أرشيف الموقعالعناوين الرئيسيةصحة وجمال

ما هو سكر ستيفيا البديل للسكر العادي؟

 

كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن سكر ستيفيا الذي يعد بديلاً آمناً وصحي للسكر العادي، إذ يمكنه تحلية الطعام دون الآثار الصحية السلبية المرتبطة بتناول السكر المكرر.

ووفق خبراء التغذية، إن ستيفيا هو مُحلٍّ طبيعي مشتق من أوراق نبات ستيفيا (Stevia rebaudiana)، ولا يحتوي على سعرات حرارية، لكنه أحلى 200 مرة من سكر المائدة، لذلك هو خيار شائع للعديد من الأشخاص، الذين يتطلعون إلى إنقاص الوزن. وغالباً تُعالج الأصناف التجارية بشكل كبير، وتُخلط مع مواد تحلية أخرى، مثل: الإريثريتول، وسكر العنب، والمالتوديكسترين.

بعض الأبحاث تشير إلى أن استخدام سكر ستيفيا قد يكون طريقة آمنة وفعالة، للمساعدة في الحفاظ على المستويات الطبيعية لسكر الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.

وأظهرت دراسة أجريت على 12 شخصاً يعانون مرض السكري أن تناول هذا المُحلى مع الوجبة أدى إلى انخفاض أكبر في مستويات السكر بالدم، مقارنة بمجموعة أخرى تناولت كمية متساوية من نشاء الذرة.

استخدام مسحوق أوراق ستيفيا يساعد في تقليل الكوليسترول، وقد توصلت الدراسات إلى أن استهلاك 20 ملليتراً من مستخلص ستيفيا يومياً، لمدة شهر واحد، خفض الكوليسترول الكلي، والكوليسترول الضار (LDL)، والدهون الثلاثية، كما أنه يزيد نسبة الكوليسترول الجيد (HDL).

وتشير بعض الأدلة إلى أن عشبة ستيفيا قد تساعد في محاربة أو منع بعض أنواع السرطان، فقد أظهرت الدراسات أن مادة ستيفيوسيد (Stevioside)، الموجودة في عُشبة ستيفيا، تساعد في تعزيز موت الخلايا السرطانية في سرطان الثدي والدم والرئة والمعدة، وفي تقليل بعض مسارات الميتوكوندريا، التي تساعد على نمو السرطان.

كما يساعد ستيفيا في تقليل كمية السكر المضاف المتناولة من قبل الأطفال، وتقليل المخاطر المصاحبة لاستهلاكه.

ووفقاً لجمعية القلب الأميركية (AHA)، يؤدي تناول كميات كبيرة من السكر المضاف إلى زيادة خطر إصابة الأطفال بأمراض القلب عن طريق تغيير مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول، والمساهمة في زيادة الوزن. لكن ينصح بألا تزيد الكمية المتناولة اليومية من ستيفيا عن أربعة مليغرامات لكل كيلوغرام من وزن الجسم لكل من البالغين والأطفال.

ويحذر الخبراء من جوانب سلبية لهذا النوع من السكر، ويؤكدون: “أحد الجوانب السلبية الرئيسية هو الطعم، فستيفيا له طعم مر بعض الشيء، يشبه طعم عرق السوس”.

وعلى الرغم من أن ستيفيا يعتبر آمناً بشكل عام، فإنه قد يسبب آثاراً ضارة لدى بعض الأشخاص. فقد لوحظ أن المُحليات التي لا تحتوي على سعرات حرارية، مثل ستيفيا، يمكن أن تؤثر على تركيزات بكتيريا الأمعاء المفيدة، والتي تلعب دوراً رئيسياً في الوقاية من الأمراض، وتحسين الهضم، وتعزيز المناعة.

وتشير بعض الأبحاث إلى أن ستيفيا والمحليات الخالية السعرات الحرارية، قد تؤدي إلى استهلاك المزيد من السعرات الحرارية على مدار اليوم، ما قد يساهم في زيادة وزن الجسم، ومحيط الخصر بمرور الوقت.

وقد تسبب منتجات ستيفيا المصنوعة من كحول السكر عند بعض الأشخاص مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل: الانتفاخ، والإسهال. وقد يتداخل مع الأدوية المستخدمة لعلاج ضغط الدم والسكري، لأن بعض المركّبات الكيميائية الموجودة في عشبة ستيفيا قد تقلل ضغط الدم ومستويات السكر، لذا ينصح باستشارة الطبيب قبل استخدامه.

