العناوين الرئيسيةرياضة

نادي الطليعة .. “إعصار العاصي” ..

سلسلة التعريف بفرق الدوري السوري الممتاز (11) ..

 

نادي الطليعة، نادي مدينة أبي الفداء، “إعصار العاصي”، كما يحبّ عشّاق هذا النادي الكثر تسميته، فملعب حماة البلدي دائماً مايكون متخماً بمشجعيّ الطليعة مهما كانت النتائج والظروف، ويبلغ تقدير عشاق هذا النادي ومتوسّط حضوره الجماهيري بين عشرة آلاف إلى خمسة عشر ألف مشجع.

تأسس نادي الطليعة عام 1941 تحت اسم نادي اليقظة، وبعد ثلاثين عاماً تمّ دمج النادي مع أندية الأهلي وأمية ليصبح اسم النادي الطليعة 1971.

عانى هذا النادي من التوقيف القسري حتى عام 1987، وبقي في دوري الدرجة الثانية حتى عام 2005 حيث صعد إلى دوري الدرجة الأولى، وبدأ بلعب دور الحصان الأسود في مسابقتي الدوري الممتاز وكأس الجمهورية بعيداً عن الألقاب، فأفضل مركز حقّقه الطليعة هو ثالث الدوري الممتاز عام 2007 و وصافة كأس الجمهورية بذات العام أمام الكرامة.

شارك في بطولة كأس العرب في مصر، وتجاوز دور الثمانية كأول فريق سوري يصل لهذا الدور، وكان أول فريق سوري يفوز على ناديين من مصر وعلى أرضها.

أمّا باقي الإنجازات فتقتصر على حصول لاعبي الطليعة (عارف الآغا، أحمد العمير، فراس قاشوش) على لقب هدّاف الدوري فقط، رغم الدعم اللامحدود من قبل الداعمين ومحبي النادي في ضم أفضل الكوادر التدريبية وأفضل اللاعبين، لكن ذلك الأمر لم يحقق بطولة تذكر.

قد مرّ على تدريب النادي عدة مدربين لهم أوزانهم في عالم المستديرة، ومنهم على سبيل المثال لا الحصر: عماد خانكان، فاتح زكي، المدرب الإيراني جلال طالبي.

الطليعة في هذا العام، وكما حال أغلب الأندية السورية، بقيت مشكلته المالية عائقاً أمام استقطاب اللاعبين المميزين، واقتصر البناء على استقطاب القليل من اللاعبين، والاعتماد على أبناء النادي الشباب، ويذكر أن عدد منتسبي النادي يبلغ خمسة آلاف عضو.

يدرب الفريق حالياً الكابتن فراس قاشوش ..

وأهم عناصر الفريق للدوري القادم هم:

محمود الخلف، صلاح خميس، محمد الخلف، محمد حديد، زاهر خليل، هادي المصري، عميد بصيلة، محمد نور خميس، محمد الحسن، أمين حداد، سعدو قطرميز، سامر رام حمداني، أسمر المحمد، ماهر برازي، عبد الله تتان، عبد الهادي الدالي، محمد نور بيازيد، مجد خلوف، عبد الله فاخوري، محمد زينو.

فهل ستحقق هذه الأسماء الشابة حلم النادي بتحقيق أول لقب له على كافة المسابقات، أم يبقى “الإعصار” مكتفياً بلعب دور الحصان الأسود؟.

 

#صحيفة_الوسط_القسم_الرياضي ..
غسان أديب المعلم ..

 

صفحتنا على فيس بوك 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مقتل 22 شخصا في تحطم طائرتين للجيش الأوغندي.. موسكو تطالب بايدن بالكشف عما إذا كانت واشنطن تقف وراء تسرب الغاز من "نورد ستريم".. خارجية المجر: وصول شحنة وقود جديدة من روسيا لمحطة "باكش" النووية.. مجلس النواب العراقي يصوت على تجديد الثقة برئيس البرلمان محمد الحلبوسي، و صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحة التحرير وسط بغداد .. بوركينا فاسو.. مقتل 11 جنديا وفقدان 50 مدنيا في هجوم على قافلة.. الإعصار "إيان" يضرب فلوريدا ويدمر طائرات..بعد ان تسبب بانهيار شبكة الطاقة في كوبا كليا.. سلطات زابوروجيا ولوغانسك وخيرسون: سندعو بوتين اليوم من أجل ضمّنا إلى روسيا.. بعد حالات التسرب في "السيل الشمالي".. الاتحاد الأوروبي يحذر من أي "عبث" بمنشآته للطاقة.. الجيش الروسي يعزز أسطول المحيط الهادئ بغواصتين تعملان بالطاقة النووية.. تزامنا مع زيارة كامالا هاريس إلى سيؤول.. كوريا الشمالية تطلق صاروخًا بالستيًا قبالة ساحلها الشرقي.. الكويتيون يختارون أعضاء البرلمان غداً الخميس.. السويد: حادث تسرب غاز "التيار الشمالي" قد يكون ناجما عن تفجيرات تخريبية.. السعودية: أمر ملكي بتكليف ولي العهد محمد بن سلمان رئيسا لمجلس الوزراء، والأمير خالد وزيرا للدفاع في تعديل وزاري واسع.. حداد وإضراب شامل بالضفة الغربية.. 4 شهداء و44 جريحًا بفعل العدوان الإسرائيلي على جنين.. الكرملين: واشنطن تقترب من التحول إلى طرف في النزاع بأوكرانيا وهذا أمر خطر للغاية.. قتيل وأربعة مصابين بإطلاق نار بإحدى مدارس ولاية بينسلفانيا الأمريكية انتشال جثة رجل خمسيني من أمام شاطئ جبلة تعود لأحد ضحايا القارب اللبناني الغارق قبالة شواطئ طرطوس الفاتيكان: البابا فرنسيس سيزور البحرين من 3 إلى 6 تشرين الثاني.. علماء الزلازل السويديون يرصدون وقوع انفجارين الاثنين، على مسار خطوط أنابيب "السيل الشمالي 1-2".. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: العقوبات ضد روسيا جعلت سكان أوروبا أكثر فقرا..