العناوين الرئيسيةرياضة

نادي الوثبة .. “منتخب الفرسان” ..

سلسلة التعريف بفرق الدوري السوري الممتاز (04) ..

 

نادي الوثبة، “منتخب الفرسان”، وكان يُعرف بفريق الفداء حين اختار بعض شباب حمص هذا الاسم عام التأسيس 1937 ليكون الفريق الثاني في مدينة حمص، والمنافس لفريق الكرامة “خالد” حين ذاك، ويتخّذ هؤلاء الفتية دار الجودي في منطقة الحميدية ليكون مقرّ ناديهم الجديد الذي اقتصرت الألعاب فيه على لعبة كرة القدم حصراً.

وبعد ذلك بسنوات، حصل الفريق على الترخيص الرسمي عام 1952 وأضيفت له العديد من الألعاب الرياضيّة، واتخذ من الفَرَس الأصيل شعاراً له في دلالة على القوة والنبالة، وأطلق عليه مشجّعيه لقب “الفرسان”.

لكن، ورغم التاريخ القديم لهذا النادي العريق، إلّا أن خزائنه خاوية تماماً من الإنجازات والألقاب باستثناء لقبٍ وحيد هو كأس الجمهورية لعام 2019.

رغم امتلاك نادي الوثبة للعديد من المنشآت الاستثماريّة كما غريمه التقليدي في المدينة الكرامة، لكنّه لم يحظى بذلك الدعم الجماهيري في المدينة كما الغريم، وكذلك لم يجاريه في عديد البطولات والانجازات المُتخمة بخزائن جاره، رغم أن الوثبة هو أول ممثّل لمدينة حمص يشارك في الدوري السوري في نسخته المُتعارف عليها، ومع ذلك اكتفى الوثبة بتحقيق الوصافة في دوري عام 1981- 1982 وكذلك الأمر في الموسم الماضي، واقتصرت باقي المشاركات على لعب دور الفريق الصعب دون منافسة، أو الهبوط إلى دوري الظلمات مرات عديدة.

لكن ذلك الأمر لم يمنع “الفرسان” من تقديم خيرة اللاعبين الرافدين للمنتخبات الوطنية، ونذكر منهم :

جورج ديب، عبد الإله بوطة، عبد الحليم بيريني، فؤاد غرير، عبد المسيح دونا، نادر الجوخدار وغيرهم الكثير.

شهد “منتخب الفرسان” في المواسم الأخيرة تطوّراً ملحوظاً سواء في الأداء أو الاستقرار الإداري الذي قدّم الدعم الكبير للفريق الأول ونال معه كأس الجمهورية ووصافة الدوري، كذلك التأهّل إلى نهائيات كأس الاتحاد الآسيوي عام 2020 إلّا أن أزمة الكورونا كانت حاجزاً لإكمال المشاركة.

وصل الفريق الآن إلى المباراة النهائية لكأس الجمهورية، وبات على خطوة واحدة من تحقيق اللقب الثاني له.

أمّا استعداداته للدوري الجديد، فقد تعرّض الفريق للنزيف الحاد في اللاعبين بعد المستوى الذي قدّمه عناصر الفريق في الموسم الماضي، ومع ذلك عملت الإدارة على تدعيم بعض المواقع بالإضافة لتجديد أهم العناصر، ومنها:

حسين رحال لحراسة المرمى.

واللاعبين: علي صارم، عيسى حمو، محمد قلفاط، سعيد برو، أدهم غندور، جابر خطاب، علي حلوي، أنس بوطة، مؤنس أبو عمشة، وائل رفاعي، إبراهيم العبد الله، برهان صهيوني، ومحمد شوفان.

يدرب الفريق الكابتن: فراس معسعس.

 

فهل سيُضيف الفرسان لقب الدوري الأغلى إلى خزائن النادي بعد هذا الاستقرار الإداري والدعم اللامحدود للفريق، أم يبقى كأس الجمهورية وحيداً دون خليل مؤنس في خزائن الفرسان؟.

 

#صحيفة_الوسط_القسم_الرياضي ..
غسان أديب المعلم .. 

 

صفحتنا على فيس بوك ..
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مقتل 22 شخصا في تحطم طائرتين للجيش الأوغندي.. موسكو تطالب بايدن بالكشف عما إذا كانت واشنطن تقف وراء تسرب الغاز من "نورد ستريم".. خارجية المجر: وصول شحنة وقود جديدة من روسيا لمحطة "باكش" النووية.. مجلس النواب العراقي يصوت على تجديد الثقة برئيس البرلمان محمد الحلبوسي، و صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحة التحرير وسط بغداد .. بوركينا فاسو.. مقتل 11 جنديا وفقدان 50 مدنيا في هجوم على قافلة.. الإعصار "إيان" يضرب فلوريدا ويدمر طائرات..بعد ان تسبب بانهيار شبكة الطاقة في كوبا كليا.. سلطات زابوروجيا ولوغانسك وخيرسون: سندعو بوتين اليوم من أجل ضمّنا إلى روسيا.. بعد حالات التسرب في "السيل الشمالي".. الاتحاد الأوروبي يحذر من أي "عبث" بمنشآته للطاقة.. الجيش الروسي يعزز أسطول المحيط الهادئ بغواصتين تعملان بالطاقة النووية.. تزامنا مع زيارة كامالا هاريس إلى سيؤول.. كوريا الشمالية تطلق صاروخًا بالستيًا قبالة ساحلها الشرقي.. الكويتيون يختارون أعضاء البرلمان غداً الخميس.. السويد: حادث تسرب غاز "التيار الشمالي" قد يكون ناجما عن تفجيرات تخريبية.. السعودية: أمر ملكي بتكليف ولي العهد محمد بن سلمان رئيسا لمجلس الوزراء، والأمير خالد وزيرا للدفاع في تعديل وزاري واسع.. حداد وإضراب شامل بالضفة الغربية.. 4 شهداء و44 جريحًا بفعل العدوان الإسرائيلي على جنين.. الكرملين: واشنطن تقترب من التحول إلى طرف في النزاع بأوكرانيا وهذا أمر خطر للغاية.. قتيل وأربعة مصابين بإطلاق نار بإحدى مدارس ولاية بينسلفانيا الأمريكية انتشال جثة رجل خمسيني من أمام شاطئ جبلة تعود لأحد ضحايا القارب اللبناني الغارق قبالة شواطئ طرطوس الفاتيكان: البابا فرنسيس سيزور البحرين من 3 إلى 6 تشرين الثاني.. علماء الزلازل السويديون يرصدون وقوع انفجارين الاثنين، على مسار خطوط أنابيب "السيل الشمالي 1-2".. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: العقوبات ضد روسيا جعلت سكان أوروبا أكثر فقرا..