رأي

ناهض حتَّر ، كان شامياً على نحو عبقري .. هل هذا سببٌ كافٍ لقتله ؟

قمر الزمان علوش ..

خاص – || Midline-news || – الوسط  ..

أغبياء . وفي الحقيقة لاعقول لهم تخولهم الانتساب الى الغباء . اقتلعوا جسد ناهض حتر من العالم . غيبوه عن بيته واسرته واصدقائه وناسه . رحالة انتهت رحلته وصل الى مرفئه الاخير . انتهى كفاحه . توقف عشقه . انطوت صفحات الكتب . تبددت الاوقات السعيدة وتعطلت عقارب الساعة .

ثلاث رصاصات صدئة فعلت كل هذا . يتوهمون ذلك . ناهض حتر لايزال في كتبه وكتاباته والذاكرة . وجهه وابتسامته الساخرة وافكاره ومواقفه ونغمة صوته لاتزال باقية بالصوت والصورة . لاأحد يستطيع محو آثار مروره في هذه الارض .لاأحد يستطيع انتزاعه من ذاكرتنا . الفرق بين موتهم وموتنا هو أننا كلما تذكرنا ناهض حتر سنغسل قاتليه بدمائه . سنلعنهم في الصميم . كل كلمة نقولها ستكون ضد قسوتهم وفظاعاتهم ودائما مصحوبة بأشد مشاعر الاحتقار والكراهية والاشمئزاز .

قتلته كثر . ثقافة عمرها ألف واربعمائة عام هجرية . حكومات ذليلة مجبولة بالعجز والخيانة والدناءات . مؤسسات دينية متحفية لاتتلذذ الا بقتل النور . ارهابيون متسللون الينا من خاصرة الجحيم .. حتى الله لايستطيع ان يصنع وجها بشريا لارهابي . هؤلاء لايقتلون ناهض حتر ليتخلصوا من افكاره لأنه سيكون هناك دائما ناهض حتر آخر . يقتلونه لارضاء غريزة القتل المتأصلة في نفوسهم .

الجزء المعقد في هذه الشبكة القاتلة هو تلك المغارة المسماة بالمؤسسة الاسلامية الشرعية . مغارة عشش فيها العنكبوت وصبغها جنزار القرون . عملت على ترويض الانسان وحكمت عليه بالبقاء في حالة من البدائية لايمكنه الخروج منها . وبالكتب والمساجد حولته الى انسان مستسلم للنص مغلق التفكير مؤمن بالخرافات وذي تعصب اعمى يقتل الآخر من أجل أن هذا الآخر لايشاركه ايمانه .

اليد التي ضغطت على الزناد سياسية ولكن الطلقة القاتلة هي كلاب جهنم هؤلاء . الرصاصات الثلاث التي قتلت ناهض حتر .. واحدة لقتل جسده ، والثانية لقتل فكره ، والثالثة لقتل الله . يقولون له : أنت انزلت الدين من السماء بارادتك ، ونحن ننفذه على الارض بارادتنا . بالطبع اصبح ناهض حتر عبئا على المؤسستين الدينية والسياسية معا . فكان لابد من ازالته من الوجود .

لم يكن مواليا للنظام السياسي السوري .. حتى أنه في مناسبات عديدة كان جارحا في انتقاداته له . كان مواليا وعاشقا ابديا لشيء اسمه سورية . سورية الحضارة والفن والابداع .كان شاميا على نحو عبقري . هل هذا سبب كاف لقتله بالنسبة لقتلته ؟ أجل كاف . ” كان يجب ان تنتصر سورية لكي يبقى للحياة والافكار والنضال معنى . لكي نواصل القدرة على العشق والكتابة . لكي نسمع فيروز في الصباح ونفرق فتافيت الخبز للعصافير ونسقي الفل والياسمين ونقرأ الشعر ونحس لذة اليانسون في العرق ..” . رجل كهذا يحمل في داخله كل هذا الحب والسلام ، كيف يمكن لقتلة العشق والصباح والعصافير والفل والياسمين والشعر ونشوة عناقيد العنب .. احتماله ؟

الابطال يموتون دائما في القصص الخيالية . لكن ناهض حتر قصة واقعية . لم يسترح لم يتردد لم ييأس .. وانتظر اغتياله لكي لايتهم بالتهرب من قدره : ” أخجل انني لست شهيدا . وأخجل لان بندقيتي من الكلمات في خندق دمشق . ولأن حبري يسيل لادمي في صد الحملة البربرية على الشام ” .

