العناوين الرئيسيةدولي

موسكو ستقدم بجنيف أدلة على انتهاكات أمريكية وأوكرانية لمعاهدة حظر الأسلحة البيولوجية

 

أكدت وزارة الدفاع الروسية أن موسكو ستقدم بجنيف أدلة على انتهاكات أمريكية وأوكرانية لمعاهدة حظر الأسلحة البيولوجية

و دعت الدفاع الروسية إلى عقد اجتماع للدول الأعضاء في معاهدة جنيف لحظر الأسلحة البيولوجية، لبحث مسألة عدم امتثال الولايات المتحدة وأوكرانيا للمعاهدة الدولية المذكورة.

وقال قائد قوات الحماية من الأسلحة الإشعاعية والكيمياوية والبيولوجية في وزارة الدفاع الروسية، إيغور كيريلوف، إن الاجتماع سيعقد الأسبوع المقبل بمبادرة من روسيا وسيتم خلاله، تقديم أدلة موثقة على انتهاكات الولايات المتحدة وأوكرانيا للمادتين الأولى والرابعة من المعاهدة.

وحث المنظمات المسؤولة عن تنفيذ المعاهدة والمجتمع الدولي على الانتباه إلى عدد من التهديدات البيولوجية، أهمها ما يحدث على مقربة من حدود روسيا، حيث يوجد أكثر من 50 مختبرا جرى تحديثه من قبل الولايات المتحدة ويقع تحت إشراف وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون).

وأضاف كيريلوف أنه وفقا لوزارة الخارجية الصينية، تشرف وزارة الدفاع الأمريكية على 336 مختبرا بيولوجيا في 30 دولة في العالم.

الدفاع الروسية ستقدم بجنيف أدلة على انتهاكات أمريكية وأوكرانية لمعاهدة حظر الأسلحة البيولوجية

وأوضح أنه في الوقت نفسه فإن أنشطة هذه المختبرات رافقها تدهور في الوضع الوبائي، بالإضافة إلى ظهور أمراض معدية غير نمطية في منطقة معينة.

وأكد المسؤول العسكري الروسي أنه منذ عام 2010 ، سجلت روسيا في المناطق المتاخمة للحدود الأوكرانية زيادة في الإصابة بداء “البروسيلات”، و”حمى كونغو القرم” ، و”حمى غرب النيل”، و”حمى الخنازير الإفريقية”.

كما أكد  قائد قوات الحماية الإشعاعية والكيماوية والبيولوجية التابعة للقوات المسلحة الروسية إيغور كيريلوف نقل أكثر من 1000 حاوية تحتوي على الجمرة الخبيثة ومسببات الكوليرا في فبراير/شباط إلى الولايات المتحدة من أوديسا، حيث يتم تخزينها.

وقال: “وفقًا لإجراء فحص مجموعة سلالات الكائنات الحية الدقيقة في معهد ميتشنيكوف، تم تخزين 654 حاوية للجمرة الخبيثة و422 حاوية للكوليرا في أوديسا. تشير الوثيقة إلى أنه ليست هناك حاجة للاحتفاظ بعدد كبير من أنابيب الاختبار بنفس السلالات.

وفي الوقت نفسه، فإن تسميات وتراكم مسببات الأمراض الخطيرة تثير تساؤلات حول الطبيعة الوقائية أو السلمية للأنشطة التي يتم تنفيذها”.

و وفقًا لكيريلوف، تشير شهادة أحد موظفي المعهد إلى أن المجموعة نُقلت إلى الولايات المتحدة في شباط/ فبراير 2022.

وفي 10 مارس/آذار الماضي، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها تلقت معلومات تؤكد الدور القيادي للبنتاغون في تمويل وإجراء البحوث البيولوجية العسكرية في أوكرانيا.

وفي هذا الصدد، طالبت روسيا بالنظر في هذه القضية في إطار اتفاقية حظر الأسلحة البيولوجية، كما حثت الصين الولايات المتحدة على توضيح أنشطتها العسكرية البيولوجية على أراضي أوكرانيا.

المصدر: وكالات

تابعونا على فيس بوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
برلماني أوروبي: الناخبون الإيطاليون لقنوا الاتحاد الأوروبي درسا لن ينساه.. بعد إملائه عليهم لمن يصوتون بالانتخابات البرلمانية.. فوز اليمين المتطرف بالانتخابات التشريعية في إيطاليا ..#عاجل إيطاليا: استطلاعات الرأي تشير إلى تقدم تحالف اليمين واليمين المتطرف في الانتخابات التشريعية..#عاجل الآلاف في شمالي ألمانيا يحتشدون لمطالبة الحكومة بتشغيل خط أنابيب "نورد ستريم 2" الروسي.. استطلاع: "الديمقراطيون" يطالبون باستبدال بايدن في انتخابات 2024.. زيلينسكي: أوكرانيا حصلت على نظام دفاع جوي متطور من الولايات المتحدة.. الصحة السورية عدد الإصابات المثبتة بالكوليرا بلغ 338 إصابة، بينما وصل عدد الوفيات إلى 29.. ارتفاع عدد ضحايا الزورق اللبناني الذي غرق قبالة ساحل طرطوس إلى 97 شخصاً وذلك بعد انتشال جثتين عند جزر حباش قرب جزيرة أرواد.. منشورات تجتاح بغداد تدعو لمظاهرات حاشدة في الأول من تشرين الأول المقبل، إحياء لذكرى احتجاجات 2019.. تقرير: نحو 48 ألف مستوطن اقتحموا الأقصى خلال الـ 12 شهراً الماضية.. الدفاع الروسية: مقتل 340 قوميا متطرفا أوكرانيا في عملياتنا خلال 24 ساعة.. قائد القوات البرية في أوغندا: الهجوم على روسيا يعني هجوماً على إفريقيا.. اندلاع حريق في أحد أكبر الأسواق العالمية في باريس.. رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس: نعتزم مع حلفائنا ضمان قدرة تايوان على الدفاع عن نفسها أمام الصين.. رئيس الإمارات يوقع اتفاقية للطاقة مع شولتس تقضي بتزويد ألمانيا بالغاز المسال والديزل في 2022 و2023.. البنك الدولي يقدّم نحو ملياري دولار لـ باكستان بعد فيضانات مدمرة أودت بحياة أكثر من 1600 شخص هذا العام.. طاجيكستان وقرغيزستان توقعان بروتوكولا لإنهاء النزاع الحدودي.. الولايات المتحدة تخرج 79 صهريجا من النفط السوري المسروق من حقول منطقة الجزيرة والمنطقة الشرقية عبر معبر المحمودية باتجاه قواعدها في العراق.. مظاهرة حاشدة لأنصار المعارضة في عاصمة مولدوفا، للمطالبة باستقالة قيادة البلاد وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة.. إعلام: تركيا ترصد انتشارا عسكريا يونانيا في جزر بحر إيجه..