكو”، إلى انقسامات واستقالات في داخل حزبها “اليسار”، ما أدى في النهاية إلى خططها للانشقاق وتأسيس حزب جديد.

ووصفت النائبة اليسارية في خطابها سياسة العقوبات التي تفرضها الحكومة الألمانية ضد روسيا أنها “قاتلة”، ويجب وضع حد لها، لأنها دفعت “ملايين العائلات الألمانية إلى الفقر” ودمرت الشركات متوسطة الحجم والصناعة الألمانية، لأن موسكو المورد الأساسي للطاقة لألمانيا.

صفحتنا على فيس بوك  قناة التيليغرام  تويتر twitter

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
القضية الفلسطينية تحظى بـ4 قرارات لصالحها في الأمم المتحدة برلمان لبنان يفشل للمرة الثامنة في انتخاب رئيس جديد للبلاد الرياض ومدريد تتفقان على بناء سفن لقوات البحرية السعودية رغم القيود الأوروبية.. روسيا تتفوق على قطر في سوق الغاز الأوروبية.. لافروف: روسيا لم تطالب بإجراء مفاوضات مع أوكرانيا وموسكو مستعدة للاستماع إلى الجانب الآخر.. السلطات الإسبانية تعثر على طرد مفخخ ثالث في قاعدة عسكرية بمدريد.. لبنان: رفع جلسة مجلس النواب لانتخاب رئيس للجمهورية بعد فقدان النصاب.. وتحديد جلسة جديدة الخميس المقبل.. لافروف: "لعب الناتو" بالنار قبالة سواحل الصين يحمل مخاطر على روسيا.. لذلك نعمل على تطوير التعاون العسكري مع بكين.. محمد بن زايد: المرحلة المقبلة مرحلة عمل ومثابرة وإنجاز وتنافس ولا مجال فيها للتهاون أو التراخي.. بمناسبة اليوم الوطني الـ51..الرئيس الإماراتي محمد بن زايد يتحدث عن إنجاز فريد بكل المقاييس للاقتصاد الإماراتي السيسي يفتتح "مدينة المنصورة الجديدة".. ويحذر من تداعيات النمو السكاني في مصر.. صحيفة "سترانا" الأوكرانية: احتجاجات في كييف على انقطاع التيار الكهربائي.. لافروف: الناتو عاد إلى أولويات الحرب الباردة.. يريدون إبقاء الروس خارج أوروبا.. اليابان تدرس رصد أكثر 36 مليار دولار لتطوير 10 أنواع من صواريخها.. اليابان تبلغ الصين وروسيا “قلقها البالغ” بشأن الدوريات الجوية المشتركة.. الولايات المتحدة تتوعد كوريا الشمالية بمزيد من العقوبات.. الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون يدعو إلى عقد مؤتمر سياسي كبير قبل نهاية العام.. لجنة تحقيق مستقلة تمهد لمناقشة عزل رئيس جنوب إفريقيا في البرلمان.. الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد 4 قرارات لصالح فلسطين.. الأمم المتحدة تجدد مطالبتها لإسرائيل بالانسحاب الكامل من الجولان.. أردوغان يترأس اجتماع مجلس الأمن القومي لبحث عملية برية محتملة في شمال سوريا.. روسيا تستبق تهديدات تركيا بإرسال تعزيزات عسكرية للشمال السوري.. ماكرون يحذر من أن دعم واشنطن للشركات الأمريكية يهدد بتفتيت الغرب.. بعد رفض وارسو منحه التأشيرة.. لافروف يخاطب الأوروبيين من موسكو: بولندا حفرت قبرا لـ"الأمن والتعاون".. لافروف: توسع الناتو يهدد أمن روسيا الاتحادية بشكل مباشر.. لافروف: بنية الناتو العسكرية تقترب من الحدود الروسية وهذا مخالف لمعاهدة إسطنبول.. وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: حلف الناتو يسعى لفرض هيمنته على جميع أنحاء العالم.. خلال مؤتمر صحفي حول قضايا الأمن الأوروبي.. لافروف: الولايات المتحدة تريد الهيمنة على أوروبا كلها، ليس فقط ألمانيا شهيدان فلسطينيان وإصابة ثلاثة آخرين برصاص القوات الإسرائيلية خلال اقتحام مخيم جنين بالضفة الغربية.. اليابان تمتنع عن التعاون مع الولايات المتحدة في إنتاج مقاتلة جديدة..بسبب رفض شركة "لوكهيد مارتن" تزويدها بالتكنولوجيا المتقدمة..