أرشيف الموقع

مجريات اللقاء في الخارجية الروسية مع وفد من المعارضة السورية

||Midline-news||…

ضمن إطار الحراك الدبلوماسي الروسي في سبيل حل القضية السورية سياسياً في ظل التوافقات الروسية الأمريكية الأخيرة تستمر الخارجية الروسية في عقد لقاءاتها مع ممثلي مختلف أطياف المعارضة السورية للبحث في آفاق المرحلة القادمة وكيفية التعامل معها على الأسس الحالية التي تم وضعها في سبيل التوصل الى حل سياسي شامل في سورية.

وخلال اجتماعين منفصلين ، التقت الأمين العام لحزب الشباب الوطني للعدالة والتنمية المعارض السيدة بروين إبراهيم مع كل من نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف ، والمتحدثة الرسمية بإسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا.

وفي تصريح خاص لـ “سبوتنيك” قالت السيدة بروين إبراهيم عن لقائها مع ماريا زخاروفا:  يمكنني أن ألخص إنطباعاتي عن هذا اللقاء بثلاثة محاور وهي التالي:

1- على مدار السنوات الخمس أثبتت روسيا أنها تمتلك رؤية واضحة عن الأحداث في سورية ولم تغيّر من مواقفها مع مرور الزمن.

2- لا يمكن لروسيا التخلي عن سورية المؤسساتية، الشعب السوري أو تقايضها في ملفات دولية أخرى لكي تحصل على مكاسب آنية.

3- الإتفاق الروسي الأمريكي الأخير هو نتيجة عمل ماراثوني كبير للدبلوماسية الروسية مع الغرب وإن كانت هناك أمور لم يتم الإفصاح عنها وهي ليست سرية أو فيها شيء من التآمر أو الغبن تجاه الدولة السورية وإنما للحصول على أكثر ما يمكن من النتائج الإيجابية من ذلك الإتفاق.

وأكدت بروين إبراهيم أن اللقاء كان إيجابياً جداً حيث قالت: وجدت نفسي أمام مسؤول روسي يعي ما يقول ويمتلك رؤية واضحة ومقنعة حول ما يدور في العالم من أحداث. لقاء المعارضة بروان مع ماريا زاخاروفا كما التقت السيدة بروين إبراهيم الأمين العام لحزب الشباب الوطني للعدالة والتنمية مع المبعوث الخاص لرئيس روسيا الاتحادية لشؤون الشرق الأوسط وأفريقيا،

نائب وزير الخارجية السيد ميخائيل بغدانوف وذلك في مكتبه الخاص بمبنى وزارة الخارجية الروسية. لقاء بروين ابراهيم مع السيد بغدانوف أكدت السيدة بروين أنه بغض النظر عن الإتفاق الروسي الأمريكي والذي نؤيده لحقن الدماء السورية وقرب مواصلة المحادثات في جنيف لمناقشة الوضع في سورية والإجماع الدولي على ذلك.. يبقى الشعب السوري هو الحكم الفاصل لمستقبل سورية ولن يرضى بأي شخص ممن اقترفوا الجرائم بحقه أو أسهموا في تشتيته وتدمير بنيته التحتية ممن يمكن أن يقترحهم المجتمع الدولي أو الدول العظمى.

وقد تم في هذا اللقاء مناقشة الملفات الساخنة والسياسية المتعلقة بالأزمة السورية وما تفرّع عنها من تناقضات وأزمات إقليمية. ومن جهته أكد السيد بوغدانوف أن روسيا تسعى لتوحيد منصات المعارضة في محاولة لتشكيل وفد موحد إلى مباحثات جنيف. بدورها أكدت السيدة بروين على أن الشارع لم يعد يهتم بسير المباحثات في جنيف حول سورية لأنه فقد الثقة بالمجتمع الدولي الذي ينظر بعيون جامدة وغير مبالية من القتل والعنف الذي تقوم به الجماعات الإرهابية تحت شعارات مزيفة سياسية ودينية.

وتحدثت السيدة بروين عن ضرورة إيجاد حل للقضية الكردية والتعامل معها بجدية قبل الحل الكامل للأزمة السورية وأن القيادة السورية جادة في إيجاد الحل العادل الذي يضمن حقوق كل مكونات المجتمع السوري القاطن في شمال سورية ، إلاّ أن الغرب وعلى رأسهم الولايات المتحدة الأمريكية يحاولون استغلال الورقة الكردية لمصالحهم وتصفية حساباتهم مع الدول المنافسة.

كما أشار السيد بوغدانوف إلى أن الخارجية الروسية على تواصل دائم مع وزارة الخارجية السورية للتنسيق والتشاور في كل الأمور التي تتعلق بالتسوية وتضعها بصورة كل ما يجري من مشاورات مع الشركاء السياسيين وبين الهيئات العسكرية. وأكد أيضاً على أن الملف الكردي ملف حساس ومهم وخطير ويجب معالجته بمشاركة جميع الأطراف الكردية دون استثناء ولا يجوز ربطه بجهة سياسية واحدة.

