العناوين الرئيسيةضيف الوسط

نزيه أبو عفش .. ناسك في زمن العبودية .. يزيد جرجوس ..

نزيه أبو عفش .. ناسك في زمن العبودية ..

عند وصولنا إلى مشارف بيته في أطراف بلدة مرمريتا، وهو صاحب مكانة مرموقة مثل بيته الجميل، يستحق أن يحكى عن “مشارفه”.. وجدناه يستقبلنا في وسط الشارع كأنه شيخ من شيوخ العرب الأقحاح، أو كمعذب من سويداء سلطان باشا الأطرش، يأبى إلا أن يلاقيك في منتصف الطريق .. فالطريق عنده تبدأ بخطوك أنت، أو ربما بخطوه هو نحوك تحديداً.

ولكنك بعد الاستقبال غير المشروط وغير المتكلف، تبدأ تكتشف صورة أخرى عندما تقودك الدرب إلى داخل حرم منزله، أو إلى قلبه، فأنت يبدو لك أنك تدخل صومعة ناسك، رتَّبها بعرق سنينه، وبناها برفقِ فنانٍ تشكيلي غير تقليدي لبنةً لبنة، حتى صارت كالمزار .. تتناثر فيها باتزان لوحات مكتملة التشكيل من رسمه هو، فيما تشخص في الحديقة أحجار كانت على وشك أن تصبح أعمالا تشكيلية هي الأخرى، ولكنها علقت على عمود صغير هنا، وفوق صخرة صغيرة هناك، وكأنها مازالت بانتظار كف نحاتها أو معوله.

الحديقة المضطربة التي تتنازعها صفات الترتيب والفوضى، بظلالها الوارفة تقول لك بقلب صانعها الذي تشبهه “أهلاً” وتكتفي من الكلام بمختصره الشديد أحياناً، وتعوض نقصه بإيماءات الجسد والعينين، مترعةً بدموع تترقرق بين الفينة والأخرى على شباك مقلتيه.. فهي مثله وتكمل رسالته.. نزيه أبو عفش.

نزيه أبو عفش
نزيه أبو عفش

لم يكن ذلك إلا البداية.. هناك داخل بيته وعلى متكئ من كرسي قبالة المطبخ السخي، تجد تلك السترة العسكرية “خاكية” اللون جميلة المعنى، وكأنها تنبئك بمواربةٍ خجولة عن انحياز صاحبها لشطرٍ كنت تتوسم له أن يكون فيه.. فهو يعرف الفصل شعوريا بين الغَث وبين السمين.. تقوده المناقبية إلى موقعٍ صحيح في خريطة العالم الجيوسياسي، وهو المُلهم على كل حال.

أما هديته الأثمن ومن على مائدته الأجمل، فكانت صلاة يرنمها ترنيماً، يجود فيها، يسكنها بكل جوارحه وكأنه يهرب من واقع أشبعه بالخذلان، فترتجف ساقه اليسرى بعنف المتوتر في حضرة الشعر الذي كان هو بنفسه قد نزفه في يومٍ غير قريب من الأيام.. ولكنه عندما يعود له وفي كل مرة تجده يتلوه وكأنه يفتح جرحه بيديه المكبلتين بالإبداع، ويرمي فيه ما شاء من الملح ويصرخ من وجع.. “آه”.

يلتزم طقسه الصوفي في قراءة الشعر، يذهب إلى منصات غريبة ويطل منها بإطلالات مختلفة فيها من المواربة والتصريح تلاقح يخبرك بأن الشعر ليس هو ما كنت تعرفه بالضبط.. يصمت طويلاً، حيث لا تُريد، دون ترددٍ، فهو يقودك ولا يُقاد برغبتك، فأنت بالنسبة له لست جمهوراً، ولكنك مالك القلب وشريك الحرف والنزف الشديد.. والطبيب العاشق لا يسأل المرضى إعجابهم بإيقاع إبرته وهو يخيط جراحهم، ولكن يجبرهم على تلمس الأثر..

ثم ماذا..!؟، لم يكن ذلك كل شيء، فلكم أن تتخيلوا أنني كنت شخصاً من شخوص مسرحيةٍ إنسانية جزلى.. جالساً وإلى يميني فرحان بلبل، وإلى يساري حسن بعيني، وأمامي نزيه أبو عفش.. يقول ما يقول ويرمي على طاولتي قصيدة أخرى أدهشتني لموريس قبق، الراحل الذي لم يُكمِل، ولكنه اكتمل..

حتى تغادر صومعة نزيه أبو عفش يلزمك أن تستدعي وعودك لنفسك بأنك سوف تعود إليها مجدداً.. ثم ترحل بطمأنينة يشاغب على جنباتها القلق قائلاً لها.. “هكذا تصيرين أجمل”.

*كاتب من سوريا

 

صفحتنا على فيس بوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
منشورات تجتاح بغداد تدعو لمظاهرات حاشدة في الأول من تشرين الأول المقبل، إحياء لذكرى احتجاجات 2019.. تقرير: نحو 48 ألف مستوطن اقتحموا الأقصى خلال الـ 12 شهر الماضية.. الدفاع الروسية: مقتل 340 قوميا متطرفا أوكرانيا في عملياتنا خلال 24 ساعة.. قائد القوات البرية في أوغندا: الهجوم على روسيا يعني هجوم على أفريقيا.. اندلاع حريق في أحد أكبر الأسواق العالمية في باريس.. رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس: نعتزم مع حلفائنا ضمان قدرة تايوان على الدفاع عن نفسها أمام الصين.. "تاس": 93% ممن صوتوا بمقاطعة زابوروجيه في اليوم الأول من الاستفتاءات أيدوا الانضمام إلى روسيا.. رئيس الإمارات يوقع اتفاقية للطاقة مع شولتس تقضي بتزويد ألمانيا بالغاز المسال والديزل في 2022 و2023.. البنك الدولي يقدّم نحو ملياري دولار لـ باكستان بعد فيضانات مدمرة أودت بحياة أكثر من 1600 شخص هذا العام.. طاجيكستان وقرغيزستان توقعان بروتوكولا لإنهاء النزاع الحدودي.. الولايات المتحدة تخرج 79 صهريجا من النفط السوري المسروق من حقول منطقة الجزيرة والمنطقة الشرقية عبر معبر المحمودية باتجاه قواعدها في العراق.. مظاهرة حاشدة لأنصار المعارضة في عاصمة مولدوفا، للمطالبة باستقالة قيادة البلاد وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة.. إعلام: تركيا ترصد انتشارا عسكريا يونانيا في جزر بحر إيجه.. العراق يعلن بدء عمليات ضخ النفط الخام التجريبية في مصفاة كربلاء.. دبلوماسي عراقي يشاهد مباراة خلال انعقاد اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة.. مسؤول إيراني: الرئيسان الفرنسي والسويسري حملا رسائل أمريكية للرئيس الإيراني.. الدفاع الروسية: إحباط محاولة أوكرانية للهجوم بمسيرات مفخخة على محطة زابوروجيه النووية.. الشرطة الإسرائيلية تدعو المستوطنين لحمل السلاح.. إيران.. زلزال بقوة 4.3 درجات على مقياس ريختر، يضرب محافظة كرمان جنوب شرقي البلاد.. بعد زيارته السعودية لعقد شراكات في مجال الطاقة، المستشار الألماني يصل الإمارات قبل أن يستكمل جولته في قطر..