مي زيادة .. شاعرة سلبت قلوب أدباء وشعراء عرب أبرزهم جبران خليل جبران
تمر اليوم الذكرى الـ137 على ميلاد الشاعرة والأديبة اللبنانية الفلسطينية مي زيادة، إذ ولدت في 11 شباط/فبراير 1886، ورحلت في 17 تشرين الأول/أكتوبر 1942، اشتهرت في مصر التي وصلتها مع عائلتها وهي ابنة عشرين سنة وكانت منفتحة على الثقافات كافة، وكان اختلافها عن حياة النساء في مصر وقتذاك ملحوظاً، إذ كانت مثقفة ومتحررة إلى حد بعيد، وبرغم التفاف النخبة حولها، بدت بينهم متّزنة وملتزمة، حتى تكاد تكون قديسة أو راهبة في الدير.
شعراء وكتاب أحبوا مي زيادة
عاشت مي زيادة وماتت وهي تشغل الناس، وبعد سنوات من وفاتها لا تزال امرأة تنتج الأساطير، حيث لا تخلو مجلة أو صحيفة عربية من تناول سيرتها المطرزة بعشرات الرجال الذين عاشوا معها المزيد من قصص الحب التي انتهت بها امرأة وحيدة.
جبران خليل جبران
كان الحب المتبادل بين مي زيادة، وجبران خليل جبران من خلال الرسائل، فقد أحبا بعضهما ولم يلتقيا حتى رحيلهما، وعلى عكس من عشقوا مي، فهي من وقعت بغرام جبران، فكتبت: «جبران، ما معنى هذا الذى أكتبه؟ إني لا أعرف ماذا أعني به، ولكنى أعرف أنك محبوبي وأني أخاف الحب، كيف أجسر على الإفضاء إليك بهذا وكيف أفرط فيه؟ الحمد لله أني أكتبه على الورق ولا أتلفظ به؛ لأنك لو كنت الآن حاضراً بالجسد لهربت خجلاً من هذا الكلام، واختفيت زمناً طويلاً فما أدعك تراني إلَّا بعد أن تنسى»، ليرد عليها: «الكلمة الحلوة التي جاءتني منك كانت أحب لدي وأثمن عندي من كل ما يستطيع الناس جميعهم أن يفعلوا أمامي، الله يعلم ذلك وقلبك يعلم».
عباس العقاد
كان عباس العقاد من أكثر الشخصيات وضوحاً في مشاعره تجاه «مي» وكان شديد الغيرة عليها، رغم أن مي لم تكن تبادله نفس المشاعر، بل كانت مذبذبة، حتى ذهب قلبها إلى رجل أخر وهو «جبران خليل جبران»، فكتب العقاد يقول لها، «كانا يتناولان من الحب كل ما يتناوله العاشقان على مسرح التمثيل ولا يزيدان، وكان يغازلها فتومئ إليه بإصبعها كالمنذرة المتوعدة، فإذا نظر إلى عينيها لم يدر، أتستزيد أم تنهاه، لكنه يدري أن الزيادة ترتفع بالنغمة إلى مقام النشوز».
الشيخ مصطفى عبد الرازق
لم يكن وقار الشيخ مصطفى عبد الرازق، شيخ الأزهر آنذاك، حصناً آمناً من جاذبية مي. فأخذ يحبها بصمت وحياء ولم يعبّر عن حبه بالكلمة المسموعة، واكتفى بالتعبير بالكلمة المكتوبة عبر بعض الرسائل التي كان يراسلها بها وبلغت ثلاثاً إحداها أرسلها من باريس واثنين من ألمانيا، بالإضافة إلى تلك الزيارات التي كان يحرص عليها في صالون مي زيادة يوم الثلاثاء من كل أسبوع.
وتعد الرسالة التي أرسلها عبد الرازق من باريس حجة قوية للاستدلال على ما في قلبه من حب، إذ بلغ فيها ذروة الرقة ، وجنح فيها إلى حرارة التعبير حين قال: “وإني أحب باريس، إن فيها شبابي وأملي، ومع ذلك فإني أتعجل العودة إلى القاهرة، يظهر أن في القاهرة ما هو أحب إلى من الشباب والأمل”.
ولي الدين يكن
“أعلمت الهوى الذى أخفيه؟ أي سر يا مي لم تعلميه؟”، بيت شعر صرح فيه الشاعر الجريء ولى الدين يكن بحبه لمي. لكن شقيقه يوسف حمدي يكن حذف كلمة “مي” من البيت وأضاف “في القلب” وهو يجمع ديوان شقيقه.
ويعتقد كثيرون أن مي مالت إلى ولى الدين إشفاقاً عليه، ليس أكثر، إذ كان مريضاً بالربو، وهو مرض لم يكن له علاج آنذاك، لكن هذا الطرح تنفيه حقيقة العلاقة، لأنها كانت تلتقيه كثيراً، وكانت تشكو إليه ما يلم بها من أزمات نفسية، وقد زارته وهو مريض، فأنشد فيها شعراً قال فيه:
“تبدت مع الصبح لما تبدى، فأهدت إلى السلام وأهدى
تقابل في الأفق خداهما، فحيت خدّاً وقبلت خداً
لقد بدل الله بالبعد قرباً، فلا بدل الله بالقرب بعداً
تعالي فجسي بقلبك كبدي، إن كان قد أبقى لي الهجر كبدا”.