العالم ملعون وقاس .. ولاشيء طبيعيا فيه .. لم يكن ملوثا بالطين والجحيم كما هو اليوم . نم مطمئنا ايها الراحل العزيز .. فأنت تستطيع ان تخدم شعبك وانت ميت .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
رئيس مجلس الأمن الروسي "ديمتري ميدفيديف" يهدد بتحويل الأراضي الأوكرانية إلى رماد، بحال شنت كييف أي هجوم على شبه جزيرة القرم وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" يصل إلى العاصمة العراقية "بغداد" على رأس وفد حكومي في زيارة رسمية وفاة الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف خروج قطار عن مساره يحمل مادة كيميائية.. يتسبب بنشوب حريق هائل.. وإجلاء مئات الأشخاص في ولاية أوهايو الأمريكية.. الصين... تندد بإسقاط أميركا للمنطاد باستخدام القوة.. رغم تحذيرات دعاة حماية البيئة... البرازيل تغرق "حاملة طائرات" خرجت من الخدمة في "المحيط الأطلسي" قبالة ساحلها الشمالي الشرقي.. رؤساء شرق أفريقيا يدعون إلى وقف فوري للنار في الكونغو الديمقراطية.. وانسحاب جميع المجموعات المسلحة بما فيها الأجنبية منها.. لجنة الأمن بمجلس الشيوخ السويسري... تعارض إعادة 30 دبابة "ليوبارد" إلى ألمانيا.. الدفاع الروسية: القضاء على نحو 200 عسكري أوكراني.. وتدمير مستودعات أسلحة وعشرات الآليات العسكرية.. ردا على خطط كييف بشأن القرم... مدفيديف: "القرم هي روسيا".. والهجوم عليها يعني هجوما على روسيا وتصعيدا للنزاع.. هنغاريا... تحذر الاتحاد الأوروبي من عواقب "حظر" المنتجات النفطية الروسية.. الجيش الإسرائيلي يعترض "مسيّرة".. في أجواء قطاع غزة.. القوات الروسية تحرز تقدماً في منطقة دونباس.. و زيلينسكي يعترف بصعوبة الوضع في الخطوط الأمامية شرقي أوكرانيا.. شولتس يؤكد وجود "توافق" مع زيلينسكي حول عدم استخدام الأسلحة الغربية لضرب روسيا.. عشرات الآلاف يتظاهرون ضد سياسة حكومة "نتنياهو".. الهادفة إلى إدخال تعديلات على جهاز القضاء.. بهدف إضعافه والسيطرة عليه.. البنك الوطني الأوكراني: عدد المهاجرين "الأوكرانيين" في الخارج وصل إلى 9 ملايين مع بداية عام 2023.. "رويترز": شركة إيرانية تبدأ تجديد أكبر مجمع مصافٍ في فنزويلا خلال أسابيع.. مسؤول بالبنتاغون: "المنطاد الصيني" جزء من أسطول صيني يتجسس على خمس قارات.. رئيس وزراء بريطانيا ​ريشي سوناك: بدأنا تدريب جنود أوكرانيين على دبابات "تشالنجر 2" فوق أراضينا.. وزير الدفاع الهندي: وارداتنا من المعدات العسكرية تصل إلى قرابة 24 مليار دولار بين عامي 2018 و2022.. الدفاع التركية تعلن تحييد 3 عناصر من تنظيم "حزب العمال الكردستاني" شمالي العراق.. الأمم المتحدة: آلاف الأشخاص عالقون وسط أعمال عنف فى الكونغو...مع التقدم الأخير لحركة "إم 23 " المتمردة.. بدعم وتجهيز من الجيش الرواندي شرق البلاد.. الموقع الإسرائيلي i24news: تل أبيب تسعى لتشكيل تحالف عسكري مع القوى الغربية ضد طهران.. البنتاغون: المنطاد الصيني كان يستخدم لاستطلاع مواقع استراتيجية أمريكية.. في إطار تبادل للأسرى مع موسكو... كييف تستعيد جثتي متطوعين بريطانيين قتلا فى أوكرانيا.. مع تصاعد موجة الاحتجاجات ضدّ تعديلات قانون التقاعد الفرنسي.. تهمة بالفساد تلاحق وزير العمل الفرنسي أوليفييه دوسوبت.. وسائل إعلام أمريكية: إسقاط المنطاد الصيني في ولاية كارولينا.. وفرض حظر جوي بمحيطه.. الدفاع الروسية: عودة 63 أسيرا بينهم "عناصر في مناصب حساسة" بوساطة إماراتية.. الاتحاد الأوروبي... يتوصل لاتفاق على تحديد سقف أسعار المشتقات النفطية الروسية.. وكالة رويترز: شركتا "سوناطراك" و"أرامكو" ترفعان سعر الغاز المسال..