سورية

معارضة الرياض تتوسل واشنطن بعد حصار حلب .. والجامعة العربية تنتصر للارهاب

|| Midline-news || – الوسط  ..

استنجدت «معارضة الرياض» بوزير الخارجية الأميركي جون كيري لإنقاذ التنظيمات الإرهابية والميليشيات المسلحة في أحياء مدينة حلب الشرقية، بعد أن ضيق الجيش العربي السوري وحلفاؤه الخناق عليها وباتت في وضع يرثى له مع استعادة الجيش السيطرة على العديد من المناطق هناك وتكبدها خسائر فادحة بالأرواح والمعدات. وقال موقع «الدرر الشامية» المعارض: اتصل المنسق العامّ للهيئة العليا للمفاوضات المعارضة، رياض حجاب، السبت، بوزير الخارجية الأميركي جون كيري، وتبادلا الحوار حول ما يجري في مدينة حلب وسورية عموماً. ولم يجد حجاب تبريراً لخسائر أذرعه في حلب سوى القول بأن الجيش العربي السوري والطيران الروسي يستخدمون أسلحة محرمة دولياً من «قنابل خارقة وحارقة وارتجاجية وعنقودية وفوسفورية». ورأى حجاب وفق «الدرر الشامية»، أنه «لا بد من تعزيز قدرات» ميليشيات «الجيش الحر»، للوقوف في وجه كل «المخططات الخبيثة، وليكون قادرًا على حماية المدنيين من همجية وعدوان النظام وحلفائه، إضافة إلى محاربة التطرّف والإرهاب، والسعي الجادّ للتوصل إلى وقف إطلاق نار يشمل جميعَ الأراضي السورية».

من جهته أكد كيري لحجاب في المكالمة الهاتفية عزم الولايات المتحدة «على الاستمرار في استكشاف مدى مصداقية روسيا والتزامها بتعهداتها التي دخلت طرفًا فيها، والسعي الجادّ لإيقاف القصف العشوائي على المدنيين في حلب، وإنجاز وقف إطلاق نار يسمح بوصول المساعدات الإنسانية إلى جميع المناطق في سورية».

وفي سياق متصل أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الجامعة العربية، السفير أحمد عبد الرحمن البكر، أنه تقرر عقد دورة غير عادية لمجلس جامعة الدول العربية، على مستوى المندوبين الدائمين، غداً الثلاثاء لبحث الأوضاع الإنسانية في مدينة حلب السورية.

ويأتي هذا الاجتماع، بطلب من دولة الكويت، وبرئاسة تونس.

وأوضح البكر أنه “تم تحديد الموعد بناءً على مشاورات أجرتها تونس والأمانة العامة ودولة الكويت، مع الدول الأعضاء”، مضيفا أن “السعودية وقطر وتونس والإمارات والبحرين، أيدوا الطلب الكويتي بشكل رسمي”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
سلطنة عمان... تعرب عن تضامنها مع سورية جراء الزلزال.. بوتين... يهاتف الأسد ويوجه بإرسال رجال إنقاذ إلى سوريا.. رئيس دولة الإمارات... يؤكد في اتصال هاتفي مع الرئيس الأسد الوقوف مع سوريا والاستعداد للمساعدة على تجاوز آثار الكارثة.. رئيس دولة الإمارات... يأمر بإرسال فريقي انقاذ وإمدادات عاجلة إلى المتضررين من الزلزال في "تركيا وسوريا".. وإنشاء مستشفيات ميدانية.. الرئيس التركي: الزلزال أكبر كارثة تشهدها البلاد منذ 1939.. الرئيس العراقي "عبد اللطيف رشيد" يقدم التعازي بضحايا الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا.. ألمانيا... تتعهد بتقديم مساعدات لتركيا وسوريا بعد الزلزال.. ملك الأردن "عبدالله الثاني"... يوجه بتقديم المساعدات لأسر الضحايا وللمصابين في تركيا وسوريا.. تضامن شعبي في مصر.. مع سوريا بعد الزلزال المدمر.. ومفتي الجمهورية "شوقي علام "يعبر عن "تضامنه الكامل مع أُسر الضحايا والمصابين.. هزة أرضية جديدة قوتها 5.5 تضرب مدينة سكاريا التركية.. السيسي... يؤكد تضامن مصر الكامل مع الشعبين السوري والتركي.. ويعرب عن استعداد بلاده لتقديم المساعدات.. سوريا... سانا: ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال إلى 403 قتلى و1284مصاباً في اللاذقية وحلب وحماة وطرطوس.. الصحة الروسية... تعلن تأهبها لإرسال طواقمها لمساعدة ضحايا الزلزال في سوريا.. إدارة الطوارئ والكوارث التركية: ارتفاع عدد قتلى الزلزال إلى 1014.. وكالة "الأناضول" التركية: نشاط زلزالي خطير في "كهرمان مرعش" وستستمر الهزات الارتدادية بقوة تصل إلى 6.7 درجة.. الصين... تبدي استعدادها لإرسال مساعدات إنسانية إلى تركيا وسوريا.. سانا: هزات ارتدادية جديدة في دمشق وعدد من المحافظات السورية.. المعهد الجيولوجي الدنماركي: سكان غرينلاند شعروا بالهزات الناجمة عن زلزال تركيا.. الخارجية اللبنانية... تعزي سوريا بضحايا الزلزال..وتُبدي استعداد لبنان لتقديم يد العون والمساعدة.. المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف: روسيا مستعدة لمساعدة "سورية" في مواجهة آثار الزلزال على أعلى مستوى.. دمار كبير يلحق بآثار سوريا وتركيا..عقب الزلزال العنيف.. السعودية... تعرب عن تضامنها مع ضحايا الزلزال في تركيا وسوريا.. الجزائر... تؤكد تضامنها مع سوريا وتركيا وتعرب عن تطلعها "لتجاوزهما هذه المحنة بالصبر والعزم".. سلسلة من الهزات الأرضية تضرب عددا من المحافظات العراقية..ناتجة عن ارتدادات الزلزال الذي ضرب تركيا وشمال سوريا فجر اليوم.. الأمين العام للجامعة العربية... يدعو المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم لغوث المنكوبين جراء "الزلزال" الذي ضرب "سوريا".. ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في مختلف الأراضي السورية إلى نحو 600 قتيل.. إدارة الكوارث والطوارئ التركية: قوة الزلزال الأخير الذي وقع قبل قليل في كهرمان مرعش 7.6 درجة محمد بن زايد... يؤكد تضامن دولة الإمارات مع سوريا وتركيا بعد وقوع الزلزال.. رئيس دولة الإمارات محمد بن زايد.. يجري اتصالين هاتفيين مع الرئيسين السوري والتركي.. أردوغان... يعلن عن ارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى 912 قتيلا و 5383 مصابا..