العناوين الرئيسيةرياضة

نادي تشرين .. “نادي البحّارة” ..

سلسلة التعريف بفرق الدوري السوري الممتاز (06) ..

 

نادي تشرين، “نادي البحّارة”، صاحب النجوم الخمسة، والنادي صاحب الجماهيريّة الأكبر على مستوى محافظة اللاذقية، وحتى على مستوى البلاد، وأسياد الساحل كما يتبارى عشّاقه في إطلاق الألقاب بعد “البحّارة” في إشارة للمنافسة مع غريم الديربي نادي حطين، وكذلك غريم الساحل نادي جبلة.

تأسس النادي عام 1947، واتخذ ساحة اليمن في اللاذقية مقرّاً له مناصفةً مع نادي حطين الغريم التقليدي، وجمع في أروقته عديد الألعاب الجماعيّة والفرديّة، وبالتأكيد كانت كرة القدم هي واجهة النادي الأبرز.

على صعيد الألقاب المحليّة، حصل “البحّارة” في الموسم المنصرم على نجمتهم الخامسة تاريخيّاً والثالثة على التوالي في الدوري الممتاز، بعد أن سبق وأحرزوا اللقب الأول موسم 1982 وأعادوا الحصول عليه ثانية عام 1997.

باستثناء هذه البطولات الخمس، لم يحصل تشرين سوى على كأس النخبة عام 1983، ورغم وصوله إلى نهائي كأس الجمهورية خمس مرات، إلّا أنه فشل في إحراز اللقب.

أمّا على الصعيد الخارجي، فاقتصرت مشاركة البحّارة على بطولة الأندية العربية عام 1983 و 2004، وكذلك مشاركته في كأس الاتحاد الآسيوي عام 2000 وعام 2022 وخرج من الدور الأول في جميع المشاركات.

قدّم “نادي البحّارة” ولا يزال العديد من النجوم لرفد المنتخبات الوطنيّة، ويعدّ الملك عبد القادر كردغلي الأشهر على الإطلاق، بالإضافة إلى النجوم: عمار حبيب، موفق كنعان، يوسف هولا، معتز كيلوني، عبد الله مندو وغيرهم الكثير.

يحظى النادي حاليّاً باستقرار إداري مكنّه من الفوز بلقب الدوري للمرة الثالثة على التوالي، مع اهتمام الإدارة بالقواعد بشكل ملحوظ، وكذلك العزم على استقطاب أكثر اللاعبين مهارة في الدوري السوري للانضمام إلى النادي.

حافظت الإدارة على معظم اللاعبين الذين شاركوا بالحصول على النجمة الخامسة، مع تدعيم عديد المراكز بلاعبين جدد، وتبقى مشكلة المدرب التي حصلت مؤخّراً مع العقوبات الإدارية الجديدة هي العائق أمام اكتمال التشكيل الأمثل والمنافسة من جديد.

بقي مركز حراسة المرمى في أمان بوجود أحمد مدنية ..

أمّا باقي الخطوط فقط حظيت بلاعبين جدد وعلى مستوى عالي ونذكر منهم:

خط الدفاع: ياسر شاهين، حسن أبو زينب، مؤيد الخولي، أحمد بيريش، يوسف الحموي، نديم صباغ ..

خط الوسط: نصوح النكدلي، علي زكريا، أحمد الدالي، محمد أسعد، عزام خزام، عبد الهادي حنبظلي، زكريا العمري، خالد المبيض، محمد مالطا ..

خط الهجوم: البرازيلي أوليفيرا، علي بشماني، الليث أسعد، محمد حمدكو..

وغيرهم من الأسماء الشابّة ..

يدير الفريق حالياً الكابتن: هشام كردغلي

هل سينافس البحّارة على لقبهم الرابع على التوالي مع زخم النجوم في صفوفه، أم أن العقوبات الإدارية وغياب الحافز الذي ظهر عند أغلب عناصر الفريق في مباريات الكأس، سيكون عاملاً سلبيّاً في غياب البطولة؟.

 

#صحيفة_الوسط_القسم_الرياضي ..
غسان أديب المعلم ..

 

صفحتنا على فيس بوك 
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مدفيديف: طلب أوكرانيا الانضمام إلى "الناتو" توسل "لتسريع بدء حرب عالمية ثالثة".. انقلاب في بوركينا فاسو.. إزاحة قائد الجيش، وتعليق العمل بالدستور، وإغلاق الحدود حتى إشعار آخر .. البيت الأبيض: الوقت ليس مناسبا لقبول انضمام أوكرانيا إلى "الناتو".. البيت الأبيض: الجيش الأميركي مستعد لمواجهة "أي احتمال" في أوروبا.. روسيا تستخدم حق الفيتو.. في مجلس الأمن ضد مشروع قرار أمريكي حول ضم المناطق الأربع..والصين تمتنع من التصويت.. أول تعليق من الصين على ضم روسيا 4 مناطق: موقفنا تجاه ​أوكرانيا​ ثابت ويتمثل باحترام سيادتها مع مراعاة الهواجس الأمنية لأي دولة أخرى.. بوتين يوقع مع قادة دونيتسك ولوغانسك وزابوروجيه وخيرسون اتفاقيات الانضمام إلى روسيا.. - بوتين: يدخل العالم إلى حقبة جديدة متعددة القطبية تدافع فيها الدول عن استقلالها وإرادتها ورغبتها في التنمية.. - بوتين: لقد حل الغرب أزمته في الكساد العظيم بالحرب العالمية الثانية، وأزمة الثمانينات من القرن العشرين بموارد الاتحاد السوفييتي المنهار.. - بوتين يتهم الأنجلو ساكسون بالتخريب الذي تعرضت له أنابيب السيل الشمالي لنقل الغاز الروسي.. - بوتين: الولايات المتحدة الأمريكية ما زالت تحتل ألمانيا واليابان وكوريا الجنوبية وتتنصت على زعمائها.. - بوتين: الغرب ينتهج سياسة الاستعمار الجديد من أجل الهيمنة على العالم وإسقاط الأنظمة.. - بوتين: لقد حافظ أجدادنا منذ كاترينا العظمى على تلك المناطق وقاتل من أجل هذه المناطق أجدادنا في الحرب العالمية الثانية.. - بوتين: ندعو كييف للتفاوض لكننا لن نناقش اختيار الشعب لقد تم ذلك ولن تخذل روسيا الشعب.. - بوتين: سوف نستعيد كافة أراضينا ونحمي شعوبنا بكل ما نملك من وسائل.. - بوتين: أريد أن يستمع نظام كييف ومشغلوه في الغرب أن سكان هذه المناطق أصبحوا مواطني روسيا وإلى الأبد.. - بوتين: يجب أن تحترم كييف اختيار مواطني جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه.. بوتين في كلمته خلال مراسم انضمام مناطق جديدة إلى روسيا الاتحادية: المواطنون قاموا باختيارهم بالانضمام إلى روسيا وهذا حقهم.. تفجير انتحاري يستهدف معهدًا تعليميًا بالعاصمة الأفغانية كابول يسفر عن مقتل أكثر من 50 شخصا وإصابة العشرات.. وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي يتفقون على إجراءات طارئة لمساعدة الأسر والشركات في مواجهة ارتفاع الأسعار ..