دولي

مناظرة ” حامية ” تُظهر التباين الكبير بين مرشحي الرئاسة الاميركية كلينتون وترامب

|| Midline-news || – الوسط  ..

لم تخرج  أول مناظرة بين مرشحي الرئاسة الاميريكية عن التوقعات والشكل المتعارف عليه في ارتفاع وتيرة النقاش وحدة الحديث وتراشق الاتهامات ، ووضوح اختلاف وتباين وجهات النظر بين المرشحين حول معظم القضايا التي تهم الناخب الاميركي ، وتثير اهتمام باقي دول العالم لناحية محاولة فهم توجهات الرئيس الاميركي المقبل في تعاطيه مع القضايا الشائكة في العالم ، واستحوذت قضايا الشرق الأوسط، وخاصة مواجهة تنظيم داعش والاتفاق النووي الإيراني وغزو العراق والعلاقة مع السعودية ، على حيز كبير في المناظرة الأولى .

ترامب دعا إلى إعادة النظر في تحالفات الولايات المتحدة مع دول العالم بما فيها بلدان الشرق الأوسط. ، وطالب بضرورة أن تدفع الدول الحليفة للولايات المتحدة كالسعودية واليابان مقابل حمايتها، مشيرا إلى أن من حق أمريكا ان تحصل على مساعدات هذه الدول لمواجهة أزمتها الاقتصادية والمالية ، حيث أن أميركا تخسر المليارات والمليارات من الدولارات ، فلايمكننا أن نكون شرطي العالم ، ونحمي دولا حول العالم دون أن تدفع لنا ما نحتاج إليه ” .

كلينتون في هذا الجانب ، انتقدت بشدة دعوة ترامب ، وتعهدت بالتزام أمريكا بمعاهدات الدفاع المشترك مع حلفائها .

واتهم المرشح الجمهوري إدارة أوباما وكلينتون بترك الشرق الأوسط ” في حالة فوضى بكل معنى الكلمة ”  وقال إن المنطقة لاتزال تعيش في هذه الحالة .

كماحمل ترامب إدارة أوباما وكلينتون مسؤولية ظهور تنظيم داعش ، وأضاف أن كلينتون كانت في الحكم عندما كان التنظيم “طفلا صغيرا”، وأنها لن توقفه الآن ، وقال إن أوباما “خلف فراغا بالطريقة التي سحب بها القوات الأمريكية من العراق، ما أدى إلى ظهور تنظيم داعش “، وعبر عن اعتقاده بأنه كان يجب على إدارة أوباما أن تمنع تشكيل التنظيم .

وردت كلينتون بأن منافسها الجمهوري ” ليس لديه خطة ” بشأن مواجهة التنظيم المتطرف ، وأضافت أنه من الضروري العمل بشكل أكثر اهتماما مع الحلفاء بشأن مكافحة الإرهاب، متهمة منافسها الجمهوري برفض هذا النهج ، ودعت إلى أن تركز أمريكا على القضاء على قيادة التنظيم وعلى رأسها أبو بكر البغدادي، وتكثف الضربات الجوية والتعاون مع القوات التركية والكردية .

وبينما اعتبرت كلينتون أن إبرام الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني ” يظهر قوتها الدبلوماسية ” ، أكد ترامب مجدداً رفضه للاتفاق بين طهران والدول الكبرى ، وقال إنه سوف ” يهزم إيران ” ، وأضاف أنه التقى مع بنيامين نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل وأن الأخير ” ليس سعيدا ” بهذا  الاتفاق .

وتساءلت كلينتون عن الطريقة التي سوف يهزم بها ترامب إيران، وقالت “هل سوف يقصفها” ؟

وفي إشارة إلى استعداده لشن حرب رد ترامب قائلا إنه ” لا يمكن أن يستبعد أي شيء من على الطاولة “، في التعامل مع دول مثل كوريا الشمالية وإيران.

وفيما يتعلق بالعراق، قال ترامب إنه ” كان من الضروري أن تأخذ الولايات المتحدة نفط العراق ” .

وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
اجتماعات موسعة في مصر.. لبحث خطة إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا.. وزارة الصحة السورية وفرق الإنقاذ في الشمال السوري: حصيلة ضحايا الزلزال المدمر تتجاوز "2000" قتيل.. حصيلة الزلزال المدمر في "تركيا وسوريا" تتجاوز 8000 قتيل وعشرات آلاف الجرحى.. حريق في مصنع أمريكي للطائرات المسيّرة في لاتفيا..يوفّر الإمدادات للجيش الأوكراني وأعضاء في (الناتو).. الدفاع الإماراتية: «الفارس الشهم/ 2» عملية منسقة تعمل وفق أولويات السلطات في سوريا وتركيا.. طبيب تركي ناج من الزلزال: الجثث في كل مكان في مستشفى منهار بمدينة إسكندرون.. استمرار أعمال الإنقاذ في "كهرمان مرعش" بتركيا وإخراج عدد من "الناجين".. واشنطن... توافق على بيع راجمات "صواريخ هيمارس" لبولندا بقيمة 10 مليارات دولار.. نتنياهو يهدد بالسيطرة الأمنية على الواقع الميداني في شمالي الضفة الغربية.. متهما السلطة الفلسطينية بـ"التقصير" إزاء ذلك.. تركيا: "5894 "قتيلا وأكثر من "34" ألف مصاب في حصيلة جديدة لضحايا الزلزال.. وتأثيره شمل نحو 110 آلاف كلم مربع.. الجيش الروسي "42" مواطنا سوريا كانوا عالقين تحت الأنقاض..وينتشل 57 جثة لأشخاص قضوا تحت الأنقاض.. ملك الأردن... يتصل بالرئيس السوري.. ويؤكد استعداد بلاده لتقديم ما يلزم للمساعدة في جهود الإغاثة.. وصول 3 طائرات مصرية.. وطائرة إماراتية ثانية.. محملة بالمساعدات إلى مطار دمشق الدولي.. رئيس وزراء أرمينيا في اتصال هاتفي بالرئيس الأسد.. مستعدون لتقديم المساعدة إلى سورية.. الدفاع الروسية: مقتل نحو 300 جندي أوكراني وتدمير مستودعات أسلحة وذخيرة.. ارتفاع حصيلة الضحايا في عموم سوريا إلى 1559 ضحية و3648 مصاباً.. جراء الزلزال الذي وقع فجر الاثنين.. ومركزه جنوبي تركيا.. الزلزال... يدمر منزلي أبطال مسلسل "ضيعة ضايعة" أسعد وجودة.. في منطقة السمرا شمال غربي سوريا.. سوريا.. طائرة مساعدات إيرانية ثانية تصل مطار اللاذقية.. بريطانيا: سوناك يجهز رئيسا جديدا لحزب المحافظين.. بعد أن أقال نديم الزهاوي بسبب فضيحة متعلقة بالشؤون الضريبية.. عشرات الآلاف من الفرنسيين... يتظاهرون مجددا ضد خطة ماكرون لنظام "التقاعد".. ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال "تركيا" المدمر إلى 3549 قتيلا 22168 جريحا.. العراق يرسل قافلة مساعدات عاجلة إلى سوريا تحمل وقود البنزين وزيت الغاز.. الرئيس الإماراتي... يوعز بتقديم "50" مليون دولار لإغاثة المتضررين من الزلزال في سوريا.. أردوغان... يعلن حالة الطوارئ 3 أشهر بالمناطق المنكوبة.. ويؤكد أن الزلزال من أكبر الكوارث عالميا.. طائرة روسية... على متنها رجال إنقاذ وفرق طبية ومعدات خاصة تصل إلى سوريا.. الأرجنتين... تعرب عن تضامنها مع سورية بكارثة الزلزال.. وصول طائرة إماراتية... إلى مطار دمشق الدولي تحمل مساعدات إغاثية للمتضررين جراء الزلزال الذي ضرب البلاد.. الرئيس الجزائري يعزي الأسد بضحايا الزلزال.. ويؤكد استعداد بلاده مواصلة تقديم المساعدة.. وزير الأشغال اللبناني... يعلن فتح الأجواء والموانئ اللبنانية.. لتسهيل وصول المساعدات وفرق الإنقاذ إلى سورية.. الرئيس الإيراني... يهاتف الأسد معزيا بضحايا الزلزال ويعد بمواصلة المساعدة لتجاوز المحنة..