العناوين الرئيسيةرياضة

نادي الوحدة .. “البرتقالة الدمشقيّة” ..

سلسلة التعريف بفرق الدوري السوري الممتاز (08) ..

 

نادي الوحدة .. “البرتقالة الدمشقيّة”، فريق العاصمة دمشق، والفريق الأكثر جماهيريّة فيها، حيث لا يزاحمه أحد في استئثاره بجماهيرها وخصوصاً أنه أكثر أندية العاصمة حصولاً على الألقاب والبطولات في مختلف الألعاب، فهو بطل آسيا بكرة السلة، وله العديد من الإنجازات على المستوى العربي والقارّي بهذه اللعبة.

يعتبر نادي الحدة من أقدم أندية العاصمة وسوريا أيضاً، فقد اجتمع عدّة شباب من أهل الشام في حيّ سوق ساروجة الشعبيّ عام 1928 وقرّروا تأسيس نادي رياضي على غرار نادي بردى الذي يعدّ شيخ الأندية السوريّة 1926، وأطلقوا على النادي اسم قاسيون، ومن ثمّ الغوطة، ليتحوّل في نهاية المطاف لاسمه الحالي الوحدة.

ورغم قدم النادي، إلّا أن انجازاته في كرة القدم لا توازي كرة السلّة، فالوحدة سجّل اسمه كبطل للدوري السوري مرّتين فقط أعوام 1994 و 2004.

أمّا في مسابقة كأس الجمهورية فقد نال الكأس ثمانية مرّات أوّلها عام 1993 وآخرها عام 2019، ليتشارك بذلك العدد بالمركز الثالث مع الكرامة في ألقاب كأس الجمهورية بعد الأهلي والجيش.

كذلك نال الوحدة كأس السوبر مرتين أعوام 2016 و 2020، وكأس القائد العام 1993، ووصافة كأس الاتحاد الآسيوي عام 2004 بعد خسارته بالمباراة النهائية أمام جاره الجيش.

“البرتقالة الدمشقيّة”، اللقب المحبّب لعشّاق النادي ارتباطاً بلون الفريق الأساسي “البرتقالي”، رفد منتخبات الوطن بالعديد من اللاعبين المميزين بكافّة الفئات العمريّة، ونذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر: الخلوق نزار محروس، الراحل محمود محملجي، لؤي طالب، غسان معتوق، ماهر السيد وغيرهم الكثير.

يحظى نادي الوحدة هذا العام باستقرار إداري عبر عودة لاعبه ماهر السيد لرئاسة النادي، وكذلك يحظى الفريق الكروي بعقد رعاية من قبل شركة أجنحة الشام، وقام باستقطاب الكثير من اللاعبين مع ترفيع عدد مهم من لاعبي الشباب، وأبرز أسماء عناصر البرتقالي:

حراسة المرمى: خالد ابراهيم، مصطفى بورصلي ..

خط الدفاع: أنس بلحوس، علي رمال، محمد عثمان، ابراهيم سواس، مصطفى حمو، محمد معتوق ..

خط الوسط: رامي عامر، محمد شريف؛ قصي حبيب، لؤي شريف، فراس كريّم، طارق هنداوي، مالك علي ..

خط الهجوم: الراونديّ آرنست، علي رمضان، إيفان سليمان ..

يدرّب الفريق الكابتن: زياد شعبو ..

 

فهل سينافس البرتقالي على أحد ألقاب الموسم، أم أنه سيكتفي بالمنافسة ويقطف ثمار خبرة المواهب الشابة في المواسم المقبلة؟..

 

#صحيفة_الوسط_القسم_الرياضي ..
غسان أديب المعلم ..

 

صفحتنا على فيس بوك ..
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مقتل 22 شخصا في تحطم طائرتين للجيش الأوغندي.. موسكو تطالب بايدن بالكشف عما إذا كانت واشنطن تقف وراء تسرب الغاز من "نورد ستريم".. خارجية المجر: وصول شحنة وقود جديدة من روسيا لمحطة "باكش" النووية.. مجلس النواب العراقي يصوت على تجديد الثقة برئيس البرلمان محمد الحلبوسي، و صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحة التحرير وسط بغداد .. بوركينا فاسو.. مقتل 11 جنديا وفقدان 50 مدنيا في هجوم على قافلة.. الإعصار "إيان" يضرب فلوريدا ويدمر طائرات..بعد ان تسبب بانهيار شبكة الطاقة في كوبا كليا.. سلطات زابوروجيا ولوغانسك وخيرسون: سندعو بوتين اليوم من أجل ضمّنا إلى روسيا.. بعد حالات التسرب في "السيل الشمالي".. الاتحاد الأوروبي يحذر من أي "عبث" بمنشآته للطاقة.. الجيش الروسي يعزز أسطول المحيط الهادئ بغواصتين تعملان بالطاقة النووية.. تزامنا مع زيارة كامالا هاريس إلى سيؤول.. كوريا الشمالية تطلق صاروخًا بالستيًا قبالة ساحلها الشرقي.. الكويتيون يختارون أعضاء البرلمان غداً الخميس.. السويد: حادث تسرب غاز "التيار الشمالي" قد يكون ناجما عن تفجيرات تخريبية.. السعودية: أمر ملكي بتكليف ولي العهد محمد بن سلمان رئيسا لمجلس الوزراء، والأمير خالد وزيرا للدفاع في تعديل وزاري واسع.. حداد وإضراب شامل بالضفة الغربية.. 4 شهداء و44 جريحًا بفعل العدوان الإسرائيلي على جنين.. الكرملين: واشنطن تقترب من التحول إلى طرف في النزاع بأوكرانيا وهذا أمر خطر للغاية.. قتيل وأربعة مصابين بإطلاق نار بإحدى مدارس ولاية بينسلفانيا الأمريكية انتشال جثة رجل خمسيني من أمام شاطئ جبلة تعود لأحد ضحايا القارب اللبناني الغارق قبالة شواطئ طرطوس الفاتيكان: البابا فرنسيس سيزور البحرين من 3 إلى 6 تشرين الثاني.. علماء الزلازل السويديون يرصدون وقوع انفجارين الاثنين، على مسار خطوط أنابيب "السيل الشمالي 1-2".. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: العقوبات ضد روسيا جعلت سكان أوروبا أكثر فقرا..