العناوين الرئيسيةرياضة

نادي الجزيرة .. “فرسان الجزيرة” ..

سلسلة التعريف بفرق الدوري السوري الممتاز (05) ..

 

يعود تأسيس نادي الجزيرة الرياضي إلى العام 1941 .. الذي نتج عنه أربعة أندية فيما بعد، منذ نهاية الخمسينيات بعد أن تم تجميد نشاطه الرياضي لظروف خارجة عن إرادته .. هذه الأندية هي أندية //الحسكة والخابور والشباب والجزائر//.. وتخصص كل نادٍ منها بعدد من الألعاب، ليغطي جميعها معظم الألعاب الرياضية الممارسة على مستوى القطر آنذاك.. فكانت كرة القدم كحالة تراتبية في الأهمية والأولويات من حصة نادي الحسكة، وكرة السلة من حصة نادي الخابور.. وبقية الألعاب من حصة ناديي الشباب والجزائر.

وظلت الأندية الأربعة تمارس نشاطها الرياضي المعتاد في جميع الألعاب وعلى صعيد الجنسين، إلى حين صدور المرسوم التشريعي رقم ٣٨ تاريخ ١٩٧١ الناظم للحركة الرياضية، والذي تم بموجبه دمج الأندية الأربعة في نادٍ واحد، حمل اسم نادي الجزيرة الحالي.

هذا النادي كان ولا يزال يعتبر واحداً من أهم الروافد لكرة القدم السورية، حيث قدم أفخم الكوادر الكروية لمنتخباتنا الوطنية خلال عقدي الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي نذكر منهم الراحل جوزيف إبراهيم “أبو كَربو” .. الراحل الحارس العملاق جورج مختار “ياشين العرب” .. ثعلب الكرة السورية الفنان نبيل نانو .. “حصان الملعب” حنا نصري .. جوزيف عارف .. الهداف الشهير جورجيك الذي احترف في النادي السوري “اليرموك الحلبي” اليوم، وناديي الراسينغ والهمومنتمن اللبنانيين .. نبيل إلياس .. ولسن أوشانا .. سميح عبد اللطيف .. وسواهم.

كما رفد منتخباتنا الوطنية في العقود اللاحقة ولمختلف الفئات العمرية أيضاً بعددٍ من اللاعبين من أمثال ريمون كيّو .. لوسيان داوي .. مصعب محمد .. يونس سليمان .. عبد الله السلمان .. والقائمة تطول…….

وجود نادي الجزيرة في دوري الكبار ظل على وتيرة واحدة ومتفاوتة منذ فترة الدمج ولغاية موسم ال 93-94 الذي كان آخر موسم له في دوري الأقوياء، ثم هبط إلى مصاف دوري أندية الدرجة الثانية وبقي فيه فترة سبعة عشر موسماً متواصلاً، ليعود إلى دوري الدرجة الأولى بعد طول انقطاع في موسم 2008-2009، واستمر حتى بدء فترة الحرب على سورية وتعذر استمرار مشاركته نتيجة عدم قدرته اللعب على أرضه وهجرة أفضل لاعبيه وكوادره الكروية بفعل ظروف الحرب، إضافة إلى الضائقة التي تعصف به كحال معظم الأندية في القطر.

في الحقيقة ورغم التاريخ الكروي الطويل لنادي الجزيرة، إلا أنه لم يتسن له الظَّفَر بأي لقبٍ على مستوى الدوري أو الكأس، إذا ما استثنينا مشاركة عدد من لاعبيه في نادي هيئة عمال الرميلان الذي فاز بكأس الجمهورية في عام 1969، وحصول فرق الفئات العمرية الصغيرة في النادي على بطولة ووصافة وبعض المراكز الأولى على مستوى القطر لأكثر من مرة خلال السنوات القليلة الماضية.

وجود الجزيرة اليوم في الدوري الممتاز، جاء بعد حصوله على المركز الأول ضمن مجموعته، حيث تجاوز جميع المراحل التي خاض فيها أحد عشر لقاءً، فاز في ستة منها وتعادل في خمسة، ما أهّله ليكون بطلاً عن المجموعة الشمالية على حساب أندية الحرية والساحل ومورك، ثم فاز على أرضه الافتراضية في ملعب السابع من نيسان في حلب، على نادي جرمانا وصيف المجموعة الجنوبية وصعد على حسابه إلى جانب المجد متصدر المجموعة الجنوبية، إلى الدوري الممتاز.

