العناوين الرئيسيةرياضة

نادي المجد .. “فريق الياسمين” ..

سلسلة التعريف بفرق الدوري السوري الممتاز (10) ..

 

نادي المجد .. “فريق الياسمين”، وكما يحبّ عشّاقه أن يصفوه بـ”الياسمينة الدمشقيّة“، نادٍ عريق من أندية العاصمة دمشق، تأسس عام 1934 تحت اسم “دمشق الأهلي” وليبقَ حاملاً لهذا الاسم حتى عام 1971 عندما صدر قرار دمج الأندية وأصبح اسمه المجد.

لكن رغم التاريخ القديم للنادي، وكذلك الأمر موقع واستثمارات النادي الضخمة قياساً بباقي أندية المحافظات، فإنّ خزائن النادي خاوية من أيّ بطولة في الدوري السوري الممتاز.

النادي يمتلك عدّة استثمارات هائلة في وسط العاصمة دمشق، وتحديداً في منطقة باب مصلّى، ومع هذه الاستثمارات، كثيراً ماحظي النادي باستقرارٍ إداري، لكن النتائج لا تتوافق أبداً مع هذه الإمكانيّات، ليكتفي فريق المجد بلعب دور الرقم الصعب في الدوري، وتحديد البطل والوصيف والمشاركة القويّة فقط.

أفضل مركز حقّقه نادي المجد كان الوصافة عام 2009 خلف نادي الكرامة، بالرغم من أن المجد تاريخيّاً هو “عقدة” فريق الكرامة بالذات، ولطالما كانت مباريات الفريقين تنتهي بالتعادل بالرغم من قوة فريق الكرامة.

أمّا على صعيد مسابقة كأس الجمهورية، فالمجد حامل اللقب الأول في المسابقة عام 1960 عندما فاز على أهلي حلب،  ثم عاد لتحقيق الإنجاز مرة ثانية عام 1978 عندما فاز على تشرين في المباراة النهائية، ليغيب بعدها النادي تماماً عن الوصول إلى المراكز المتقدّمة، وكانت أفضل مشاركة له عام 2008 حين وصل إلى نصف النهائي ليخرج على يد فريق الكرامة الذي حلّ عقدته.

أمّا المشاركات الخارجيّة، فنادي المجد شارك مرّتين في بطولة الأندية العربية أعوام 2005 و 2008 وخرج من الدور الأول، كما شارك بكأس الاتحاد الآسيوي عام 2008 بصفته وصيفاً للكرامة البطل، وتصدّر مجموعته حين ذاك التي جمعته مع الفيصلي الأردني والمحرق البحريني وديمبو الهندي، وخرج في دور الـ16 على يد نيفتشي الأوزبكي.

رفد نادي المجد المنتخبات الوطنيّة بمختلف الفئات بعدد من اللاعبين المميزين، ومن أهمهم على سبيل المثال لا الحصر: سامر عوض، حمزة إيتوني، زاهر ميداني، والهداف رجا رافع، وغيرهم من اللاعبين.

ورغم نوعيّة لاعبي المجد وأسلوبه الهجومي إلا أنه كثيراً ماهبط إلى “دوري المظاليم”، دوري االدرجة الثانية.

وهذا الموسم تمكن النادي من تصدر مجموعته في دوري الدرجة الثانية بفوزه في المباراة الفاصلة مع الحريّة، ليستعيد المجد مكانه في الدوري السوري الممتاز، ليعاود تنظيم صفوفه عبر عدد من لاعبيه السابقين، وترفيع عدد من فريق الشباب، مع استقطابات خفيفة لبعض المراكز.

الأسماء المشاركة لهذا الموسم:

اللاعبون:  عبد الهادي قصار،  احمد العلي، محمد خميس، ثائر الشامي، شمس الدخيل، بشار ابو خشريف ، سلمان ابراهيم ، مصطفى قطرميز، سليمان الابراهيم،  اكرم الدرويش، براء ابو رشيد، بشار قدور، حسام الكردي،  خالد المصري، كنان النعمة، سمير عباس، اياد عويد، انس قرام، أحمد باكير، نور الحلبي، نضال محمد، صياح نعيم، عبدالله طبشو.

الكابتن هشام شربيني مديراً فنياً للفريق ..

عبد الهادي الحريري مساعداً للمدرب ..

زكريا قاسم مدرباً للحراس ..

راشد ارناؤوط ادارياً ..

نورس جمعة معد بدني، وبهاء الجشي معالجاً وأنور البكر منسقاً اعلامياً، وفاروق الشبلي مسؤول علاقات عامة وبلال بكر مصوراً وعصام بابيلي (مسؤول تجهيزات) ومنذر صباغ (مسؤول تجهيزات).

فهل سيبقى المجد عقدة الفرق الكبيرة ويكتفي بلعب هذا الدور، أم أن كرة القدم لا تعترف بالتاريخ، ولها من المفاجآت مالا يخطر على بال؟

 

#صحيفة_الوسط_القسم_الرياضي ..
غسان أديب المعلم ..

 

صفحتنا على فيس بوك 
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مطالبات في الاجتماع التمهيدي لـ (كوب27) ببذل المزيد من أجل المناخ والدول الفقيرة غازبروم الروسية تعلن استعدادها لشحن الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر خط نورد ستريم 2.. الذي جمدته ألمانيا في شباط الماضي.. الناتو يحذر حلفاءه بعد اختفاء غواصة “يوم القيامة” الروسية، القادرة على إحداث تسونامي نووي وإغراق مدن ساحلية.. نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب: لبنان حصل على كامل حقوقه من حقل قانا ولن أقول أكثر.. بوصعب: نأمل أن نرفع ردنا على طرح هوكشتاين غدًا.. و الإسرائيليون يعرفون مكمن القوة في لبنان.. أوروبا تسجل أسوأ أزمة إنفلونزا طيور على الإطلاق.. مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة بشأن الوضع فى العراق غدًا.. استقالة كبير مفاوضي "إسرائيل" في ملف ترسيم الحدود البحرية مع لبنان الصومال: تفجير ثالث يضرب بلدوين .. ومقتل 12شخصا على الأقل في هجومين انتحاريين على مقار حكومية.. روسيا: مجلس الدوما يصدق بالإجماع اتفاقيات انضمام المناطق الأربع في أوكرانيا إلى روسيا الرئيس اللبناني ميشال عون حول ترسيم الحدود البحرية: لا شراكة أبدا مع إسرائيل.. بوركينا فاسو: رئيس المجلس العسكري المطاح به داميبا يفرّ إلى توغو.. منح جائزة نوبل في الطب لهذا العام للعالم السويدي سفانتي_بابو لاكتشافاته في التطور البشري اجتماع أوروبي يومي الخميس والجمعة في براغ لبحث تداعيات الحرب في أوكرانيا.. مقتل 14 مدنيًا بالسواطير بهجوم مسلحين في شرقي الكونغو الديموقراطية.. دمار كبير..عدد ضحايا الإعصار "إيان" يتجاوز 85 شخصا، وعشرات المليارات تكلفة تعافي السكان المحاصرين في فلوريدا وكارولينا .. الوكالة الدولية للطاقة: أوروبا تواجه مخاطر كبيرة في الشتاء بسبب نقص الغاز.. انخفاض الغاز في منشآت التخزين الأوروبية بعد استهلاك بلجيكا جميع احتياطياتها.. الأمم المتحدة تعلن عدم التوصل لاتفاق على تمديد هدنة اليمن.. تقدم أوكراني في خيرسون.. وروسيا: الأمور تحت السيطرة..