رأي

نحن في شرقٍ أرضه مغمورة بطبقات كثيفة من الإسلام إلا انها من أكثر بقاع الارض بحاجة الى بذرة الله

قمر الزمان علوش …

خاص – || Midline-news || – الوسط  ..

قبل ثلاثين عاما أو أكثر قرأت رواية ” موبي ديك ” للروائي الامريكي هيرمان ملفيل ، في هذه الرواية الضخمة استوقفتني يومها فقرة على لسان الراوي بقيت في ذاكرتي طوال تلك السنوات ، بارزة فوق كل ماعداها من افكار مدهشة وقيم انسانية واسعة الطيف .

بالأمس تذكرتها وانا أكتب عن حال الأمة فعدت الى تلك الرواية لأنقلها كاملة كما جاءت في النص : ” أكن أبلغ احترام نحو الفروض الدينية التي يمارسها أي امرىء كان مهما كانت مضحكة ، لاأعترض على دين أي فرد مهما كان حاله مادام ذلك الفرد لايقتل غيره ولا يهينه من أجل أن غيره لايشاركه ايمانه ، ولكن حين يصبح دين المرء مثيرا للسخط ، حين يكون مصدر عذاب لصاحبه ، حينئذ أعتقد بأن الوقت صالح لننحي صاحب ذاك الدين ناحية ونناقشه في معتقده ” .

ذهبت الى النت وطلبت الموسوعة الحرة لأرى تعريفها لهذه الرواية وهذا ماتقوله : ” رواية صدرت في امريكا عام 1851، تدور حول صراع تراجيدي بين حوت وانسان ، تتخذ من هذا الصراع الضاري وسيلة لتأمل الوضع البشري وعلاقته بالوجود .

أما المشروع الامريكي فقد وجد في عمل ملفيل هذا شكلا من أشكال التعبير عن نفسه في منتصف القرن التاسع عشر ، أي حين كانت امريكا تكتشف ذاتها كقوة كونية وامبراطورية امبريالية امريكية بالقوة والامكانات ، فكانت هذه الرواية بمثابة نبوءة لما ستصير اليه هذه القوة الكامنة ” .

أجل تلك الفقرة بأسطرها القليلة هي كلمة السر في عظمة امريكا اليوم ، وبرأيي انها لم تتنبأ بهذه العظمة بل صنعتها ، فالرواية توقعت ولو بشكل غامض كيف سيحيد قادة امريكا التاريخيون بهذه العظمة الامبراطورية عن المسار الانساني الطبيعي ليصبح بمقدور الانسان ان ينعم ويتمتع بالمدن والحضارة ومعطيات العصر التكنولوجية ولكن ليس دون دفع ثمن مقابل ذلك وغالبا ما يكون الثمن هنا جزءا من الروح .

أين نحن العرب والمسلمون من كل هذا اليوم ؟ نحن في شرقٍ يعرفه القاصي والداني غارق في الوحول المتحركة والازمات المستعصية ، ارض شاسعة رغم انها مغمورة بطبقات كثيفة من الاسلام الا انها من أكثر بقاع الارض بحاجة الى بذرة الله ، بلدان تستوطنها مجتمعات مفككة ضائعة وأنظمة عقيمة وايديولوجيات شائخة ، واخيرا اجتهدت عبقريتنا فأنتجت للعالم الارهاب الذي حول الارض الى عربة موتى تنقل الموت من مكان الى مكان آخر ، وأصبح أكثر مانطمح اليه هو حرية اختيار كابوسنا الخاص .

العالم كله يتقدم ونحن نتراجع الى الخلف ، باتت حالتنا تلامس الحضيض وأدنى ، وأسوأ من فينا اولئك الذين يصمتون ليحجبوا عن الأبصار رؤية الحقيقة ، واولئك الاسلاميون الذين ببلادة حسهم يحطمون عالمنا الاسلامي ويغتالونه ، انهم يخافون من فقرة هيرمان ملفيل تلك ، يكرهون كلمة السر تلك التي صنعت عظمة امريكا لأن العظمة تصنع بشرا وهم يريدون قطعانا في حظيرة ،  لأنهم لاشيء ، من هنا تأتي امتيازاتهم وأهميتهم ، أن يبقى المسلم انسانا بلا تفكير شهوانيا غرائزيا غيبيا مؤمنا بالخرافات وذا تعصب أعمى ، ودائما هناك خيط رفيع يفصل بين تدينه وبين ان يصبح ارهابيا قاتلا على الطريقة الوهابية .

