سورية

  مسودة لوكسنبورغ  لتجريم دمشق حربيا” تسابق اجتماع لوزان  ..وتصل قبل موعدها على الطاولة الأوروبية

|| Midline-news || – الوسط  ..

سبقت مسودة بيان لوكسنبورغ  اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين  القادم الذي سيعقد في  مدينة لوكسنبورغ  حيث أكد المسؤولون الأوروبيون  ان الوزراء  سيتبنون هذه المسودة كبيان ختامي لاجتماعهم حول الأزمة في سورية و تحديدا في شرقي حلب.

 واللافت أن مسودة البيان تم نشرها قبل يومين من اجتماع لوزان الذي يعقد السبت في سويسرا بحضور الدول الفاعلة في الأزمة السورية حيث أن توقيت نشر البيان يدل على الضغط الأوروبي على  اجتماع لوزان ومن فيه وخاصة روسيا  لتحقيق نقاط أوروبية يبدو أن فرنسا عجزت عنها في مجلس الأمن فاختارت أن تمررها عبر الاتحاد الأوربي  ,خاصة أن مسودة البيان تقارب تماما المشروع الفرنسي التي قدمته باريس في اجتماع مجلس الأمن الأخير والذي تم احباطه بفيتو روسي.

مسودة البيان  تتضمن العديد من النقاط التي ترمي لإدانة سورية وموسكو لدرجة اتهام دمشق بجرائم الحرب وخاصة في الأحياء الشرقية لحلب حيث يقول البيان أن  الهجوم على الشطر الشرقي الخاضع لسيطرة (مقاتلي المعارضة) في حلب يشكل تصعيدا كارثيا في الحرب وإن أفعال الجيش هناك “ربما ترقى إلى جرائم حرب”.

وأضافت المسودة  أن الاستهداف المتعمد للمستشفيات واستخدام البراميل المتفجرة والقنابل العنقودية والأسلحة الكيماوية “يتسبب في سقوط ضحايا مدنيين على نطاق واسع …وقد يرقى الكثير من ذلك لجرائم الحرب.”

وذكرت مسودة البيان أن “الاتحاد الأوروبي يكرر قناعته بأن الأزمة السورية يجب إحالتها للمحكمة الجنائية الدولية.. وفي هذا السياق الاتحاد الأوربي سيواصل انتهاج سياسته الخاصة بفرض إجراءات تقيدية ضد النظام السوري ومؤيديه طالما تواصل ذلك القمع.”

 لاتبتعد بنود المسودة عن محاولات التصعيد الغربي  ضد دمشق وموسكو وان كانت المسودة لاتوجه الاتهام المباشر لروسيا خوفا من اغضاب الكرملن وفي المقابل لم تذكر المسودة  شيئا” عن جبهة النصرة ولم تشترط خروجها علما” ان الأخيرة أعلنت وبشهادة الأمم المتحدة أنها لن تخرج من حلب فكيف يطلق البيان مصطلح المعارضة على مسلحي النصرة؟.

اذا تبقى العين الأوروبية على حلب هناك حيث الأوراق الأقوى لكل الأطرافو موعد اقرارالمسودة يأتي بعد اجتماع لوزان يوم السبت وتبقى كل  من باريس ولندن  في قيادة جهود الاتحاد الأوروبي لتمرير  البيان  يوم الاثنين القادم وتبنيه ولمعاقبة سورية ايضا مايتناغم مع خيارات واشنطن .

