أرشيف الموقع

نحاس جبلي على ليالي دمشق .. حفل أوبرالي مفتوح على السماء

طارق عدوان – دمشق .. 

|| Midline-news || – الوسط  ..                

من على أحد الأسطح في منطقة من مناطق العشوائيات أعلن و صاحبه وشريكه في التجربة ، نحلة البزق الرشيقة ” إياد عثمان ” ، حفلاً أوبرالياً مفتوحاً على السماء ، سماء دمشق ، عند تصوير كليب لإحدى المقطوعات الفيروزية بتوزيع جديد وقريب ، ( ما أسهل الإنتاج إذاً ، وما أكثر الأفكار ، عندما تتوفر النية ) .

تحتار عند المشاهدة هل تسمع بعينك أم ترى بأذنك ، هل تندب أم تبكي أم تنتشي أم تطفئ كل شيء حتى نور العيون ؟ ، والصوت مفتوح على السماء ، و الفقر ، وحكايا الحب و الحرب ، و الدم السخي .

تصنع سبطانات الأسلحة من الفولاذ عادةً ، ومن الفولاذ أيضاً يصنع وتر البزق ، ويصنع من النحاس الشيء الكثير من السلاح و الجمادات الثقيلة الجافة المسحوبة الروح ، ومنه أيضاً يصنع الترومبيت .

في ليالينا التي تكحلت بحمرة الفقد و الضجر والدمع ، وأخذت فيها المدن و النفوس تخلع عن بدنها أثوابها موسيقا إثر موسيقا ، كان لابد من معدن ثقيل يحول كل هذا الموت اللامشتهى إلى حياة ، ولو بالحد الأدنى من التمسك بما تبقى من حب و جمال على هذي الارض .

النحاس ، بين أيدي سبَّاكٍ ماهر اسمه ” نزار عمران ” ، ينفخ فيه من روحه ليعلن حُقَن الانعاش الموسيقي الحقيقي سلاحاً ضد السخف و الزيف والموت ، ليعلن ولادات عنيدة للروح السورية ، أبدية مثلما هي أزلية .

كيف لا وقد قذفت بنزار سنديانة جبلية في مصياف ، التي خزن ريحها العاتية في بلعومه ورئتيه وقلبه ، إلى دمشق ومنها إلى أصقاع العالم ، قافلاً إلى سورية في سنوات الحرب ليحارب بنحاسه النبيل ، ويعزف على نية إعادة إحياء الذاكرة ، أو تشكيل أُخرى لا تقل أصالةً ، ذاكرةٌ للمستقبل بما تيسر من هواء ، صالح للتنهيد و الزفير القسري .

ترومبيت نزار ذو الربع المفاجئ النادر ، الذي كان كحلاً مرافقاً للسيدة فيروز في أغلب حفلاتها ، صاحب الارتجالات القريبة من الروح و البنية الشكلية للمقام الشرقي على آلته الغربية الرحم مع المعلم  ” زياد الرحباني ” .

المؤلف و العازف العارف المصر على البقاء على قيد الموسيقا و العشق ، الذي يكفيك أن تتابع صفحته على الفيس بوك أو قناته على اليوتيوب ، لتدرك كمَّ الأستذة والترف بالارتياح على الآلة و الجملة ، لتدرك أنه كم ( شكراً  ) يجب أن تقال له و لأمثاله ، النافخون بصور الرنين ليعلنوا قيامة الحب في وجه السيف و الساطور وعتاة الأرض ،

أمسيته الأخيرة في دار الاوبرا منذ أيام كانت توقيعاً آخر على التواجد و النبض السوري الأصيل ، أمتعَ وبث الحياة في روح الحاضر و المشاهد و السامع ، وأعادت نوعاً ما ذاك الضوء واللمع الذي كنا نغرق في شبر منه ، عشاقاً وحالمين .

نزار عمران ، شكراً وأنت الخارج على مارشات الفرق النحاسية ، حاملاً ريحانةً للحب والرثاء ، بثلاثة أزرار .