بعد المناقشات والعرض السياسي الكامل والوافر الذي قدمته السيدة بروين تم الإتفاق على التواصل المستمر وأن تقدم إبراهيم تصورا لإطلاق مبادرة من شأنها تعزيز دور المرأة السورية في وضع الحل لمستقبل سورية والمشاركة في تنفيذه.

وكالة سبوتنيك

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
الملك سلمان... يقيل محافظ البنك المركزي السعودي.. ويعيين "أيمن بن محمد بن سعود السياري" محافظا جديداً بمرتبة وزير.. مصرف سوريا المركزي... يحدد سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأميركي بـ6650 ليرة.. لافروف: الغرب يتطلع الآن لتكون مولدوفا "أوكرانيا التالية.. ورئيستها مايا ساندو مستعدة لأي شيء تقريبًا.. سوريا: إصابة 6 عناصر من قوى الأمن الداخلي جراء اعتداء إرهابي بعبوتين ناسفتين استهدف دوريتهم على طريق المزيريب- اليادودة بريف درعا.. "الطاقة الدولية": إيران تخصّب اليورانيوم بنسبة 60% في منشأة "فوردو" النووية.. منظومة "القبة الحديدية" تعترض صاروخا تم إطلاقه من قطاع غزة.. وبن غفير يطلب اجتماعاً عاجلاً "للكابينت".. قصف صاروخي على قاعدة "زليكان" التي تضم قوات تركية شمالي العراق.. المبعوث الفرنسي لشؤون الدعم الدولي "بيير دوكين".. العقوبات على سوريا تعطل خطة مصرية لدعم الكهرباء في لبنان.. قمة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي في كييف الجمعة المقبلة.. مصدر أوروبي مسؤول: قادة الاتحاد الأوروبي لن يقطعوا وعودا لأوكرانيا بقبول انضمامها السريع إلى الاتحاد.. "مارين لوبان" زعيمة فصيل التجمع الوطني اليميني في البرلمان الفرنسي: تورط الناتو في الصراع الأوكراني.. يمكن أن يؤدي إلى حرب عالمية ثالثة.. الإمارات... تستعد لبدء تشغيل إحدى أكبر "المحطات الشمسية" في العالم.. 51 قتيلا عدد ضحايا غرق قارب يقل "تلاميذ مدرسة" في مياه سد بحيرة تاندا دام في باكستان.. "هيومن رايتس ووتش"... تتهم أوكرانيا باستخدام "ألغام محظورة" ضد القوات الروسية خلال معركة تحرير إيزيوم.. بايدن... سيستقبل الملك الأردني لإجراء محادثات بالبيت الأبيض يوم الخميس القادم.. جون كيربي: الولايات المتحدة أجرت مع أوكرانيا بعض الأبحاث للوقاية من الأوبئة.. وقامت بتعطيل أنشطتها.. قبل العملية الروسية العسكرية في أوكرانيا".. مسؤولان أميركيان... لرويترز: واشنطن تعد حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 2.2 مليار دولار "لأوكرانيا.. قد تشمل صواريخ طويلة المدى لأول مرة.. روسيا... تحبط محاولة القوات الأوكرانية عبور نهر دنيبر في خيرسون.. بوتين... يوجه حكومته بالتفاوض مع "بيلاروسيا" لإنشاء مراكز تدريب عسكرية مشتركة معها.. اتحاد العمال: 2.8 مليون فرنسي يحتجون على مشروع ماكرون لإصلاح نظام التقاعد.. و رئيسة الوزراء "إليزابيث بورن" رفع "سن التقاعد" غير قابل للتفاوض.. إصابة جنديين إسرائيليين في عملية دهس عند حاجز زعترة جنوبي نابلس.. قضى نتيجة تعرّضه لضرب مبرّح على أيدي شرطة ممفيس بولاية تنيسي.. "كامالا هاريس".. تعتزم حضور جنازة الشاب الأسود تاير نيكولز.. الرئيس التونسي... يمدد "حالة الطوارئ" في البلاد حتى نهاية 2023.. بريطانيا: روسيا استهدفت فوليدار‭ ‬وبافليفكا بأوكرانيا وتخطط لحصار دونيتسك.. قبرص... تختار رئيساً جديداً الأحد القادم.. وسط شك اقتصادي وانقسام عرقي.. خلال مؤتمر صحفي في القاهرة... لافروف رداً على بلينكن: الغرب يفضّل البصق على القرارات الدولية والتحول إلى العدوان.. فضيحة تهز بريطانيا.. تثبيت براغي غواصة نووية بالغراء.. الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة بلاغوداتنويه في دونيتسك.. و"القوات الأوكرانية" تنسحب من خط الدفاع الأول في مقاطعة زابوروجيه.. مزارعو البن في بيرو... يعلنون الإضراب المفتوح مطالبين.. باستقالة الرئيسة "دينا بولوارتي".. و وضع دستور جديد وإغلاق الكونغرس.. باكستان: ارتفاع حصيلة ضحايا تفجير مسجد بيشاور إلى100 قتيل..