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
المبعوث الفرنسي لشؤون الدعم الدولي "بيير دوكين".. العقوبات على سوريا تعطل خطة مصرية لدعم الكهرباء في لبنان.. قمة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي في كييف الجمعة المقبلة.. مصدر أوروبي مسؤول: قادة الاتحاد الأوروبي لن يقطعوا وعودا لأوكرانيا بقبول انضمامها السريع إلى الاتحاد.. "مارين لوبان" زعيمة فصيل التجمع الوطني اليميني في البرلمان الفرنسي: تورط الناتو في الصراع الأوكراني.. يمكن أن يؤدي إلى حرب عالمية ثالثة.. الإمارات... تستعد لبدء تشغيل إحدى أكبر "المحطات الشمسية" في العالم.. 51 قتيلا عدد ضحايا غرق قارب يقل "تلاميذ مدرسة" في مياه سد بحيرة تاندا دام في باكستان.. "هيومن رايتس ووتش"... تتهم أوكرانيا باستخدام "ألغام محظورة" ضد القوات الروسية خلال معركة تحرير إيزيوم.. بايدن... سيستقبل الملك الأردني لإجراء محادثات بالبيت الأبيض يوم الخميس القادم.. جون كيربي: الولايات المتحدة أجرت مع أوكرانيا بعض الأبحاث للوقاية من الأوبئة.. وقامت بتعطيل أنشطتها.. قبل العملية الروسية العسكرية في أوكرانيا".. مسؤولان أميركيان... لرويترز: واشنطن تعد حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 2.2 مليار دولار "لأوكرانيا.. قد تشمل صواريخ طويلة المدى لأول مرة.. روسيا... تحبط محاولة القوات الأوكرانية عبور نهر دنيبر في خيرسون.. بوتين... يوجه حكومته بالتفاوض مع "بيلاروسيا" لإنشاء مراكز تدريب عسكرية مشتركة معها.. اتحاد العمال: 2.8 مليون فرنسي يحتجون على مشروع ماكرون لإصلاح نظام التقاعد.. و رئيسة الوزراء "إليزابيث بورن" رفع "سن التقاعد" غير قابل للتفاوض.. إصابة جنديين إسرائيليين في عملية دهس عند حاجز زعترة جنوبي نابلس.. قضى نتيجة تعرّضه لضرب مبرّح على أيدي شرطة ممفيس بولاية تنيسي.. "كامالا هاريس".. تعتزم حضور جنازة الشاب الأسود تاير نيكولز.. الرئيس التونسي... يمدد "حالة الطوارئ" في البلاد حتى نهاية 2023.. بريطانيا: روسيا استهدفت فوليدار‭ ‬وبافليفكا بأوكرانيا وتخطط لحصار دونيتسك.. قبرص... تختار رئيساً جديداً الأحد القادم.. وسط شك اقتصادي وانقسام عرقي.. خلال مؤتمر صحفي في القاهرة... لافروف رداً على بلينكن: الغرب يفضّل البصق على القرارات الدولية والتحول إلى العدوان.. فضيحة تهز بريطانيا.. تثبيت براغي غواصة نووية بالغراء.. الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة بلاغوداتنويه في دونيتسك.. و"القوات الأوكرانية" تنسحب من خط الدفاع الأول في مقاطعة زابوروجيه.. مزارعو البن في بيرو... يعلنون الإضراب المفتوح مطالبين.. باستقالة الرئيسة "دينا بولوارتي".. و وضع دستور جديد وإغلاق الكونغرس.. باكستان: ارتفاع حصيلة ضحايا تفجير مسجد بيشاور إلى100 قتيل.. الكرملين: بوتين يبحث هاتفيا مع الرئيس الجزائري التعاون في إطار منظمة "أوبك+".. لافروف: تم الاتفاق على إشراك "إيران" في عملية التسوية بين تركيا وسوريا.. الرئيس التونسي قيس سعيد: 90% لم يشاركوا في التصويت لأن البرلمان لم يعد يعني شيئا لهم.. رقائق أميركية مُسرَّبة تمهد لامتلاك بكين 1500 رأس نووي.. و صراع جديد بين البلدين.. بايدن... يقول إن بلاده لن تزود أوكرانيا مقاتلات إف-16 لمساعدتها في الحرب مع روسيا.. إسرائيل... ترفع حالة التأهب خشية انتقام إيراني بعد الهجمات الأخيرة في إيران وسوريا.. إصابة 3 في حادث طعن بسكين قرب المفوضية الأوروبية ببروكسل..