دولي

مشروع ” القيصر ” لإدانة سورية .. يعكس الاختلاف الكبير بين جناحي الإدارة الأميركية

|| Midline-news || – الوسط  ..

مواجهة أخرى بين ادارة البيت الأبيض ومجلس النواب الأميركي تجلت الاسبوع الماضي في التناحر حول مشروع ” القيصر ” لإدانة ” النظام السوري ” وفرض عقوبات اقتصادية جديدة على سوريا ، المشروع أعده النائب الديمقراطي، إليوت إنجل، وهو عضو في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، بالتعاون مع عدد من النواب المقربين من إسرائيل واللوبي اليهودي الذي يتبنى مشروع استهداف الدولة السورية بكل الوسائل ، إلا أن الإدارة الأميركية رفضت هذا المشروع ، وحال موظفو وسياسيو البيت الأبيض دون تمريره في مجلس النواب , حيث يفرض هذا المشروع العقوبات على الدولة السورية والرئيس بشار الأسد بحسب مانقلت صحيفة الواشنطن بوست .
التفاصيل التي نقلتها الصحيفة تظهر أن الرئيس أوباما لايريد التهور والذهاب أكثر في سياسة العقوبات ضد سوريا استجابةً لضغوط لوبيات معينة في مجلس النواب ، كما أنه لا يريد الإنجرار إلى مواجهة مع روسيا وسورية وايران تورط البيت الأبيض بمزيد من التصعيد السياسي وغير المتلائم مع طبيعة المرحلة ، وهذا ما أجبر الرئيس أوباما بحسب الصحيفة على ممارسة الضغوطا سرّا ، الأسبوع الماضي، لأجل ثني مجلس النواب ، عن تبني مشروع قانون ” القيصر ” . 
تقول الصحيفة إن هذا المشروع الذي أجهضه البيت الأبيض يسعى للضغط على الديمقراطيين في مجلس النواب ، لادانة الحكومة السورية بأعمال عنف ضد مواطنيها تحت ذريعة ” حماية المدنيين السوريين ” .

وكان من المرتقب أن يجري تبني مشروع القانون خلال الأسبوع المقبل ، إلا أن طاقم البيت الأبيض دعا قيادة الحزبين الديمقراطي والجمهوري في مجلس النواب ، الجمعة ، إلى استبعاد المشروع من جدول الأسبوع القادم .
المتحدثة باسم رئيس مجلس النواب ، آشلي سترونغ ، تناست أن ادارة البيت الأبيض تقف اليوم في قفص الاتهام السياسي والعسكري لدعمها داعش علنا في دير الزور والهجوم على جنود سوريين ، واتهمت الرئيس أوباما بأنه يزيد الطين بلة حين يضغط على مجلس النواب للحؤول دون تبني مشروع يدين ” النظام السوري ” ، واصفة إدارته للملف السوري بالكارثي .
ليست المرة الأولى التي يحاول فيها الأميركيون فرض عقوبات على سورية ، فالعقوبات الأميركية والأوروبية مستمرة منذ اندلاع الأزمة في سورية ، لكن يبدو أن هناك من يسعى داخل مجلس النواب الاميركي إلى انتهاز كل فرصة سانحة لزيادة الضغط السياسي والاقتصادي على سوريا ، وإشعال مزيد من المواجهات الاستفزازية بين موسكو وواشنطن حتى لو كانت بطلقات العقوبات الخلبية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
روسيا تعلن تجهيز 10 مفارز طبية في مطار حميميم لمساعدة ضحايا الزلزال في سوريا.. سلطنة عمان... تعرب عن تضامنها مع سورية جراء الزلزال.. بوتين... يهاتف الأسد ويوجه بإرسال رجال إنقاذ إلى سوريا.. رئيس دولة الإمارات... يؤكد في اتصال هاتفي مع الرئيس الأسد الوقوف مع سوريا والاستعداد للمساعدة على تجاوز آثار الكارثة.. رئيس دولة الإمارات... يأمر بإرسال فريقي انقاذ وإمدادات عاجلة إلى المتضررين من الزلزال في "تركيا وسوريا".. وإنشاء مستشفيات ميدانية.. الرئيس التركي: الزلزال أكبر كارثة تشهدها البلاد منذ 1939.. الرئيس العراقي "عبد اللطيف رشيد" يقدم التعازي بضحايا الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا.. ألمانيا... تتعهد بتقديم مساعدات لتركيا وسوريا بعد الزلزال.. ملك الأردن "عبدالله الثاني"... يوجه بتقديم المساعدات لأسر الضحايا وللمصابين في تركيا وسوريا.. تضامن شعبي في مصر.. مع سوريا بعد الزلزال المدمر.. ومفتي الجمهورية "شوقي علام "يعبر عن "تضامنه الكامل مع أُسر الضحايا والمصابين.. هزة أرضية جديدة قوتها 5.5 تضرب مدينة سكاريا التركية.. السيسي... يؤكد تضامن مصر الكامل مع الشعبين السوري والتركي.. ويعرب عن استعداد بلاده لتقديم المساعدات.. سوريا... سانا: ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال إلى 403 قتلى و1284مصاباً في اللاذقية وحلب وحماة وطرطوس.. الصحة الروسية... تعلن تأهبها لإرسال طواقمها لمساعدة ضحايا الزلزال في سوريا.. إدارة الطوارئ والكوارث التركية: ارتفاع عدد قتلى الزلزال إلى 1014.. وكالة "الأناضول" التركية: نشاط زلزالي خطير في "كهرمان مرعش" وستستمر الهزات الارتدادية بقوة تصل إلى 6.7 درجة.. الصين... تبدي استعدادها لإرسال مساعدات إنسانية إلى تركيا وسوريا.. سانا: هزات ارتدادية جديدة في دمشق وعدد من المحافظات السورية.. المعهد الجيولوجي الدنماركي: سكان غرينلاند شعروا بالهزات الناجمة عن زلزال تركيا.. الخارجية اللبنانية... تعزي سوريا بضحايا الزلزال..وتُبدي استعداد لبنان لتقديم يد العون والمساعدة.. المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف: روسيا مستعدة لمساعدة "سورية" في مواجهة آثار الزلزال على أعلى مستوى.. دمار كبير يلحق بآثار سوريا وتركيا..عقب الزلزال العنيف.. السعودية... تعرب عن تضامنها مع ضحايا الزلزال في تركيا وسوريا.. الجزائر... تؤكد تضامنها مع سوريا وتركيا وتعرب عن تطلعها "لتجاوزهما هذه المحنة بالصبر والعزم".. سلسلة من الهزات الأرضية تضرب عددا من المحافظات العراقية..ناتجة عن ارتدادات الزلزال الذي ضرب تركيا وشمال سوريا فجر اليوم.. الأمين العام للجامعة العربية... يدعو المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم لغوث المنكوبين جراء "الزلزال" الذي ضرب "سوريا".. ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في مختلف الأراضي السورية إلى نحو 600 قتيل.. إدارة الكوارث والطوارئ التركية: قوة الزلزال الأخير الذي وقع قبل قليل في كهرمان مرعش 7.6 درجة محمد بن زايد... يؤكد تضامن دولة الإمارات مع سوريا وتركيا بعد وقوع الزلزال.. رئيس دولة الإمارات محمد بن زايد.. يجري اتصالين هاتفيين مع الرئيسين السوري والتركي..