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
المبعوث الفرنسي لشؤون الدعم الدولي "بيير دوكين".. العقوبات على سوريا تعطل خطة مصرية لدعم الكهرباء في لبنان.. قمة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي في كييف الجمعة المقبلة.. مصدر أوروبي مسؤول: قادة الاتحاد الأوروبي لن يقطعوا وعودا لأوكرانيا بقبول انضمامها السريع إلى الاتحاد.. "مارين لوبان" زعيمة فصيل التجمع الوطني اليميني في البرلمان الفرنسي: تورط الناتو في الصراع الأوكراني.. يمكن أن يؤدي إلى حرب عالمية ثالثة.. الإمارات... تستعد لبدء تشغيل إحدى أكبر "المحطات الشمسية" في العالم.. 51 قتيلا عدد ضحايا غرق قارب يقل "تلاميذ مدرسة" في مياه سد بحيرة تاندا دام في باكستان.. "هيومن رايتس ووتش"... تتهم أوكرانيا باستخدام "ألغام محظورة" ضد القوات الروسية خلال معركة تحرير إيزيوم.. بايدن... سيستقبل الملك الأردني لإجراء محادثات بالبيت الأبيض يوم الخميس القادم.. جون كيربي: الولايات المتحدة أجرت مع أوكرانيا بعض الأبحاث للوقاية من الأوبئة.. وقامت بتعطيل أنشطتها.. قبل العملية الروسية العسكرية في أوكرانيا".. مسؤولان أميركيان... لرويترز: واشنطن تعد حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 2.2 مليار دولار "لأوكرانيا.. قد تشمل صواريخ طويلة المدى لأول مرة.. روسيا... تحبط محاولة القوات الأوكرانية عبور نهر دنيبر في خيرسون.. بوتين... يوجه حكومته بالتفاوض مع "بيلاروسيا" لإنشاء مراكز تدريب عسكرية مشتركة معها.. اتحاد العمال: 2.8 مليون فرنسي يحتجون على مشروع ماكرون لإصلاح نظام التقاعد.. و رئيسة الوزراء "إليزابيث بورن" رفع "سن التقاعد" غير قابل للتفاوض.. إصابة جنديين إسرائيليين في عملية دهس عند حاجز زعترة جنوبي نابلس.. قضى نتيجة تعرّضه لضرب مبرّح على أيدي شرطة ممفيس بولاية تنيسي.. "كامالا هاريس".. تعتزم حضور جنازة الشاب الأسود تاير نيكولز.. الرئيس التونسي... يمدد "حالة الطوارئ" في البلاد حتى نهاية 2023.. بريطانيا: روسيا استهدفت فوليدار‭ ‬وبافليفكا بأوكرانيا وتخطط لحصار دونيتسك.. قبرص... تختار رئيساً جديداً الأحد القادم.. وسط شك اقتصادي وانقسام عرقي.. خلال مؤتمر صحفي في القاهرة... لافروف رداً على بلينكن: الغرب يفضّل البصق على القرارات الدولية والتحول إلى العدوان.. فضيحة تهز بريطانيا.. تثبيت براغي غواصة نووية بالغراء.. الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة بلاغوداتنويه في دونيتسك.. و"القوات الأوكرانية" تنسحب من خط الدفاع الأول في مقاطعة زابوروجيه.. مزارعو البن في بيرو... يعلنون الإضراب المفتوح مطالبين.. باستقالة الرئيسة "دينا بولوارتي".. و وضع دستور جديد وإغلاق الكونغرس.. باكستان: ارتفاع حصيلة ضحايا تفجير مسجد بيشاور إلى100 قتيل.. الكرملين: بوتين يبحث هاتفيا مع الرئيس الجزائري التعاون في إطار منظمة "أوبك+".. لافروف: تم الاتفاق على إشراك "إيران" في عملية التسوية بين تركيا وسوريا.. الرئيس التونسي قيس سعيد: 90% لم يشاركوا في التصويت لأن البرلمان لم يعد يعني شيئا لهم.. رقائق أميركية مُسرَّبة تمهد لامتلاك بكين 1500 رأس نووي.. و صراع جديد بين البلدين.. بايدن... يقول إن بلاده لن تزود أوكرانيا مقاتلات إف-16 لمساعدتها في الحرب مع روسيا.. إسرائيل... ترفع حالة التأهب خشية انتقام إيراني بعد الهجمات الأخيرة في إيران وسوريا.. إصابة 3 في حادث طعن بسكين قرب المفوضية الأوروبية ببروكسل..