هل نترك هؤلاء المشعوذين يتلاعبون بمصائرنا الى أبد الآبدين ؟

هل لايزال الحوار معهم مجديا ؟

في المقالة القادمة سأحاول الاجابة على هذا السؤال .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
نقابات فرنسية تدعو إلى إضراب جديد اعتراضاً على إصلاح نظام "التقاعد" الثلاثاء المقبل... دعوات.. لتعيين "بوريس جونسون" رئيساً لحزب المحافظين فى بريطانيا.. بدلاً من ناظم الزهاوي.. المتحدث باسم البنتاغون... ينفي ضلوع الولايات المتحدة في هجوم "المسيرات" على إيران.. المستشار الألماني أولاف شولتس يؤكد مجدداً.. أن بلاده لن ترسل "طائرات مقاتلة" إلى أوكرانيا.. أردوغان... يلمّح بأن تركيا قد توافق على انضمام "فنلندا" إلى حلف الناتو.. ماكرون... يتصل بنتنياهو ويدعو الإسرائيليين والفلسطينيين لتجنب التصعيد.. التليفزيون الإيراني... ينشر فيديو هجوم "المسيرات" التي استهدفت مصنعا عسكريا في أصفهان.. اتحاد الكتاب العرب في سورية ينعي الشاعر والأديب شوقي بغدادي.. زيلينسكي: نواجه وضعاً "صعباً للغاية" في منطقة دونيتسك الشرقية.. ونحتاج إلى إمدادات أسرع وأنواع جديدة من الأسلحة.. لمقاومة الهجمات الروسية.. طائرات مجهولة... تقصف مجموعة "شاحنات" في منطقة البوكمال شمالي سوريا بعد عبورها من العراق.. أردوغان يدعو إلى اجتماع رباعي.. بين أنقرة وموسكو ودمشق وطهران.. بهدف الوصول إلى الاستقرار شمالي سوريا.. المركز الوطني للزلازل في سوريا: تسجيل هزة أرضية بقوة 4.3 درجة على مقياس ريختر قبالة الساحل على بعد 22 كيلومترا شمال غرب مدينة اللاذقية.. الدفاع الروسية: مقتل 350 جنديا أوكرانيا وتحييد 4 مجموعات تخريب معادية في خاركوف.. ارتفاع حصيلة ضحايا الطقس البارد والفيضانات في "أفغانستان" إلى 170 قتيلا.. مسؤول سياسي جزائري: انضمامنا إلى "بريكس" يفتح آفاقا واعدة للاستثمار والشراكة مع روسيا.. إيتمار بن غفير... يأمر بهدم 14 منزلا للفلسطينيين بمدينة القدس المحتلة.. أوكرانيا تعترف بـ"صعوبة" الوضع العسكري والغرب يتوقع أن يكون الوقت في صالح روسيا.. مقتل شخصين وإصابة 7 جراء القصف الأوكراني لجسر في مليتوبول بصواريخ "هيمارس" الأمريكية.. في حلقة جديدة من أعمال العنف التي خلّفت 48 قتيلاً منذ كانون الأول.. قتيل باشتباكات جديدة لمتظاهرين ملثّمين مع الشرطة قرب البرلمان البيروفي في ليما.. وول ستريت جورنال عن مسؤولين أمريكيين: الغارة بالمسيرات في إيران نفذتها إسرائيل.. وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن... يبدأ من القاهرة جولة في الشرق الأوسط.. وسط تصاعد أعمال العنف بين إسرائيل والفلسطينيين.. وزير الخارجية القطري: أميركا وأطراف دولية متعدد حملتنا رسائل لطهران​.. لتمهيد الأرضية للعودة إلى "الاتفاق النووي".. الكرملين: بوتين مستعد لإجراء اتصالات مع المستشار الألماني أولاف شولتس.. الجيش الإسرائيلي يطلق النار على شخصين حاولا اجتياز الحدود من سوريا إلى الجولان المحتل.. إصابة أحدهما حرجة.. إضراب العمال يصل إلى المتحف البريطاني ويهدد معرض الهيروغليفية.. الملك تشارلز يقاضى إيلون ماسك وتويتر لـ «عدم دفع إيجار مقر لندن».. الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ يصل إلى سول.. في بداية جولة تهدف لتعزيز علاقات الحلف مع كوريا الجنوبية واليابان.. عشرات الآلاف من المعلمين يتظاهرون في لشبونة للمطالبة بتحسين الأجور.. الدفاع الإيرانية... تعلن إحباط هجوم بالمسيرات على إحدى منشآتها للصناعات الدفاعية.. خلال لقائه المستشار الألماني..الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز: بلادنا ودول أخرى في أميركا اللاتينية لا تفكر بإرسال الأسلحة إلى أوكرانيا..