فاتنا أن نقول بالنسبة للاعبي الجزيرة، أن كل من اللاعبين سعد أحمد، محمد العنز، عبد الرحمن بركات، شعيب العلي، وضياء الحق محمد، كان لهم أيضاً شرف المشاركة في المنتخبات الوطنية خلال السنوات الأخيرة الماضية أيضاً، ولا يزال عدد منهم ضمن صفوفها إلى الآن.

من أبرز اللاعبين الذين التزموا مع النادي: يلماز عيسى، يوسف حوران، منذر خشمان، مصعب العلو، عيسى العلي، يزن الحمود، وصبحي جدعان.

الصعوبات المادية هي أصعب مايواجه نادي الجزيرة في هذا العام، إضافة إلى قرار الاتحاد بمنع الجزيرة من اللعب على أرضه، وبذلك سيكون النادي أمام أرقام تكاليف كبيرة في كل تنقلاته، وهذا ما حدَّثنا به رئيس النادي السيد نبهان العبد، حيث أن النادي يتحمل الكثير من الصعوبات في ظل هذه الأوضاع التي تمر بها محافظة الحسكة، لكن قرار أهلها الطيبين هو المشاركة رغم كل هذه الصعوبات ومهما كانت التكاليف.

 

#صحيفة_الوسط_القسم_الرياضي ..
غسان أديب المعلم ..

 

شكر خاص للسيد نبهان رئيس نادي الجزيرة لهذا اللقاء، مع الشكر للصحافي الرياضي في محافظة الحسكة السيد دحام السلطان على تزويدنا بأرشيف النادي وبعض المعلومات.

 

صفحتنا على فيس بوك 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
برلماني أوروبي: الناخبون الإيطاليون لقنوا الاتحاد الأوروبي درسا لن ينساه.. بعد إملائه عليهم لمن يصوتون بالانتخابات البرلمانية.. فوز اليمين المتطرف بالانتخابات التشريعية في إيطاليا ..#عاجل إيطاليا: استطلاعات الرأي تشير إلى تقدم تحالف اليمين واليمين المتطرف في الانتخابات التشريعية..#عاجل الآلاف في شمالي ألمانيا يحتشدون لمطالبة الحكومة بتشغيل خط أنابيب "نورد ستريم 2" الروسي.. استطلاع: "الديمقراطيون" يطالبون باستبدال بايدن في انتخابات 2024.. زيلينسكي: أوكرانيا حصلت على نظام دفاع جوي متطور من الولايات المتحدة.. الصحة السورية عدد الإصابات المثبتة بالكوليرا بلغ 338 إصابة، بينما وصل عدد الوفيات إلى 29.. ارتفاع عدد ضحايا الزورق اللبناني الذي غرق قبالة ساحل طرطوس إلى 97 شخصاً وذلك بعد انتشال جثتين عند جزر حباش قرب جزيرة أرواد.. منشورات تجتاح بغداد تدعو لمظاهرات حاشدة في الأول من تشرين الأول المقبل، إحياء لذكرى احتجاجات 2019.. تقرير: نحو 48 ألف مستوطن اقتحموا الأقصى خلال الـ 12 شهراً الماضية.. الدفاع الروسية: مقتل 340 قوميا متطرفا أوكرانيا في عملياتنا خلال 24 ساعة.. قائد القوات البرية في أوغندا: الهجوم على روسيا يعني هجوماً على إفريقيا.. اندلاع حريق في أحد أكبر الأسواق العالمية في باريس.. رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس: نعتزم مع حلفائنا ضمان قدرة تايوان على الدفاع عن نفسها أمام الصين.. رئيس الإمارات يوقع اتفاقية للطاقة مع شولتس تقضي بتزويد ألمانيا بالغاز المسال والديزل في 2022 و2023.. البنك الدولي يقدّم نحو ملياري دولار لـ باكستان بعد فيضانات مدمرة أودت بحياة أكثر من 1600 شخص هذا العام.. طاجيكستان وقرغيزستان توقعان بروتوكولا لإنهاء النزاع الحدودي.. الولايات المتحدة تخرج 79 صهريجا من النفط السوري المسروق من حقول منطقة الجزيرة والمنطقة الشرقية عبر معبر المحمودية باتجاه قواعدها في العراق.. مظاهرة حاشدة لأنصار المعارضة في عاصمة مولدوفا، للمطالبة باستقالة قيادة البلاد وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة.. إعلام: تركيا ترصد انتشارا عسكريا يونانيا في جزر بحر إيجه..