تابعونا في فيسبوك

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
وفاة الكاتب الصحفي المصري والإعلامي مفيد فوزى بعد صراع مع المرض.. دعوة أوروبية لموقف حازم تجاه قانون خفض التضخم الأمريكي.. دول "أوبك +" يعقدون اليوم اجتماعا لمناقشة الخطط اللاحقة لإنتاج النفط.. ليبيا.. الدبيبة يرحب بدعوة باتيلي لإجراء الانتخابات رئيس الحزب القومي المحافظ الحاكم في بولندا.. ياروسلاف كاتشينسكي: هيمنة ألمانيا تقود أوروبا إلى الخراب.. تركيا تقصف بالمدفعية الثقيلة والدبابات مواقع تنظيم "قسد" شرقي سوريا.. ومسيّرة تركية تقتل قيادي في قسد ومرافقه بريف الحسكة.. إيطاليا: إضرابات واحتجاجات على توريد الأسلحة إلى أوكرانيا.. الاتحاد الأوروبي: قرار وضع حد أعلى لسعر النفط الروسي عند 60 دولاراً للبرميل يدخل حيز التنفيذ الإثنين المقبل.. الجيش البريطاني يسلّم أوكرانيا مروحيات قديمة خارجة عن الخدمة!! وزير دفاع بيلاروس: لا يمكن التنبؤ بالوضع على الحدود مع أوكرانيا.. تعرض معسكر زليكان للقوات التركية في محافظة نينوى بالعراق لقصف صاروخي.. غانتس يعبر عن دعمه الكامل لضابط إسرائيلي قتل شاباً فلسطينياً في حوارة من المسافة صفر.. رغم فضيحة الفساد.. رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا يرفض الاستقالة تحت تهديد المساءلة.. الرئيس الشيشاني رمضان قديروف: قواتنا مستعدة للشتاء وتواصل تقدمها في دونباس.. عبر 3 رسائل إلى الأمم المتحدة.. فلسطين تطالب بـ"حماية المواطنين من إرهاب الاحتلال المتواصل".. "ديلي ميل" البريطانية: رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين خاطرت بعلاقاتها مع بريطانيا.. من خلال مقارنتها لأوكرانيا بإيرلندا.. أزمة الطاقة العالمية تلقي بظلالها على تونس ومواطنون يشتكون فقدان الغاز المنزلي.. قتلى وجرحى في تفجير وقع أمام معبد لطائفة السيخ في ​جلال أباد شرق أفغانستان.. ماكرون: لا داعى للذعر من انقطاعات محتملة للكهرباء فى فرنسا.. البرلمان الإيراني يطلق مراجعة لـ "قانون فرض الحجاب" المتسبب بإطلاق شرارة الاحتجاجات.. أمريكا تكشف عن قاذفة القنابل الاستراتيجية "بي-21"القادرة على حمل رأس نووي..وتقدر تكلفتها بنحو 700 مليون دولار.. وزيرا دفاع روسيا وبيلاروسيا.. يوقّعان بروتوكولاً لتعديل اتفاقية الأمن الإقليمي المشترك الموقعة عام 1997 بين الدولتين .. زعيمة حزب "ميرتس" اليساري زهافا غلؤون: حكومة نتنياهو ستكون أكثر حكومة يمينية وعنصرية منذ قيام إسرائيل.. الأمم المتحدة تدعو إلى التحقيق في واقعة إعدام الجيش الإسرائيلي لشاب فلسطيني في بلدة حوارة.. بأسرع وقت ممكن.. أوروبا تحذر من حرب تجارية مع أمريكا.. بسبب إجراءات واشنطن في إطار برنامجها للاستثمارات والإعانات لمساعدة الشركات المحليّة.. إستونيا تشتري منظومة صواريخ أمريكية بقيمة 200 مليون دولار.. القوات الأمريكية تستأنف دورياتها المشتركة مع قوات قسد شمال سوريا.. وسط توترات مع تركيا.. وزير النفط العراقي: أعضاء أوبك ملتزمون بمعدلات الإنتاج المتفق عليها حتى نهاية عام 2023.. السلطات السويدية ترحّل عضواً في حزب العمال الكردستاني إلى تركيا.. في وقت تضغط ​أنقرة​ على ​ستوكهولم​ للقيام بمزيد من الخطوات مقابل انضمامها ل​حلف الناتو.​. رئيس مركز تطوير الطاقة في روسيا: سعر برميل النفط العالمي قد يتجاوز 100 دولار في حال تطبيق القرار الأوروبي بتحديد الحد الأقصى لسعر النفط الروسي..