العناوين الرئيسيةدولي

نتنياهو يكسب دعوى تشهير ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق أولمرت

 

حصل بنيامين نتنياهو المكلف تشكيل حكومة جديدة في إسرائيل على حكم لصالحه اليوم الإثنين في قضية تشهير رفعها ضد سلفه رئيس الوزراء السابق إيهود أولمرت.

وكان أولمرت قد زعم أن نتنياهو وزوجته وابنه يعانون من خلل عقلي، وقضت محكمة في تل أبيب بتشويه أولمرت سمعة عائلة نتنياهو من خلال وصفه أفرادها بالمرضى العقليين.. أولمرت الذي استقال من منصبه عام 2009 بعد تهم تتعلق بالفساد، زعم في نيسان/ أبريل من العام الماضي أن نتنياهو وزوجته سارة وابنهما يائير يعانون “مرضاً عقلياً”.

واعتبر القاضي في محكمة “هشالوم”، أميت ياريف، أن “إطلاق نعت مريض عقلياً على شخص ما يمكن أن يكون مهيناً” وعليه حكم لصالح نتانياهو.

وأشاد محامي نتنياهو بالحكم باعتباره “هدماً لادعاء آخر” وذلك في إشارة إلى تأكيد موكله براءته في ثلاث محاكمات فساد طغت على فترته الأخيرة كرئيس للوزراء وتُعقّد جهوده لاستعادة السلطة.

كان أولمرت، الذي ينتمي لتيار الوسط وشغل منصب رئيس الوزراء بين عامي 2006 و2009، أدلى بتصريحاته حول نتنياهو وأسرته خلال مقابلة تلفزيونية العام الماضي، قبل وقت قصير من إطاحة تحالف من خصوم حزبيين بنتنياهو المحافظ الذي كان يرأس حينها حكومة انتقالية، وبعد أن احتل نتنياهو المركز الأول في الانتخابات الإسرائيلية في الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، يستعد الآن لتشكيل حكومة ائتلافية يمينية متشددة بعد أن قاطعه عدد متزايد من أحزاب التيار الرئيسي بسبب مشاكله القانونية.

وأمرت المحكمة أولمرت بدفع 62 ألف شيكل (17850 دولارا) كتعويض لنتنياهو، وكان الأخير يسعى أصلاً إلى الحصول على 837000 شيكل.

لكن أولمرت الذي خلف نتانياهو في العام 2009 وتفاقمت حدة الخلافات بينهما منذ ذلك الوقت، قال في المحكمة إنه كان يعبر عن رأيه ولم يقدم تشخيصاً دون أساس طبي، وأفاد محامي أولمرت أنه قد يستأنف الحكم.

 

للمزيد من الأخبار تابعوا صفحتنا على الفيسبوكتلغرامتويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
القضية الفلسطينية تحظى بـ4 قرارات لصالحها في الأمم المتحدة برلمان لبنان يفشل للمرة الثامنة في انتخاب رئيس جديد للبلاد الرياض ومدريد تتفقان على بناء سفن لقوات البحرية السعودية رغم القيود الأوروبية.. روسيا تتفوق على قطر في سوق الغاز الأوروبية.. لافروف: روسيا لم تطالب بإجراء مفاوضات مع أوكرانيا وموسكو مستعدة للاستماع إلى الجانب الآخر.. السلطات الإسبانية تعثر على طرد مفخخ ثالث في قاعدة عسكرية بمدريد.. لبنان: رفع جلسة مجلس النواب لانتخاب رئيس للجمهورية بعد فقدان النصاب.. وتحديد جلسة جديدة الخميس المقبل.. لافروف: "لعب الناتو" بالنار قبالة سواحل الصين يحمل مخاطر على روسيا.. لذلك نعمل على تطوير التعاون العسكري مع بكين.. محمد بن زايد: المرحلة المقبلة مرحلة عمل ومثابرة وإنجاز وتنافس ولا مجال فيها للتهاون أو التراخي.. بمناسبة اليوم الوطني الـ51..الرئيس الإماراتي محمد بن زايد يتحدث عن إنجاز فريد بكل المقاييس للاقتصاد الإماراتي السيسي يفتتح "مدينة المنصورة الجديدة".. ويحذر من تداعيات النمو السكاني في مصر.. صحيفة "سترانا" الأوكرانية: احتجاجات في كييف على انقطاع التيار الكهربائي.. لافروف: الناتو عاد إلى أولويات الحرب الباردة.. يريدون إبقاء الروس خارج أوروبا.. اليابان تدرس رصد أكثر 36 مليار دولار لتطوير 10 أنواع من صواريخها.. اليابان تبلغ الصين وروسيا “قلقها البالغ” بشأن الدوريات الجوية المشتركة.. الولايات المتحدة تتوعد كوريا الشمالية بمزيد من العقوبات.. الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون يدعو إلى عقد مؤتمر سياسي كبير قبل نهاية العام.. لجنة تحقيق مستقلة تمهد لمناقشة عزل رئيس جنوب إفريقيا في البرلمان.. الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد 4 قرارات لصالح فلسطين.. الأمم المتحدة تجدد مطالبتها لإسرائيل بالانسحاب الكامل من الجولان.. أردوغان يترأس اجتماع مجلس الأمن القومي لبحث عملية برية محتملة في شمال سوريا.. روسيا تستبق تهديدات تركيا بإرسال تعزيزات عسكرية للشمال السوري.. ماكرون يحذر من أن دعم واشنطن للشركات الأمريكية يهدد بتفتيت الغرب.. بعد رفض وارسو منحه التأشيرة.. لافروف يخاطب الأوروبيين من موسكو: بولندا حفرت قبرا لـ"الأمن والتعاون".. لافروف: توسع الناتو يهدد أمن روسيا الاتحادية بشكل مباشر.. لافروف: بنية الناتو العسكرية تقترب من الحدود الروسية وهذا مخالف لمعاهدة إسطنبول.. وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: حلف الناتو يسعى لفرض هيمنته على جميع أنحاء العالم.. خلال مؤتمر صحفي حول قضايا الأمن الأوروبي.. لافروف: الولايات المتحدة تريد الهيمنة على أوروبا كلها، ليس فقط ألمانيا شهيدان فلسطينيان وإصابة ثلاثة آخرين برصاص القوات الإسرائيلية خلال اقتحام مخيم جنين بالضفة الغربية.. اليابان تمتنع عن التعاون مع الولايات المتحدة في إنتاج مقاتلة جديدة..بسبب رفض شركة "لوكهيد مارتن" تزويدها بالتكنولوجيا المتقدمة..